Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تبدأ أسبوع عملك بشكلٍ ناجح

كيف تبدأ أسبوع عملك بشكلٍ ناجح
مشاركة 
16 سبتمبر 2017

إنَّ العودة إلى مصاعب العمل ليست بالأمر السهل على الإطلاق، فعلى الرغم من أنَّ العديدين منا يعملون في عطل نهاية الأسبوع، إلَّا أنَّ ثمَّة شيئاً ما يُشعرك فطرياً بالارتباك في يوم الأثنين (يوم بداية الأسبوع). ولكنَّ الأثنين أيضاً هو يومٌ لاقتناص الفرص، إنَّه يوم متابعة التقدُّم الذي حقَّقته في الأسبوع الماضي، وعرض خططك للنجاح خلال الأيام القادمة. اتبع هذه النصائح للتخلُّص من الفتور المرافق لأحد أهم الأيام في الأسبوع، وتحقيق أقصى درجات الاستفادة منه:


1- خطِّط:

خصص القليل من الوقت للتخطيط، والتفويض، وتقسيم المهام، فهذا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية. حيث يجب على كلِّ عضوٍ من أعضاء الفريق الخروج بمجموعة واضحة من التوقعات، ومعرفة سبب أهمية القيم بهذه الأمور. بالإضافة إلى ترتيب المهام حسب أولويتها والتعامل معها الواحدة تلو الأخرى من دون الخلط بينها. يساعدك الحفاظ على التركيز على زيادة كفاءتك، بينما يُخفِّض القيام بمهام متعددة من إنتاجيتك بشكلٍ سريع.

2- فكِّر في الوقت:

تذكر أنَّ يوم بداية الاسبوع هو بداية اسبوع بالنسبة إلى الجميع، فالناس يكونون غاضبين، ومتعبين. من الممكن أيضاً أن يستخدموا هذا اليوم للتخطيط للأسابيع الآتية، حيث يسعى الزبائن والعملاء المحتملون وراء أعمالهم، وسيكون بين أيديهم أكوام من رسائل البريد الإلكتروني. لا ترسل رسائلك في التاسعة صباحا فلن يقرأها أحدٌ في هذه الحالة. نظم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بحيث يتم إرسالها في مساء الأثنين أو في صباح الخميس. يمكن أن يساعدك على أداء هذه المهمة مجموعة من الأدوات من دون أن يتوجب عليك مراقبة كمبيوترك مثل برنامج "بومرانج" (Boomerang) الخاص بالـ "جيميل" (Gmail).

3- ابقَ مسترخياً:

إنَّ العودة من عطلة نهاية الأسبوع عملية مُرْهِقة للجسد وللعقل. ابدأ يومك بشكلٍ صحيح ومارس قليلاً من الأعمال الروتينية لإبقاء يوم بداية الاسبوع تحت السيطرة. ابدأ صباحك بتمارين رياضية لتساعدك على البقاء نشيطاً، أو على الأقل استمتع بفنجان من القهوة في أثناء قراءتك للأخبار، حيث سيساعدك ذلك على تنشيط عقلك قبل الخوض في غمار العمل. تمشَّ في أشعة الشمس فسيساعدك ذلك على الحصول على فيتامين د. أو في إمكانك أيضاً القيام بأحد اجتماعاتك في يوم الأثنين مشياً على الأقدام وبذلك تكون قد أنجزت مهمتين في وقتٍ واحد.

4- أنجز إحدى المهمات الكبيرة:

حول التعامل مع إحدى المهام الرئيسة المُدرجة ضمن قائمة مهامك. سيجعلك ذلك تعاني من تشويشٍ أقل بينما يحاول الآخرون جاهدين العودة إلى أعمالهم الشاقة، وسيجعلك ذلك تشعر بالإنجاز وبالإنتاجية خلال بقية الأسبوع. حاول إنجاز الأعمال التي كنت تؤجلها، وركز على أيِّ شيء قد يؤثر في عملك لبقية الأسبوع. فبينما يقوم الآخرون بمصارعة يوم الأثنين الكئيب، تقوم أنت بدفع عملك نحو الأمام.

ربما لا يكون يوم الأثنين يوماً سهلاً وممتعاً، ولكن مع بذل القليل من الجهد يمكن أن يصبح يوماً منتجاً يسهُل التحكم به. ستساعدك هذه النصائح على الاستفادة من أيام الأثنين والاستعداد لأسبوعٍ ناجح.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع