Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

5 طرق مضمونة للحصول على العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

5 طرق مضمونة للحصول على العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
مشاركة 
9 سبتمبر 2019

هل تريد أن تعرف أسهل الطرق وأقلّها تكلفةً لجذب عملاء محتملين إلى شركتك؟ الإجابة هي وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يمتلك جميع الناس حساباتٍ في وسائل التواصل الاجتماعي، فوفقاً لموقع فيسبوك الرسمي، بلغ عدد مستخدمي فيسبوك النشطين في منتصف عام 2019 حوالي 2.41 مليار مستخدم نشط شهرياً، فلماذا لا تقضي شركتك وقتاً أطول على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ربما لأنَّك لا تعرف كيف تستفيد منها إذ لا يمكنك في النهاية أن تنشئ حساباً فقط وتتوقع حدوث المعجزات. لكنَّ الأخبار السارة تقول إنَّك حتى لو كنت جديداً في عالم الإنترنت ثمَّة عددٌ من التكتيكات البسيطة والفعالة تستطيع الاستفادة منها لتحقيق ما تريد، فاقرأ معنا هذه الطرق الخمس المضمونة للحصول على عملاء محتملين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.



1- استفِد من حسابك:

لا تستخدم حسابك الشخصي من أجل العمل وانشئ حساباً خاصاً بالشركات وأصحاب العمل للاستفادة من ميزاته الإضافية التي تساعدك في تنمية عملك، إذ من خلال حساب إنستغرام الخاص بالأعمال ستكون قادراً على إضافة روابط موقعك الإلكتروني في قصص أنستغرام (Stories)، وزيادة حركة البيانات التي تصل إليه والعملاء المحتملين الذين يزورونه.

ننصحك أيضاً أن تضيف خيار تسجيل الدخول من خلال حساب فيسبوك عبر الاستعانة بأحد مزودي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل (Mailchimp). ولا تنسَ أن تضع روابط موقعك الإلكتروني في قِسْم "السيرة الذاتية" (bio) وثبِّت (pin) أكثر المنشورات شعبيةً وأهمية في أعلى صفحة حسابك أيضاً.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات بسيطة تساعد شركتك على الانطلاق من خلال "إنستغرام"

2- انشر محتوىً "مُسيَّجاً":

المحتوى "المُسيَّج"، مثلما يوحي اسمه، هو المحتوى الموجود خلف سياجٍ افتراضي يحتاج المستخدمون إلى تقديم معلوماتهم لاجتيازه، ويُعَدُّ نشر المحتوى "المُسيَّج" على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً رائعة لزيادة عدد المشتركين في قائمة البريد الإلكتروني لديك. لذلك إذا كنت تقدم محتوىً متجدداً عبر موقعك الإلكتروني قم بنشره على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ منتظم، وإذا لم يكن لديك أي محتوىً "مُسيَّج" بعد تستطيع أن تنشئ مثل هذا المحتوى بكل سهولة باستخدام أدواتٍ مثل (Canva). يمكن نشر قوائم تحقق (checklist) بصيغة (PDF)، وكتيبات توجيه، وتقويمات، ونماذج، والكثير من الأشياء الأخرى، لكن تأكَّد فقط من أنَّها ترتبط بمجال عملك وأنَّها ستثير اهتمام الزبائن.

إقرأ أيضاً: 6 دروس عن التسويق بالمحتوى يمكن أن تفيد المبتدئين

3- قم بعقد جلسات نقاش عبر الإنترنت وبثّ فيديوهات مباشرة:

يُعَدُّ عقد جلسات نقاش عبر الإنترنت (webinars) وبث فيديوهات مباشرة عبر موقعي فيسبوك وأنستغرام طريقةً مضمونةً أخرى للحصول على عملاء محتملين، إذ سيهرع الناس للحصول على فرصةٍ للانضمام إلى جلسة نقاش مجانية يمكنهم الحصول فيها على أفكارٍ ثمينة. ويُعَدُّ البث المباشر بشكلٍ عام طريقةً رائعةً للتواصل مع الجمهور لأنَّهم سيتمكنون من التواصل معك بشكلٍ حقيقي.

يستخدم بعض الناس (Facebook Live) لإجراء جلسات نقاش مباشرة يرى الجمهور أنَّها مفيدة وينشرونها عبر جميع منصاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن عقد جلسات نقاش عبر الإنترنت وتقديمها على شكل محتوى "مُسيَّج" يحتاج المستخدمون إلى تسجيل الاشتراك (sign up) من خلال برائدهم الإلكترونية حتى يشاهدوه، وبذلك تضمن الحصول على معلوماتٍ عن أولئك المستخدمين. أو يمكنك ترك فيديوهات جلسات النقاش متاحةً للجمهور وأن توجههم إلى عروضٍ خاصةٍ أو صفحات هبوط تتيح لهم التسجيل في قائمة المشتركين في بريدك الإلكتروني.

4- قم بإجراء مسابقات:

حينما تُجري مسابقةً عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويكون ثمَّة جائزة يرغب الجمهور في كَسْبها أنت تشجع عشرات الناس على مشاركة المحتوى والتفاعل معه، ويمكنك أيضاً أن تُعرِّف العديد من العملاء المحتملين الجدد على عملك. حاول أن تجري مسابقة صور على سبيل المثال حيث يمكنك أن تجعل المتابعين يرسلون صورهم (ومعلومات التواصل الخاصة بهم) إلى موقعك الإلكتروني، والصورة التي تحصل على أعلى نسبة أصوات هي التي تكْسَب. ويمكنك أن تشجع المشاركين على إرسال المنشور إلى أصدقائهم وأفراد عائلتهم ويستطيع المشاركون تشجيع كل من يحبونهم على العودة إلى صفحتك أكثر من مرة من أجل التصويت لصالح صورهم.

إقرأ أيضاً: كيف تعزّز التحويلات لديك من خلال كتابة الإعلانات؟... إليك هذه الخدع

5- استخدم الإعلانات المُموَّلة:

عوضاً عن نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي والاكتفاء بذلك على أمل أن يعثر عليه المستخدمون وحدهم، يمكنك لفت انتباههم مباشرةً إلى عملك من خلال نشر الإعلانات المُموَّلة عبر فيسبوك وأنستغرام، التي تمنحك القدرة على استهداف المستخدمين بناءً على معلوماتٍ مرتبطةٍ بالتركيبة السكانية، والاهتمامات، وهذا يضمن لك أن يرى إعلاناتك الجمهور المناسب. ويمكنك الاستفادة أيضاً من خاصية "إعادة الاستهداف" (retargeting) التي تتيح لك عرض الإعلانات على المستخدمين الذين زاروا موقعك الإلكتروني سابقاً. حيث تستطيع حث الأشخاص الذين زاروا موقعك الإلكتروني مرةً ولم يرجعوا إليه على العودة مرةً أخرى إلى زيارته، وذلك من خلال منحهم حسماً مميزاً، وعوضاً عن خسارة العميل المحتمل إلى الأبد يمكنك اللحاق به عبر شبكة الإنترنت وإقناعه بأن يعود إلى الموقع ويتحول إلى زبونٍ دائم.

وسائل التواصل الاجتماعي ليست مكاناً للتواصل مع الأصدقاء ونشر الصور العائلية فقط، إنَّها مكانٌ تستطيع من خلاله أيضاً إطلاق الأعمال بكل سهولة. ومع هذه الاستراتيجيات المضمونة أنت تسير في الطريق الصحيح نحو تحويل تلك المنصات المتنوعة إلى آلاتٍ للحصول على عملاء محتملين.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 طرق مضمونة للحصول على العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع