قد تكون الإطالة في السهر أمر ممتع وخاصة عندما نسهر لمشاهدة أفلامنا المفضّلة أو عندما نسهر برفقة أصدقائنا، وفي بعض الأحيان نسهر من أجل الدراسة حيث يوفر السهر وقت إضافي للتعويض عما لم نستطع دراسته خلال النهار، لكن وبغض النظر عن أسباب السهر يبقى السهر مضر للغاية حيث يحذر جميع الأطباء منه، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي أضرار السهر وأهم الطرق التي تساعد في الحصول على النوم العميق.

أضرار السهر لوقت متأخر:

  1. التوتر العصبي: عدم الحصول على قسط كافي من النوم يتسبّب في الشعور بالقلق والتوتر فيصبح المرء أكثر انفعالاً وغضباً ويصبح أكثر عرضة للاكتئاب وهذا ما يفقده القدرة على ممارسة أعماله ومهماته.
  2. ضعف جهاز المناعة: أكدّت الدراسات العلمية أنّ السهر لوقت متأخر وعدم الحصول على النوم الكافي يحدث خللاً في وظائف الجسم وهذا ما يؤثر على جهاز المناعة فيصبح المرء أكثر عرضة للأمراض.
  3. الهالات السوداء: 90 بالمئة من حالات الاسوداد تحت العينين ناتجة من السهر وقلة النوم، حيث يتسبّب السهر في إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول الذي يؤثر بدوره على الكولاجين والبروتين الموجودين في البشرة فيؤدي بذلك إلى ظهور الهالات السوداء حول العينين.
  4. أمراض القلب: يعتبر السهر لوقت متأخر سبباً أساسياً للإصابة بأمراض القلب وخاصة أمراض القلب التاجية، كما ويزيد من احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية.
  5. الضعف الجنسي: أثبتت الدراسات العلمية أنّ قلة النوم تتسبّب في انخفاض نسبة الهرمون الذكري (التستوستيرون) وهذا ما يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالضعف الجنسي.
  6. مرض السرطان: توصلت دراسة أمريكية إلى أنّ الأشخاص الذين ينامون أقل من 8 ساعات هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض.
  7. يؤكد الأطباء بأنّ السهر لوقت متأخر يُحفّز على إفراز الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع ويقلّل من إفراز اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع، وهذا ما يتسبب في التهام كميات كبيرة من الطعام مساءً ومع الوقت يزداد الوزن بشكل كبير.
  8. فقدان التركيز: الدماغ بحاجة للنوم العميق حتى يتمكن من أداء وظيفته ولذلك يتسبب الحرمان من النوم بضعف القدرة على التركيز والتعرض للتشتت.

أهم النصائح التي تساعد على النوم العميق:

  • عدم القيام بأعمال شديدة الاجهاد قبل النوم.
  • تجنّب شرب المشروبات التي تحتوي على المنبهات في الفترة المسائية.
  • التوقف عن التدخين قبل ساعتين من موعد النوم.
  • قم بممارسة رياضة خفيف قبل النوم.
  • النوم في غرفة مظلمة ولا بأس من ترك بعض الأضواء الخافتة.
  • تناول وجبة العشاء قبل 3 ساعات من موعد النوم.
  • اقرأ كتابك المفضل وأنت على السرير قبل النوم.
  • توقف عن التفكير بالأشياء المزعجة.
  • ارتدِ ملابس مريحة اثناء النوم ويفضل أن تكون قطنية.
  • أطفئ جميع الأجهزة الالكترونية الموجودة في غرفتك.

 

الآن بعدما تعرفت عزيزي على الأضرار الصحية التي يسببها السهر أتمنى أن تتجنبه بعد اليوم واحرص على الاستفادة من النصائح السابقة فهي ستساعدك على النوم براحة وبعمق.