6 عادات خاطئة عليك تجنّبها خلال شهر رمضان

اقترن مؤخراً شهر رمضان بالطعام حيث يقضي الصائم معظم وقته في إعداد مختلف أنواع الأطعمة بدلاً من استغلال هذا الشهر في الصلاة والتعبد، ومع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك سنتحدث عن بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض خلال الشهر الكريم حاول أن تتجنبها.



1. السهر لوقت متأخر:

من أكثر العادات والسلوكيات الخاطئة في رمضان السهر لوقت متأخر وقضاء الليل في الخارج وحضور الحفلات الرمضانية والذهاب للخيم الرمضانية، إن شهر رمضان شهر للعبادة لا للهو والمجون، كما أن عدم النوم ليلاً يؤثر على وظائف الجسم ويجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض لذلك يجب عدم السهر واستثمار هذا الشهر في تلاوة القرآن والصلاة.

إقرأ أيضاً: الأرق في رمضان: أسبابه وطرق التغلب عليه

2. تناول الطعام بشراهة:

أن تجوع لا يعني أن تتناول الطعام بشراهة، فالشراهة في التهام الطعام تتسبب في زيادة الوزن والتخمة واضطرابات هضمية، يجب أن تتناول الطعام بهدوء وأن تبدأ بتناول حبتي تمر، ثمّ كوب من الماء ثم بدء الإفطار بطبق حساء ساخن ثم السلطة ثم الوجبة الرئيسية.

إقرأ أيضاً: فوائد الإفطار على التمر في رمضان

3. شرب المشروبات المحلاة صناعياً:

يجب أن يتجنّب الصائم شرب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المحلاة لأنها غنية بالسعرات الحرارية فهي تسبب في زيادة الوزن وعسر الهضم، كما أنها تزيد الشعور بالعطش حيث يفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية واللبن والإكثار من شرب المياه ما لا يقل عن 12 كوب.

إقرأ أيضاً: 8 مشروبات رمضانيّة تقليديّة منعشة

4. تناول الحلويات بعد الافطار مباشرة:

الحلويات من أشهى الأطعمة لكنها من أسوء أنواع الأطعمة وخاصة إذا تم تناولها بعد وجبة الفطور مباشرة حيث تسبب في ارتفاع السكر والضغط وزيادة الوزن، كما أنها تسبب الشعور بالتخمة لذلك ينصح بتجنب تناولها بعد الإفطار مباشرة ويفضل تناولها بعد ثلاث ساعات على الأقل من الإفطار وبكميات قليلة لتجنب السمنة.

5. شرب الشاي الأحمر بعد وجبة الإفطار:

الشاي الأحمر مفيد للصحة فهو غني بمضادات الأكسدة لكن يحذر الأطباء من شربه بعد وجبة الإفطار مباشرة لأنه يُفقد الجسم قدرته على امتصاص الحديد والبروتين الموجودين في وجبة الطعام لذلك يفضل شرب كوب الشاي بعد الوجبة الرئيسية بساعة ونصف على الأقل.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي

6. النوم بعد وجبة الإفطار مباشرة:

من أكثر العادات والسلوكيات الخاطئة شيوعاً النوم بعد تناول وجبة الإفطار حيث يحذر الأطباء من النوم بعد الإفطار لأن النوم يزيد الشعور بالخمول والكسل، حيث ينصح بممارسة بعض الأنشطة الحركية بعد الإفطار بساعتين مثل المشي أو الجري لمساعدة الجسم على الهضم ولمنع الإصابة بعسر الهضم.

إقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

 

وهكذا تعرفنا عزيزي على العادات الخاطئة التي يقوم بها الصائم حاول أن تتجنب هذه العادات حتى تحافظ على صحتك وحتى تستثمر هذا الشهر الكريم في العبادة وأخيراً أتمنى لك صياماً مباركاً.




مقالات مرتبطة