Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أفضل تقنيات البحث في جوجل Google Search

أفضل تقنيات البحث في جوجل Google Search
مشاركة 
الرابط المختصر

تحوي الإنترنت على معلومات ضخمة ومن المستحيل التحقق من حدودها، ولهذا السبب تم تطوير محركات البحث للحفاظ على قدرات البحث في قواعد البيانات من محتوى الانترنت، حيث يستخدم معظم الناس محركات البحث للبحث والحصول على المعلومات على شبكة الإنترنت.



في خضم كل محركات البحث يعتبر محرك البحث غوغل الأكثر شعبية والأكثر قوة، فعندما تكتب في الاستعلام فإن محرك البحث يزودك بنتائج الاستعلام، وفي معظم الحالات تكون راضياً عن النتائج. ولكن أحياناً لا تكون راضياً ويعود ذلك إلى التعلم الصحيح لتقنيات كتابة الاستعلام، وهذا ما سنناقشه في هذه المقالة.

Google Search البحث قي غوغل

لماذا يجب تعلّم تقنيات البحث الصحيحة؟

كل شخص بمن فيهم الطلاب والباحثين والكتٌاب بحاجة إلى المعلومات، ومن أجل الحصول على هذه المعلومات يقومون باستخدام محركات البحث، فمعظم الناس يقضون معظم وقتهم بالبحث المستمر عن المعلومات الصحيحة، لأنهم لا يعلمون شيئاً عن تقنيات البحث الصحيحة. إن تعلّم واستخدام تقنيات بحث جيدة ستساعدك في الوصول لنتائج بحث أفضل، كما ستوفر عليك الوقت في البحث.

كيفية استخدام محرك البحث غوغل Google.com:

إن محرك البحث غوغل هو من المحركات البحث الذكية مع العديد من الميّزات المثيرة للاهتمام، ولكن ليس كل الميزات تطرح مباشرة لجميع الاصدارات. فصفحة Google.com هي الأولى دائماً التي تحصل على تحديثات الميزات، ومن ثم يتم تزويد صفحات الاصدارات الاخرى في دول مختلفة بهذه التحديثات مثل صفحة غوغل العربية مصر (google.com.eg) وصفحة غوغل المملكة المتحدة (google.co.uk).

إصدار غوغل الخاص ببلدك قد لا يدعم كل تقنيات البحث الموضحة أدناه ولهذا السبب يتم استخدام google.com للاستفادة من أقصى منافع ميزات البحث وتقنياتها.

ملاحظة: عند كتابتك google.com في مستعرض الانترنت قإنّه بشكل تلقائي يأخذك إلى الإصدار الخاص ببلدك، ولتجاوز ذلك يمكنك كتابة www.google.com/ncr، وتعني كلمة ncr في نهاية الرابط السابق "لا توجيه تلقائياً حسب البلد" (NoCountryRedirect).

تقنيات البحث الأساسية المستخدمة في غوغل:

1. اجعل الاستعلام بسيطاً:

إنّ عملية البحث على الإنترنت هي عملية سهلة وبسيطة، حيث تبدأ بإدخال كلمة أو كلمتين، وبشكل تدريجي يتم إضافة كلمات أخرى مهمة وذات صلة، إذا كنت غير راضي عن نتائج البحث، حيث أن الكلمات القليلة تعطي نتائج أكثر في حين أنّ الكلمات الكثيرة والمحدّدة تعطي نتائج أفضل. مثال على ذلك:

  • الاستعلام: من هو ابن سينا
  • الاستعلام الأفضل: ابن سينا

تبسيط البحث في غوغل

2. ترتيب الكلمات المفتاحية:

قم باختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة فنتائج البحث تتم بشكل كامل بالاعتماد على الكلمات المفتاحية المعطاة، وإذا تمّ اختيار هذه الكلمات بحكمة فستكون النتائج أكثر كفاءة. ضع نفسك في أعماق المؤلف وفكر بالكلمات التي يستخدمها المؤلف لوصف ما تبحث عنه، فإذا كنت تبحث عن عبارة أو اقتباس قم بالحفاظ على ترتيب الكلمات بشكل دقيق للحصول على نتائج بحث مثلى. مثال:

  • الاستعلام: itself divided house cannot stand
  • الاستعلام الافضل: A house divided against itself cannot stand حيث هذه جزء من مقولة لـ Abraham Lincoln

ترتيب الكلمات المفتاحية

3. تجاوز الأجزاء الغير ضرورية:

إن محرّك البحث غوغل ذكي بما فيه الكفاية للتعامل مع الأخطاء الكتابية وغيرها من الأمور التي يمكن تجاهلها، ولهذا السبب يجب تجاوز تلك الأشياء في الاستعلام من أجل توفير الوقت. يجب أن لا تقلق حول ما يلي عند كتابتك للاستعلام في محرك البحث:

  • هجاء الكلمات.
  • حالات الأحرف سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
  • علامات الترقيم مثل النقطة وعلامة الاستفهام وعلامة التعجب...الخ.
  • المحارف الخاصة مثل إشارة الزائد والناقص والأقواس...الخ.
إقرأ أيضاً: كيف تضمن ظهور اسم شركتك ضمن أول ثلاث نتائج في جوجل

4. البحث عبر صفحات التواصل الاجتماعي:

إن غوغل حقاً أداة مفيدة جداً في التعامل مع صفحات التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك البحث عن الناس وإظهار صفحاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة باستخدام ما يلي:

  • إضافة الرمز # قبل كلمة: سيمكنك هذا الخيار من البحث عن هاش تاغ في التويتر وفيسبوك وغيرهما من شبكات التواصل الاجتماعي. 
  • يمكنك البحث عن حسابات الشبكات الاجتماعية المرتبطة باسم شخص وذلك بوضع العلامة @ أمام اسمه:

البحث عن اسم مستخدم على شبكات التواصل الاجتماعي

5. طرق أخرى في البحث:

  • الحصول على أوقات غروب وشروق الشمس: يمكنك باستخدام غوغل الحصول على أوقات غروب وشروق الشمس للعديد من المدن حول العالم، وذلك بكتابة التنسيق التالي في استعلام البحث: sunrise place-name أو sunrise zip-code أو "شروق الشمس اسطنبول".

شروق الشمس بحث غوغل

  • مرادف البحث: يمكنك استخدام ميزة مرادف البحث في غوغل للبحث عن مرادفات لكلمة محددة في استعلام البحث وهذا مفيد جداً عندما تريد البحث عن كلمة وجميع الكلمات المشابهة لها من دون ضياع الوقت في البحث عن كل واحدة منها على حدى ويتم ذلك باستخدام الرمز ~ قبل الكلمة، مثال: ~sweet fruit
  • البحث عن أرقام في نطاق معين: يمكنك أن تقوم بالبحث عن أرقام معينة ضمن مجموعات مختلفة، مثل التواريخ والأسعار والقياسات المختلفة وذلك باستخدام نقطتين بين رقمين، حيث يتم وضع النقطتين بعد الرقم الأصغر وقبل الرقم الأكبر. مثال: android phone $300..$500، مثال آخر:  television 20..50 inches.
  • البحث باستخدام أنماط الملفات: يمكنك البحث عن ملف معين وذلك حسب امتداد الملف حيث يتم كتابة الاستعلام في محرك البحث على الشكل التالي: filetype:type otherWords. مثال: filetype:pdf free photoshop books

Google Search filetype:pdf

  •  البحث الدقيق عن تطابق كلمة أو جملة: يمكنك إخبار محرك البحث أنك تريد البحث عن جملة معينة كاملةً، بحيث تأتي الكلمات بجانب بعضها ولا تكون متفرقة ضمن النص. استخدم علامات اقتباس "" لوضع النص داخلها. مثال: للبحث عن النجاح نت بدون أن تكون كلمة النجاح في بداية الصفحة مثلاً، وكلمة نت في موقع آخر من الصفحة، نكتب "النجاح نت" ضمن البحث (لاحظ وجود علامات الاقتباس).

تقنيات البحث الأكثر تعقيداً:

يمكنك استخدام أكثر من تقنية واحدة مما ذكرناه في الأعلى باستعلام واحد، وذلك بدمجهم ليصبح الاستعلام أكثر تحديداً وبالتالي تكون النتائج محددة. كما يمكننا باستخدام كلمة OR الدمج بين الاستعلامات.

مثال: "site:.gov filetype:pdf "death rate للبحث عن ملفات PDF تحوي عدد الوفيات بحيث يكون مصدر الملف موقع حكومي gov.

مثال آخر: marathon OR race للبحث عن الماراثونات أو السباقات بشكل عام.

الخاتمة:

تهانينا لقد تعلمت كل تقنيات البحث المفيدة باستخدام محرك البحث غوغل لجعل عمليات البحث أفضل على شبكة الانترنت، وتعلمت كل النصائح والحيل للحصول على أفضل النتائج، والآن يمكنك توفير الكثير من الوقت والموارد الخاصة بك وحان الوقت لتجربة كل ما تعلمته.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل تقنيات البحث في جوجل Google Search




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع