Top


مدة القراءة:4دقيقة

أفكار توصيل سهلة للمتاجر الإلكترونية

أفكار توصيل سهلة للمتاجر الإلكترونية
مشاركة 
الرابط المختصر

يعدُّ الشحن جزءاً كبيراً من عملك عندما يكون لديك متجرٌ على الإنترنت؛ وفي حين يعتمد معظم أصحاب المحلات على خدمات البريد أو شركات شحن البضائع، مثل: "فيديكس" (FedEx)، وغيرها؛ توجد الكثير من الطرائق الأخرى التي يمكنك من خلالها توصيل السلع إلى العملاء المحليين.




يمنحك التوصيل المحلي مزيداً من التحكُّم بكيفية تسليم منتجاتك بطرائق تساعدك على تقديم خدمةٍ وتجربة عملاءٍ أفضل؛ وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يمنحَ عرض التسليم في اليوم نفسه أعمالك المحلية ميزةً على منافسيك الكبار في التجارة الإلكترونية.

لذا، تحقَّق من أفكار التسليم هذه للأنشطة التجارية المحلية، فقد تُفاجَأ بمدى فعاليتها:

كيف تختار أفضل خيار توصيلٍ محليٍّ لعملك؟

إنَّه لمن الواضح بالنسبة إلى بعض المنتجات (مثل بيانو كبير)، أنَّه لا يمكنك استخدام خدمات شحن التجارة الإلكترونية التقليدية؛ ولكن بالنسبة إلى المنتجات الأخرى، كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت قابلةً للتوصيل محليَّاً؟ فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها:

  • الوقت: هل يجب أن تُسلَّم السلعة فوراً؟ أم أنَّ لها عمراً تخزينيَّاً طويلاً يسمح بتأجيل توصيلها لبعض الوقت؟
  • الجهد: هل لديك الوقت والموارد لإدارة عمليات التسليم المباشر؟ هناك الكثير من الضغط لتتمكَّن من التسليم في اليوم نفسه، والتفوُّق على تجَّار التجزئة الإلكترونية الكبار. تتطوَّر هذه الممارسة بسرعة، لكنَّ اللوجستيات يمكن أن تكون صعبة؛ لذلك، حاول تقديم هذه الخدمات على نطاقٍ ضيِّق أولاً لمعرفة كيفية سير العملية، وذلك قبل تقديمها إلى جميع عملائك.
  • السعر: لن ترغب بالتأكيد بالقيادة عبر المدينة أو بتوظيف عامل توصيلٍ لتسليم سلعةٍ رخيصة الثمن؛ لذلك، من المنطقي وضع حدٍّ أدنى لكمية الطلبيات، لتكون قادراً على تسليمها جميعاً في اليوم نفسه. أظهرت دراسةٌ أجرتها شبكة الخدمات المهنية "برايس واتر هاوس كوبرز" (PwC) أنَّ المستهلكين على استعدادٍ لدفع المزيد مقابل الحصول على مشترياتهم في اليوم نفسه.
  • الموقع: هل هناك ما يكفي من العملاء في منطقتك لجعل عمليات التسليم أمراً هامَّاً؟ هل مُحسِّنات محركات البحث المحلية (SEO) خاصتك مُحدَّثةٌ وتجذب الزوار؟
  • توقُّعات العملاء: إنَّه لمن الواضح أنَّ الطعام وأيَّ شيءٍ طازج يتطلَّب توصيله بسرعة، ولكن من المنطقي تسليم المنتجات الأخرى وفقاً لجدولٍ أسبوعي، أو كلَّ أسبوعين؛ بحيث تتمكَّن من دمج جميع عمليات التسليم معاً وجعل العملية أكثر كفاءة.

تشير دراسة شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" نفسها إلى أنَّ معظم الناس يتوقَّعون وصول أغراضهم في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام عملٍ أو أقلَّ إلى حدٍّ ما؛ ويقلِّل أيُّ شيءٍ أبطأ من هذا احتمال شرائهم السلع التي تقدِّمها.

أوصِل الطرود بنفسك:

إذا كان معظم العملاء يقطنون في منطقتك، أو إذا كنت تبيع منتجاتٍ كبيرةً أو قابلةً للكسر، أو مكلفةً للغاية لشحنها بالشكل المعتاد؛ فقد يكون تسليم الطرود بفسك هو الخيار الأسرع والأسهل والأمثل للعناصر التي يجب توصيلها طازجة، مثل الزهور أو الطعام. لذلك، ضع جميع طلباتك في سيارةٍ أو شاحنةٍ وأوصلها بنفسك.

يمكن لتطبيقات عمليات التسليم، مثل: تطبيق (Road Warrior)، أو "روت فور مي" (Route4Me)؛ جعلُ العملية أكثر سهولة، وذلك من خلال مساعدتك في تخطيط جميع عمليات التسليم خاصتك في الوقت نفسه.

يمكن أن تحصل على وقتٍ لتتحدّث وجهاً لوجه مع عملائك من خلال التوصيل بنفسك، كما يمكن أن تقدِّم مستوىً إضافياً من الخدمة يساعدك في التميُّز عن الأنشطة التجارية الأخرى، ويمكنك حتَّى مساعدة الزبائن في تركيب المنتج في أثناء وجودك هناك.

تذكَّر: يستهلك توصيلك السِلع بنفسك جزءاً كبيراً من يومك، وستحتاج إلى الحصول على التأمين التجاري المناسب لسيَّارتك أو دراجتك أو شاحنتك، لتعوِّضك شركتك في حال وقوع حادثٍ أو سرقة.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح تساعدك على القيادة بأمان

دع الزبائن يستلمون مشترياتهم بأنفسهم:

قد يكون تقديم خدمة النقل المحلية الخيار الأسرع والأسهل للعملاء القريبين، كما يمكن للأشخاص تصفُّح متجرك الإلكتروني وشراء السلع عبر الإنترنت، ثمَّ استلامها على النحو الذي يناسبهم. وبالإضافة إلى ذلك، يعدُّ تقديم خدمات الحصول على المنتج بلا لمسٍ هامَّاً، خصوصاً في أوقات التباعد الاجتماعي التي يفرضها فيروس كورونا.

إنَّه لمن الأفضل جعل العملاء يستلمون أغراضهم بأنفسهم إلى حين عودة الوضع إلى طبيعته، وإعادة فتح المحلَّات التجارية؛ حيث يمكن للعميل الحصول على المنتج عن طريق موقعك التجاري الإلكتروني مباشرة، بحيث يتواصل مع شركتك للحصول على سلعه عندما يناسبه ذلك، دون أن ينتظر منك تسليمها؛ كما ومن المرجَّح أن يشتري أشياء إضافية، كونه يملك الفرصة للتجوّل في المتجر.

أرسل السلع بواسطة خدمة توصيلٍ تعتمد على الدرَّاجات:

توفِّر الدرَّاجات السرعة والاستدامة، وتمثِّل شيئاً أكثر إثارةً من التوصيل السريع. قد تبدو الفكرة غريبة، ولكن يتوفَّر مندوبو توصيلٍ في جميع المدن تقريباً، وغالباً ما تكون أسرع طريقة للحصول على طردٍ من بلدةٍ إلى أخرى؛ لأنَّ الدراجات لا تتقيَّد بحركة المرور، على عكس السيارات والشاحنات. يعمل سائقو الدراجات أحياناً مع خدمات توصيلٍ أخرى لتسليم المشتريات من خارج منطقتهم، وغالباً ما يجري توصيلها إلى المدن الصغيرة في المنطقة.

يعدُّ إرسال طلباتك عن طريق الدراجات خياراً واضحاً للأعمال التجارية المستدامة، كما يمكن أن تتلاءم طريقة التسليم هذه مع التسويق والعلامة التجارية لشركتك؛ وخاصَّةً إذا كنت تبيع منتجاتٍ للياقة البدنية أو منتجاتٍ صديقةٍ للبيئة.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح لجعل الجمهور يقدِّس علامتك التجارية

استخدم خدمة توصيلٍ محليَّةً عند الطلب:

أصبحت شركات التوصيل المحلية أكثر ذكاءً من الناحية التقنية، ويمكنك باستخدامها دعم شركةٍ صغيرةٍ زميلةٍ بالقرب منك.

تتوسَّع خدمات التوصيل المحلية القائمة على التطبيقات أيضاً؛ حيث بدأت العديد من الشركات بإيصال الطعام، مثل: شركة التوصيل الأميريكية "بوست ميتس" (Postmates)؛ ثمَّ توسَّعت إلى أن باتت تُوصِل جميع أنواع الطرود والمنتجات. ورغم انخفاض الطلب على تطبيقات التوصيل بسبب فيروس كورونا، إلَّا أنَّ بعض هذه الخدمات محورية، فعلى سبيل المثال: أطلقت شركة "أوبر" (Uber) في أبريل خدمة "أوبر كونيكت" (Uber Connect) و"أوبر دايريكت" (Uber Direct) في بعض المدن، لنقل الطرود بدلاً من الأشخاص. ومن إيجابياتها أنَّه يمكنك الحصول على خيارٍ سريعٍ ومرن. عادةً ما يمكنك تتبُّع التسليم عبر التطبيق، والحصول على تأكيد التسليم ما إن يصلكَ ما طلبت.

أمَّا الجانب السلبي فهو أنَّك قد لا تحصل دائماً على مستوى الخدمة الذي قد تحصل عليه من خدمة توصيلٍ احترافية؛ وبالإضافة إلى ذلك، قد لا تتعامل دائماً مع السائقين الذين يستخدمون الطرائق التقليدية للتوصيل.

قارن وجرِّب:

عندما تبدأ للتو، يكون كلُّ أمرٍ مثيراً. ربَّما يكون لديك الكثير من الوقت المتاح لتغليف طلبات زبائنك وشحنها بشكلٍ صحيح؛ لذا، اغتنم هذه الفرصة لتجربة ومعرفة ما يناسبك؛ إذ سيمنحك ذلك فرصةَ مقابلة عملائك ومعرفة مزيدٍ من الأمور عنهم، وهو أمرٌ أساسيٌّ في أيِّ نشاطٍ تجاريٍّ متنامٍ.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أفكار توصيل سهلة للمتاجر الإلكترونية






تعليقات الموقع