Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 عادات تساعدك على اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً

8 عادات تساعدك على اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً
مشاركة 
3 مايو 2016

مع التقدم الحضاري أصبح الانسان أكثر ميلاً للحياة الصاخبة والسهر، فقد أصبحت الحفلات والأنشطة تقام في ساعات متأخرة من الليل وحتى البرامج والأفلام والمسلسلات أصبحت تعرض في وقت متأخر، الأمر الذي أثر على صحة الانسان بشكل سلبي، ولأن عادة الاستيقاظ مبكراً أصبحت صعبة سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً.



قبل أن نبدأ بالطرق التي تساعدك على اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً سنأخذك في جولة لأهم فوائد الاستيقاظ الباكر:

  • الاستيقاظ المبكر ينشط ويصفي الذهن.
  • الاستيقاظ المبكر يمنح الشعور بالسعادة والرضا.
  • الاستيقاظ المبكر يحسن الحالة المزاجية ويخلص الجسم من التوتر والإجهاد.
  • الاستيقاظ المبكر وسيلة لتنظيم الوقت.
  • الاستيقاظ المبكر ينشط الدماغ ويقوي الذاكرة.
  • الاستيقاظ المبكر يطور ويزيد إنتاجية الفرد.
  • الاستيقاظ المبكر يساعد على تحسين التمثيل الغذائي.


طرق اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً:

أولاً: يجب أن تقرر أولاً بأنك تريد أن تكتسب هذه العادة، حاول أن تقنع نفسك بأنك تريد أن تكتسب هذه العادة للاستفادة من الفوائد الصحية للاستيقاظ مبكراً، فعندما تقرر ذلك يبدأ عقلك الباطن بإرسال إشارات للجسم بقبول هذه العادة مما يسهل عليك اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً.

ثانياً: تناول طعام خفيف قبل النوم لأن وجبة الطعام الكبيرة تجعل الجهاز الهضمي يعمل طوال الليل مما يعيق عملية النوم فتشعر بالأرق الأمر الذي يمنعك من الاستيقاظ مبكراً.

ثالثاً: احرص على الذهاب إلى السرير مبكراً حتى ولو كنت لا تشعر بالنعاس، حيث ينصح الخبراء بأن تأوي إلى فراشك قبل منتصف الليل أي بين الساعة 10 أو 11 ومع الوقت ستعتاد على ذلك.

رابعاً: عندما تأوي إلى فراشك حاول أن تتوقف عن التفكير بما يقلقك لأن التفكير بأمر ما يجعلك تشعر بالأرق وبالتالي عدم النوم فيصعّب عليك هذا الاستيقاظ مبكراً، لذلك إذا كان هناك شيء يشغلك اكتبه على ورقة قبل أن تخلد للنوم.

خامساً: ابتعد تماماً عن شرب المنبهات كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية والشوكولا السائلة فهي تمنعك من النوم وبالتالي لن تتمكن من الاستيقاظ مبكراً، لذا استبدالها بالمشروبات التي تساعد على النوم بعمق كالحليب والنعناع واليانسون.

سادساً: احرص على النوم في غرفة هادئة ومظلمة بعض الشيء لأن هذا سيسهل عليك عملية النوم، كما يجب أن تطفئ جميع الأجهزة الالكترونية الموجودة في الغرفة لأنها تسبب الأرق ولا تنسى أن تبعد عنك هاتفك المحمول.

سابعاً: يجب أن تنام بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً كأن تنام في الساعة 11 مساءً وتستيقظ في الساعة 7 صباحاً، وفي وقت الظهر يمكنك أن تنام ما لا يزيد عن 30 دقيقة عندما تبرمج جسمك على النوم بهذه المواعيد ستعتاد على الاستيقاظ مبكراً.

ثامناً: عندما تستيقظ صباحاً قم بالنهوض من فراشك فوراً لأن النوم قد يغلبك مرة أخرى، لذا قم مباشرة واغسل وجهك ولا بأس من القيام ببعض الحركات الرياضة حتى تتغلب على النعاس.

هكذا تعرفنا معاً على فوائد الاستيقاظ مبكراً وعلى أهم الطرق التي تساعد على اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً، احرص على تطبيق هذه الطرق حتى تكتسب عادة الاستيقاظ باكراً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع