تلعب الهرمونات دوراً مهماً وأساسيّاً في جسم الإنسان، فهي المسؤولة الأساسيّة عن مختلف الوظائف الحيويّة في الجسم، لذلك فإنّ حدوث أي خلل بسيط في نسبة إفراز الهرمونات فإنّه سيؤدي وبكل تأكيد لتعرض الإنسان لمشكلة صحيّة قد تصل في كثيرٍ من الأحيان لدرجة الخطورة، ولكي لاتتعرض لمشكلة خلل إنتاج الهرمونات في جسدك سنقدم لك أهم الأطعمة التي تساعد على تنظيم الهرمونات.

1- التوت:

يتميز التوت بغناه بالعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تمنح الإنسان العديد من الفوائد الصحيّة، بالإضافة لاحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من الألياف وكميةٍ منخفضة جداً من السكر، وهذا مايجعلهُ من الفاكهة الفعّالة لتنظيم مستوى هرمون الأنسولين في الجسم، مما يحمي الإنسان من الإصابة بمرض السكري وغيرهُ من الامراض الخطيرة.

2- الأسماك:

يحتوي السمك على كميّةٍ كبيرة من الأحماض الدهنيّة كالأوميجا3 التي تساعد على تنظيم إنتاج وعمل الهرمونات في جسم الإنسان، لذلك ينصح الخبراء بتناول ثلاث وجبات من السمك إسبوعيّاً وبشكلٍ خاص سمك السالمون والتونا.

3- المُكسّرات:

تلعب المكسرات بأنواعها المختلفة دوراً مهماً وأساسيّاً في تنظيم عمل الهرمونات في الجسم، وذلك لاحتوائها على كميّةِ كبيرة من الأحماض الدهنيّة والألياف التي تساعدُ في التحكم بمستوى هرمون الأنسولين في الجسم، لذلك يجب عليكَ أن تتناول مالايقل عن ثلاث ملاعق تقريباً من المكسرات يوميّاً  وبشكلٍ خاص الجوز، اللوز، والكاجو.


اقرأ أيضاً:
أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم

 

4- الخضار:

تمنح الخضار الطازجة العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن، وكذلك فإن الخضار تساعدُ على تنظيم مستويات مختلف هرمونات الجسم، وذلك لاحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الألياف المفيدة لجسم الإنسان، لذلك عليك أن تتناول طبق يومي من الخضار الطازجة وبشكلٍ خاص البروكلي، القرنبيط، الكرنب، الجزر، السلق، والسبانخ.

5- الأفوكادو:

يلعب الأفوكادو دوراً فعّالاً في حماية الجسم من الإصابة بمشكلة خلل الهرمونات، وذلك لاحتوائهِ على كميّةٍ معتدلة من الدهون الغير مشبعة، بالإضافة لاحتوائهِ على كميّةٍ من عنصر السيترول الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم نسبة الهرمونات وبشكلٍ خاص الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة، لذلك ينصحُ الخبراء بتناول ثمرة واحدة من الأفوكادو وبشكلٍ يومي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة