Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة

7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة
الرابط المختصر

تُعتبر رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص في العالم، والتي تتسبب لهم بالعديد من الإحراجات أمام أصدقائهم والأشخاص المحيطين بهم، فضلاً على أنّها تشعرهم بانعدام الثقة بالنفس، فيما يلي سنُسلط لك الضوء على 7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة.




أولاً: جفاف الفم

يلعب جفاف الفم دوراً أساسيّاً في إصابة الإنسان بمشكلة رائحة الفم الكريهة فاللعاب يقوم بوظيفةٍ مهمة في الفم وهي تعقيمه من كل الجراثيم والبكتيريا المتجمّعة فيهِ، لهذا فإنّ قلة اللعاب في الفم وجفافهِ يتسبّب في تكاثر البكتيريا المُسبّبة لرائحة الفم الكريهة.

ثانيّاً: المشاكل الهضميّة

إنّ معاناة الإنسان من بعض المشاكل الهضميّة المتمثلة في عسر الهضم والغازات يُساهم في إصابة الإنسان بمشكلة رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تجمع كميات زائدة من البكتيريا في الأمعاء، لهذا عليك أن تتناول المزيد من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم للتخلص من الجراثيم الضّارة.

ثالثاً: عدم تنظيف الأسنان

لتحمي نفسك من الإصابة برائحة الفم الكريهة عليك أن تعتني بنظافة أسنانك كي لا تسمح للبكتيريا بأن تتراكم عليها، ومن هنا ننصحك بأن تنظف أسنانك في الصباح والمساء، كما وننصحكَ بأن تغسل فمك بالماء بعد كل وجبة طعام.

إقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على صحة الأسنان واللثة والوقاية من أمراضها

رابعاً: التدخين

يُعتبر التدخين واحداً من أكبر المُسببات لرائحة الفم الكريهة لأنّه يحتوي على بعض المواد الضّارة التي تتسبّب بتكاثر الجراثيم والفطريات، لهذا عليك أن تتوقّف عن عادة التدخين بجميع أنواعه أو أن تُخفّف منه قدر المستطاع.

إقرأ أيضاً: 10 معلومات خطيرة عن التدخين

خامساً: تناول بعض الأنواع من الأطعمة

تتسبّب بعض الأنواع من الأطعمة بالإصابة برائحة الفم الكريهة، وبشكلٍ خاص الملفوف، الثوم، والبصل، لهذا عليك أن تعمل على تنظيف أسنانك بشكلٍ جيّد بعد تناول مثل هذهِ الأطعمة، بالإضافة لتناول ومضغ أوراق النعناع الطازج بعد تناولها مباشرةً.        

سادساً: الإصابة ببعض الأمراض

تُنذر رائحة الفم الكريهة والمتكرّرة إلى احتماليّة إصابة الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة كالإصابة بأمراض الكلى، السكري، وأمراض الجهاز التنفسي، وهنا عليك أن تستشير الطبيب المختص لإجراء الفحوص اللازمة.

سابعاً: عدم شرب المياه

إنّ عدم شربك لكمياتٍ كبيرة من المياه يوميّاً يتسبّب بإصابتكَ برائحة الفم الكريهة، لهذا ننصحكَ بأن تواظب على شرب ما لايقل عن 8 أكواب من المياه، وأن تواظب كذلك على شرب العصائر الطبيعيّة الطازجة كعصير الليمون، البرتقال، الفراولة، الجزر، الأناناس، والتفاح.

إقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

6 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة:

تعتبر رائحة الفم من المشاكل الصحية المزعجة فهي تتسبب في الإحراج للكثير من الناس، حيث هناك حوالي 90 مليون شخص يعانون من رائحة الفم الكريهة حول العالم وبذلك تصنف هذه المشكلة من المشاكل الشائعة ولذلك قدم الخبراء بعض النصائح السريعة لعلاجها، تابع قراءة السطور القادمة عزيزي لتتعرف على أهم النصائح للتخلص رائحة الفم الكريهة.

1- عالج التهاب اللثة

إذا كنت تعاني من التهاب اللثة فقد تكون هي السبب وراء رائحة فمك الكريهة، حيث تسبب هذه الالتهابات في توفير مكاناً مناسباً لنمو وتثبيت الجراثيم لذلك من الضروري علاجها بأسرع وقت.

إقرأ أيضاً: 5 علاجات طبيعيّة لحل مشكلة تراجع اللثة

2- عالج تسوّس الأسنان

تصنع البكتريا مادة لاصقة تسمى طبقة البلاك تقوم بالالتصاق بأسطح الأسنان، فتتغذى الجراثيم في تلك الطبقة ومن هنا يبدأ تآكل السن وهذا ما يتسبب في خلق بيئة مناسبة للبكتيريا داخل السن مسببة انبعاث الروائح الكريهة.

3- عالج جفاف الفم

تعتبر مشكلة جفاف الفم من المشاكل المحرجة جداً لأنها تسبب في انبعاث رائحة الفم، حيث يتسبب نقص اللعاب في التصاق بقايا الطعام في الفم وهذا ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا فتنبعث الروائح الكريهة، ومن أجل هذا يجب معالجة مشكلة جفاف الفم بسرعة.

4- اعتنِ بنظافة أسنانك

من الضروري أن تحافظ على نظافة أسنانك حتى تمنع تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وحتى لا تتعرض الأسنان للتسوس، حيث يساعد تنظيف الأسنان على التخلص من البكتيريا المسببة لانبعاث الروائح الكريهة.

5- اختر معجون أسنان جيد

الأسواق تعج بالمنتجات التجارية ذات الجودة المنخفضة لذلك يجب أن تنتبه خلال اختيارك لمعجون الأسنان، مثلاً يمكنك استخدام معجون Colgate يساعد هذا النوع من المعجون على التخلّص من رائحة الفم، Sensodyne هو نوع آخر من المعاجين التي تضمن لك التخلص من رائحة الفم والحصول على نفس منعش في نفس الوقت.

إقرأ أيضاً: 8 طرق طبيعية للحصول على أسنان بيضاء ناصعة

6- نظّف لسانك

90 % من حالات النفس الكريهة تكون بسبب البكتريا التي تنمو على اللسان لذلك من الضروري جداً أن تنظف لسانك في كل مرة تنظف بها أسنانك، يمكنك أن تستخدم الفرشاة في تنظيف اللسان ويمكنك أيضاً غرغرة الفم بالماء الفاتر بشكل دوري على الأقل ثلاث مرات في اليوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة






تعليقات الموقع