Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

6 طرق للحصول على المال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

6 طرق للحصول على المال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
مشاركة 
الرابط المختصر

تُوفّر وسائل التواصل الاجتماعي فرصاً لجَني المال أكثر مما نتخيّل ويمكن من خلالها إنجاز مشاريع مُرْبِحَة تماماً، وعلى الرغم من أنَّ العديد من الخبراء يقولون أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي أُوجِدَت للتواصل مع الآخرين وأنَّ الغرض منها ليس ممارسة العمل، لكنَّك تستطيع في مرحلةٍ ما الاستفادة من العلاقات التي تجمعك مع الآخرين، فإذا بَنيتَ ما يكفي من الثقة مع متابعيك سيكونون أكثر ميلاً للإنصات إلى النصائح التي تقدمها لهم والنقر على الروابط التي يرونك تنشرها. إليك إذاً ست طرق لجَني المال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.



1- ترويج المنتجات مقابل الحصول على نسبة من مبيعاتها:

يمكنك أن تتّفق مع شركة تُصنِّع منتجاً ما على ترويج هذا المنتج مقابل الحصول على نسبة من عائدات بيعه. بعد عقد الاتفاق، عوضاً عن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر روابط تُروّج المنتج بشكلٍ مزعج، تذكَّر أنَّ أصدق طرق الترويج وأكثرها فعالية هي المقالات التي تتحدّث عن المنتج. فإذا استخدمت منتجاً ما وأثار إعجابك وكنت متأكداً من أنَّ متابعيك سيستفيدون منه، اكتب مقالةً طويلةً في مدونتك اذكر فيها سبب إعجابك بالمنتج، ولا تخشَ من الحديث عن الأشياء التي أثارت إعجابك والأشياء التي لم تعجبك فيه، ويمكنك استخدام الفيديو إذا كان ذلك ملائماً أكثر لأسلوبك.

تأكَّد أيضاً من الإفصاح عن الاتفاق الذي عقدته مع الشركة صاحبة المنتج أو الخدمة، إذ إنَّ هذا يُعَدُّ ضرورياً على الصعيد القانوني في معظم الأحيان ويُعَدُّ أيضاً إجراءً لصالحك لأنَّ صراحتك ستثير إعجاب القراء أو المتابعين.

2- إنتاج المحتوى وترويجه:

إذا كنت تمتلك فعلاً موقعاً إلكترونياً أو مدونة واكتسبت مع مرور الوقت خبرةً في موضوعٍ معين قد يكون هذا فرصةً لإنتاج كتاب إلكتروني، أو برنامج صوتي، أو دورةً تدريبية مصورة بالفيديو وبيعها للجمهور، حيث تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي المكان المثالي لترويج منتجاتٍ كهذه.

وقد يجعل وجود منصات مثل (Gumroad)، و(Sellfy)، و(Amazon's KDP) نشر ملفات الـ (PDF)، أو الـ (MP3)، أو الفيديو وبيعها بالسعر الذي تختاره أكثر سهولة - مع الأخذ بالحسبان أنَّ جميع المنصات تأخذ نسبة من عملية البيع حتى لو كانت صغيرة.

ومثلما هو الحال مع أي شيء آخر من المهم أن يكون المحتوى ذا نوعيةٍ جيدة بحيث لا يثير رغبة الناس في قرائته وحسب بل يجعلهم مستعدين لدفع المال مقابل ذلك أيضاً. فإذا أوليْتَ عنايةً مركزة لإنشاء محتوى يقدم معلومات رائعة وصممته وروَّجته بشكلٍ جيد ستحقق بكل تأكيد نسبة مبيعات أعلى.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

3- الحصول على المال مقابل وضع إعلانات تُروّج منتجاً أو خدمة:

يمكنك أن تضع على صفحتك منشوراتٍ مُموَّلة تروج منتجات شركات أخرى وخدماتها حيث تُعَدُّ هذه طريقةً لكسب المال من وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ مباشر. لكن إذا لم يكن لديك عدد كبير من المتابعين قد لا تكون فرصك في جني الكثير من المال باستخدام هذه الطريقة كبيرةً جداً. يجب عليك أن تحترس أيضاً من المبالغة في ترويج المنتجات مقابل المال لأنَّ المتابعين إذا رأوا أنَّك تروج باستمرار منتجاً أو آخر لن يكتفوا بالامتناع عن الضغط على الرابط فقط بل قد يلغون متابعتك أيضاً.

من المهم جدَّاً أن تكون منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي متوازنة وتتأكَّد حينما تروج منتجاً ما من أن تنشر مواداً أخرى تمنح متابعين قيمةً إضافية. صحيحٌ أنَّ الترويج و"الدعوة إلى اتخاذ إجراء" (Calls to action) يجب أن تكون بلا شك جزءً من استراتيجية التواصل الاجتماعي لكن يجب ألَّا يكون كل منشورٍ ترويجياً أو إعلانياً.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح يجب أن تتقيّد بها لتكون مسوقاً ناجحاً

4- استعمال وسائل الإعلام المرئية لترويج مهاراتك:

إذا كنت تنتج مصنوعاتٍ يدوية، أو قطعاً فنية، أو ثياباً ومنسوجات قد تكون الفرصة مواتية لاستعراض منتجاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. قد يبدو أن انستغرام وبينتيريست أفضل موقعين يمكنك استعمالهما للقيام بذلك، لكنَّ فيسبوك وتويتر يُعَدَّان قناتيْن رائعتين أيضاً لعرض المحتوى المرئي، وإذا كنت تمتلك حساباً على موقع (Etsy) تستطيع توجيه متابعيك إليه لرؤية منتجاتك المعروضة للبيع هناك. من خلال هذه القنوات المختلفة لديك الفرصة لكسب مبالغ جيدة من المال.

5- ترويج خدمات التدريب أو تقديم الاستشارات:

بالنسبة إلى مُقدِّمي خدمات التدريب والاستشارات تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي مكاناً رائعاً للحصول على عملاء محتملين. فإذا كنت عازف جيتار أو مدرباً مختصاً بتعليم الآخرين مهارات الحياة وأظهرت تحليك بخبراتٍ معينة، تستطيع إثارة اهتمام الآخرين بخدماتك من خلال التواصل مع الجمهور المستهدف عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن عقد جلسات التدريب هذه عبر سكايب لذلك يُعَدُّ هذا النوع من العمل فرصةً لجني المال دون الحاجة إلى مغادرة المنزل. تقديم الاستشارات عملٌ مربح فلا تقدم خدماتك بسعرٍ زهيد واطلب سعراً يكافئ ما تبذله من وقتٍ وجهد.

إلى جانب هذه الاستراتيجية يجب عليك أن تتبع أيضاً استراتيجية بيع المنتجات التي تأخذ قيمتها من المعلومات التي توفرها كالكتب والدورات، فالأشخاص الذين يبحثون عمَّن يسدي لهم المشورة هم أكثر ميلاً للاهتمام بالكتب الإلكترونية والدورات التي تقدمها.

إقرأ أيضاً: السرَّان اللذان يقفان وراء النجاح في بيع الدورات عبر الإنترنت

6- الانضمام إلى برنامج الشراكة مع يوتيوب:

قد يحتاج إنشاء قناة يوتيوب مشهورة إلى بذل الكثير من الجهد لكن إذا كان لديك متابعون بالفعل أو إذا كنت مصمماً على إنشاء قناة تحظى بجماهيرية واسعة قد يكون الانضمام إلى "برنامج الشراكة مع يوتيوب" (YouTube Partner Program) طريقاً يستحق أن تكتشفه.

ثمَّة صُنَّاع محتوى بارزون على يوتيوب تمكَّنوا عبر هذا البرنامج من جني أموال طائلة، لكنَّ هؤلاء هم الاستثناء وليسوا القاعدة لأنَّ جني المال عن طريق يوتيوب يحتاج إلى بذل الكثير من الوقت، والتخطيط الاستراتيجي، وقدر كبير من الحظ. بيد أنَّ اليوتيوب يبقى ضمن الأفكار التي يجب عليك أن تتذكرها إذا فكرت في جني المال عن طريق الإنترنت، لكن ذلك لا يتحقق إلَّا إذا كانت فيديوهاتك تجذب إليها الكثير من المشاهدين والمتابعين.

تُعَدُّ هذه بعض الطرائق التي يمكن من خلالها جني المال عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وثمَّة الكثير غيرها، ومن المهم أن تتذكر أنَّ الحصول على المال عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ليس دائماً مهمةً سهلة، لكن إذا كنت صاحب روح تواقة للعمل في مجال ريادة الأعمال ومستعداً للمجازفة والعمل بجد ستكون فرصك أكبر بكثيرٍ من فرص أولئك الذين يكتفون بالاعتماد على الحظ. لذلك ضع استراتيجية ولا تترك الأمور دون تنظيم. ضع خططةً تحدد الطريقة التي ستحقق بها أهدافك المالية وكن مستعداً لتعديلها عند الضرورة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق للحصول على المال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع