Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

5 تكتيكات لممارسة البيع بشكل أكثر فعالية عبر انستغرام

5 تكتيكات لممارسة البيع بشكل أكثر فعالية عبر انستغرام
مشاركة 
20 نوفمبر 2018

يُعَدُّ إنستغرام قوةً لا يُستهان بها في عالم وسائل التواصل الاجتماعي مع وجود أكثر من 700 مليون مستخدم نشِط كل شهر وأكثر من 200 مليون مستخدم نشط كلَّ يوم يستخدمون (Instagram Stories).


محتويات المقالة

    ولمَّا كانت شركتك تسعى إلى الاستفادة من هذا العدد من المستخدمين وزيادة المبيعات فأنت في حاجة إلى إيجاد التوازن بين نشر محتوى ذي مصداقية وبين استغلال فرص المبيعات حينما تلوح أمامك. إلَّا أنَّه يجب عليك أن تدرك في نهاية المطاف أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي هي بالنسبة إلى الأشخاص مكانٌ لاستهلاك المحتوى المثير وأنَّها ليست مكاناً لمشاهدة الإعلانات.

    فمثلما يغيِّر الناس القناة حينما تظهر الإعلانات على التلفزيون أو حينما يسمعونها على الراديو فإنَّهم لا يحبون كذلك رؤية الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي. إلَّا أنَّه على الرغم من ذلك يمكن لهذه المنصة إذا ما استُخدِمَتْ بصورةٍ صحيحة أن تكون وسيلةً فعالة لإشهار منتجك وعرض الإعلانات على زبائنك المُستهدفين بشكلٍ بارع.

    فإذا صمّمت إعلانات عالية الجودة واستخدمت تكتيكات البيع المهمة هذه فستكون قادراً على بيع منتجك عبر إنستغرام بشكلٍ فعال:

    1- أنشئ محتوىً قابلاً للتسويق:

    يُعَدّ (Instagram Shopping) أحد أفضل الخيارات للبيع من خلال إنستغرام إذ إنَّه يتيح لك ربط منتجاتك التي ترغب في بيعها مع الصور، وهو ما يعني أنَّك تستطيع بكل بساطة نشر محتوى ذي جودة عالية. وستكون حتى الفئة غير المهتمة بشراء منتجاتك قادرةً على الاستمتاع بالمحتوى نظراً لقيمته الجمالية. في حين يستطيع أولئك المهتمون بالمنتج استكشاف المزيد حوله وشراءه إذا رغبوا في ذلك. والأمر الجيد أنَّ إنستغرام حالياً لا يفرض أي رسوم على هذه التعاملات التجارية.

    2- استفد من إعلانات أنستغرام:

    تستطيع من خلال إعلانات فيسبوك (Facebook Ads) ترويج منشوراتك على إنستغرام من أجل زيادة التفاعل أو توجيه الزائرين إلى موقعك الإلكتروني، فكِلا الأمرين يمكن أن يكون وسيلةً فعالة لزيادة الوعي بالمنتج.

    ولكنَّ الخيار الثاني يمكن أن يكون مفيداً بشكلٍ خاص من أجل توجيه حركة البيانات باتجاه موقعك الإلكتروني. حيث تستطيع استخدام أدوات من قبيل (Owlmetrics) لمعرفة حجم حركة البيانات التي تمر باتجاه موقعك الإلكتروني عند إضافة رابط قابل للتعقُّب في سيرتك الذاتية على إنستغرام.

    ثمَّة متغيران اثنان بارزان عند محاولة البيع عبر إنستغرام هما حجم الجمهور ومعدل تحولهم باتجاه زيارة موقعك الإلكتروني. وهنا يمكن لإعلانات إنستغرام (Instagram Ads) أن تعزز بشكلٍ فعال كلَّاً من هذين المتغيرين.

    وعلى الرغم من ذلك تبقى الإعلانات ذات الجودة العالية بمنزلة المحتوى ذي الجودة العالية. وحين إثارة اهتمام مستخدمٍ ما فإنَّك في حاجةٍ إلى "دعوة" فعالة إلى اتخاذ إجراء (call to action) إمَّا لإقناعه باتباعك وإمّا للتوجُّه إلى موقعك الإلكتروني.


    اقرأ أيضاً:
    أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق


    3- قم بعرض المحتوى الذي يقدّمه المستخدمون:

    تنشر الشركات بشكلٍ متكرر إعلاناتٍ تهدف إلى بيع المنتجات ولكنَّها لا تكلِّف نفسها عناء طمأنة المستهلكين بأنَّهم سيستمتعون بالمنتج. فحينما تتصفَّح إنستغرام وترى إعلاناً ما سيكون لديك على الأرجح بعض الشك في جودة ما يعرضه هذا الإعلان.

    وهنا يمكن أن تساعدك المحتويات التي يقدمها المستخدمون في منح المشتري شعوراً بالثقة، إذ تبدو هذه المحتويات أكثر صدقاً كما أنَّها تقلل من المخاطر المرتبطة بالشراء عبر الإنترنت. حيث يقول 63% من الشباب إنَّهم يفضلون رؤية شخصٍ عادي في الإعلانات أكثر من رؤية شخصية مشهورة.

    فحينما يعلم الأشخاص أنَّ أحداً ما مرَّ بتجربةٍ مرُضية خلال عملية الشراء فهذا يحثُّهم على الاعتقاد بأنَّهم سيمرون بتلك التجربة المُرضية أيضاً لا سيما مع كون هذا الطرف الثالث غير مُتحيِّز من الناحية النظرية.

    4- اعمل مع الأشخاص المؤثِّرين:

    يحوي إنستغرام عدداً كبيراً من الأشخاص المؤثِّرين الذين يضمّون عدداً ضخماً من الجماهير، حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص المؤثِّرين مساعدتك على الوصول إلى الجمهور المناسب لمنتجك أو خدمتك.

    فإحدى فوائد التعاون مع الأشخاص المؤثِّرين أنَّك تستطيع القيام بعملٍ أفضل من خلال وضع إعلاناتك بطريقةٍ لا يُنظر إليها على أنَّها تطفُّلية. إذ إنَّ أبرز وأسهل طريقة غالباً للعمل مع الأشخاص المؤثِّرين هي من خلال الدفع مقابل كل منشور خاص بك يضعونه على صفحاتهم وجعلهم يُدْرِجون (call to action) "دعوة" تقود المستخدمين إلى موقعك الإلكتروني. يمكن لهذه الطريقة أن تنجح ولكن لتحقيق درجة أكبر من الفعالية يجب أن يكون ثمَّة ارتباط وثيق بين جمهور الشخصية المؤثرة وبين علامتك التجارية.

    بعد ذلك تستطيع إجراء مسابقة تقوم أنت والشخص المؤثِّر من خلالها بنشر صورة تتضمَّن وعداً بتقديم هديةٍ للأشخاص الذين يتابعونكما كصورٍ لكما والإشارة إلى ثلاثة أصدقاء في التعليقات. حيث يتيح لك هذا تحويل متابعي الشخص المؤثِّر إلى جمهورٍ لك وتستطيع من ثمَّ جني المزيد من الأموال من ورائهم. فالمسابقات تعزز التفاعل وتزيد دعم المستخدمين لك.

    وأخيراً تستطيع أن تعقد شراكةً مع أحد الأشخاص المؤثرين يقومون من خلالها بعرض رابط لعملية البيع ويحصلون على نسبة مئوية من عمليات البيع التي تتم عن طريقهم، فيمكن لهذه العملية أن تزيد عمليات البيع إذا ما أُجريَت بالشكل الصحيح.

    5- استعمل جميع ميزات أنستغرام:

    بوصفه منصةً دائمة التطور يطلق إنستغرام ميزاتٍ جديدةً بشكلٍ دائم، وتقدِّم هذه الميزات عادةً فرصاً للقيام بعمليات بيع مميزة. فعلى سبيل المثال لا تزال (Instagram Stories) جزءاً جديداً تماماً من الموقع، ولكنَّها على الرغم من ذلك تحظى بـ 200 مليون مُستخدم نشط يومياً، وهذا يعني أنَّك ستفوِّت فرصةَ التفاعل مع عدد كبير من الجماهير إذا ما تجاهلت هذه الميزة.

    كذلك تكون تسعيرة كل ميزة جديدة يتم إطلاقها منخفضةً عادةً، فـ (Instagram Shopping) لا تفرض حالياً أيَّ رسوم ولكنَّها على الأرجح ستبدأ مستقبلاً بأخذ عمولة. لاحظ أنَّ إعلانات فيسبوك (Facebook Ads) شهدت ارتفاعاً تدريجياً في الأسعار مع تزايد أهمية المنصة.

    فالتحرك مبكراً، واستغلال جميع الفرص التي لديك للتفاعل مع المستخدمين، وبناء جمهور، وإبراز منتجك سيساعد على إنماء مبيعاتك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.


    وسواءاً كنت تقدم الدورات عبر الإنترنت أم تبيع الألعاب يمكن لإنستغرامأن يكون منصةً رائعة لتحويل جمهورك وزبائنك المحتملين إلى مشترين فعليين. إذ يُعَدُّ استغلال الفرص لزيادة تفاعل المستخدمين وترويج المنتج بطرائق طبيعية أساسيَّاً للقيام بعمليات البيع بشكلٍ فعال، وإذا ما تمَّ القيام بذلك بصورةٍ صحيحة فإنَّ في استطاعته تحويل منصتك إلى عملٍ يُدرُّ عليك ملايين الدولارات.

     

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع