إنّ إدمان الغفوة بعد رنين المُنبّه مشكلة مزعجة يُعاني منها العديد من الأشخاص يومياً عند الاستيقاظ في الصباح الباكر، وهذا ما يُعرضهم للتأخّر عن العمل وعن أداء واجباتهم المهمة في الصباح، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعة من النصائح البسيطة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة إدمان الغفوة في المُنبه.

أولاً: أيقظ عقلكَ

لكي تتخلّص من عادة إدمان الغفوة في المنبه عليك أن تعمل على إيقاظ عقلك، وتستطيع تحقيق هذا عن طريق اتباعك لعدة طرق، كأن تستمع مثلاً إلى الإذاعة والبرامج الصباحيّة، قراءة تجارب بعض الناجحين الذين يحرصون على الاستيقاظ الصباحي كل يوم ومدى تأثير هذهِ العادة على نجاحهم الباهر، بالإضافة لتكرارك لبعض العبارات التحفيزيّة كأن تقول أنا نشيط أنا سأستيقظ مبكراً كل يوم.

ثانيّاً: ضع المنبّه بعيداً عنك

لكي تنجح في الاستيقاظ مبكراً صباح كل يوم عليك أن تحرص على وضع المُنبه في مكان بعيد عن السرير، وذلك لكي تضطر إلى القيام من سريرك لإيقاف التنبيهِ بدلاً من الوقوع بفخ الغفوة في المنبه.

ثالثاً: اختر لنفسك رقيباً

في حال كنت تعاني من هذه المشكلة ولم تفلح كل الطرق في التخلّص منها عليك أن تطلب الدعم والمساعدة من أحد أفراد عائلتك، كأن يبقوا بجانبك في ساعات الصباح الأولى إلى أن تستيقظ وتقوم من سريرك.

رابعاً: تحمّس

إنّ إحساسك بشعور الحماسة والتشويق سيدفعك حتماً إلى الاستيقاظ السريع بعيداً عن الوقوع بمشكلة إدمان الغفوة في المنبه، لهذا ننصحك بأن تفكّر ببعض الأشياء الحماسيّة التي تجعلك تشعر بالفرح والسعادة والنشاط.

خامساً: ابتعد عن السهر

لتنجح في التخلص من مشكلة إدمان الغفوة بعد المُنبه عليك أن تبتعد عن عادة السهر لساعاتٍ طويلة من الليل، وأن تحرص على النوم بشكلٍ مبكر ولمدة لا تقل عن 7 أو 8 ساعات وذلك لكي تمنح جسدك وعقلك حقهُ في الراحة والاسترخاء.

سادساً: تناول الغذاء الصحي

يلعب الغذاء الصحي دوراً مهماً في الحفاظ على طاقة الإنسان وبشكلٍ خاص في ساعات الصباح الأولى، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول الطعام الدسم قبل النوم، وأن تتناول فقط الغذاء الصحي المليئ بالخضار والفاكهة.

سابعاً: حدّد وقت محدّد للاستيقاظ

لكي تنجح في الاستيقاظ الصباحي كل يوم عليك أن تنظّم ساعات نومك واستيقاظك، أي أن تنام في ساعة معينة وتستيقظ يوميّاً في نفس الساعة، وذلك لكي يعتاد جسدك على هذا الروتين اليومي.

ثامناً: اشرب كوب من الماء

فور الاستيقاظ وعند إطفاء المنبه عليك أن تشرب كوب من الماء، وذلك لأن الماء تساعد على تنشيط الجسم، لتسهيل عمليّة الاستيقاظ بعيداً عن مشكلة الكسل والخمول.

 

هذه هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة إدمان الغفوة في المنبه، ولتنعم بالمزيد من النشاط الصباحي كل يوم.