Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 طرق فعّالة لحل مشكلة النوم الثقيل

6 طرق فعّالة لحل مشكلة النوم الثقيل
مشاركة 
الرابط المختصر

هل نومك ثقيل؟ هل تعاني من صعوبة الاستيقاظ صباحاً؟ هل يسبب لك نومك الثقيل بالتأخر عن العمل؟

يعتبر النوم حاجة ضرورية للإنسان لكن الاستغراق في النوم لساعات طويلة وعدم الاستيقاظ على صوت المنبه يعتبر مشكلة كبيرة، لكن هناك بعض الطرق الفعّالة التي تساعد في حل مشكلة النوم الثقيل، تابع عزيزي قراءة المقال لتتعرف على هذه الطرق.



أولاً: النوم المبكر

عدم الحصول على قسط كافي من النوم قد يكون السبب وراء النوم الثقيل لأنّه كلما تأخرت في النوم كلّما عجزت عن الاستيقاظ صباحاً، لذلك احرص على تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ من أجل الحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات نوم يومياً.

إقرأ أيضاً: فوائد النوم المبكر على الصحة العامة

ثانياً: المنبه ذو الصوت المرتفع

المنبهات الموجودة في الأجهزة الذكية ذات أصوات منخفضة، وبما أنّك تعاني من النوم الثقيل فأنت بحاجة لمنبه ذو صوت مرتفع لذلك يجب أن تشتري منبه تقليدي ذو صوت مرتفع والأفضل أن يكون صوت المنبه مزعج لأنّ الأصوات الهادئة تحفزك على الاستغراق في النوم.

ثالثاً: ضع المنبه في مكان بعيد

في كثير من الأحيان يستيقظ النائم ليطفئ المنبه ثمّ يعود للنوم دون أن يشعر بما فعله وقد تكون أنت تقوم بهذا أيضاً، لذا احرص على وضع منبهك بعيداً عن متناول يديك حتى تستيقظ على صوته القوي وبالتأكيد ستنهض لتطفئه وهذا ما سيساعدك على الاستيقاظ.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلَّص من إدمان الغفوة بعد المنبِّه؟

رابعاً: استخدم أكثر من منبه

من الضروري أن تستخدم أكثر من منبه واحد لأن المنبه الواحد لا يكفي لإيقاظك كما وقد تطفئه دون أن تشعر لذا ينصح بوضع أكثر من منبه في الغرفة، ويمكنك أن تعتمد على تطبيق Alarm Clock Xtreme حيث يجبرك هذا التطبيق من أجل إيقافه على حل عملية حسابية وهذا ما يساعدك على الاستيقاظ.

خامساً: لا تُغلق الستائر

إنّ العتمة تزيد من إفراز مادة الميلاتونين المسؤولة عن النعاس فتجعل الإنسان يستغرق في النوم دون أن يشعر، لذلك ينصح بفتح ستائر الغرفة خلال النوم حتى تسمح لأشعة الشمس بأن تتسلّل إلى غرفتك في الصباح فتمنعك من الاستغراق في النوم.

سادساً: استشر الطبيب

هناك أمراض تتسبّب في النوم الثقيل مثل الأمراض العصبية وفقر الدم، كما أنّ بعض الأدوية وخاصة الأدوية المنومة تدخل الشخص بحالة من النوم العميق، لذا ينصح باستشارة الطبيب لتشخيص حالتك ولوصف العلاجات المناسبة لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق فعّالة لحل مشكلة النوم الثقيل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع