Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

6 خرافات منتشرة عن الويب المظلم، كشف السر والحقائق وراءها

6 خرافات منتشرة عن الويب المظلم، كشف السر والحقائق وراءها
مشاركة 
2 اغسطس 2019

ماذا تعرف عن الشبكة المظلمة (Dark Web)؟ الكثير من المعلومات مما يعرفه الناس عن الشبكة المظلمة (Dark Web) هي من الإشاعات أو تقارير الشرطة أو الأخبار. مثل أي تقنية تمّ إساءة فهمها، فإن الشائعات والخرافات تُبالغ في الإيجابيات، والسلبيات، والأساطير، وشهرة الشبكة المظلمة. ومثل معظم الشائعات والخرافات، هناك شيء من الحقيقة في الخرافات.

ولكن ما هي أسطورة الشبكة المظلمة (Dark Web أو Dark Net)، وما هي الحقيقة وراءها؟ فيما يلي العديد من أساطير الويب المظلم والحقائق وراء رواياتهم.



1. الأشرار فقط يستخدمون الويب المظلم:

"عليك استخدام الشبكة المظلمة فقط إذا كنت تبحث عن سلع ممنوعة ومحتوى مقلق"، أليس كذلك؟ كلا، هذه شائعة خاطئة. هناك العديد من الاستخدامات الجيدة للويب المظلم. ففي الوقت الذي يوجد فيه مجرمين، يوجد أيضاً دعاة للخصوصية، ومنشقون سياسيون، وصحفيون والعديد من المستخدمين الآخرين.

2. كل جرائم الإنترنت تأخذ مكانها على شبكة الإنترنت المظلمة:

"كل جرائم الإنترنت تحدث على الشبكة المظلمة أيضاً"، أليس كذلك؟ خطأ مرة أخرى.

تقع الغالبية العظمى من الجرائم الإلكترونية على شبكة الانترنت العادية (clearnet) حيث يجتمع معظم العالم المتصل بالإنترنت. ولكن حتى نكون منصفين، تعتبر الشبكة المظلمة مكاناً مفيداً لمجرمي الإنترنت لجمع المعلومات وتبادلها. هناك منتديات اختراق (منتديات القرصنة)، وأسواق الانترنت المظلم، وغيرها من الخدمات من هذا القبيل. ولكن الحقيقة البسيطة في الأمر، هي أنك عرضة للمعاناة من الجرائم الإلكترونية خلال تواجدك على شبكة الإنترنت العادية (Clearnet) بشكل أكبر من تواجدك في الشبكة المظلمة (Darkweb).

3. "الشبكة المظلمة ضخمة":

صورة توضح طبقات الانترنت، الانترنت العادي  Clearnet، الانترنت العميق Deep Web، الانترنت المظلم Dark Web

صورة شائعة تستخدم لتوضيح أنّ الشبكة المظلمة هي جبل الجليد (Iceberg). إليك واحدة تمّ صنعها سابقاً: المشكلة هي أن الأحجام النسبية غير صحيحة، ناهيك عن حقيقة أن الإنترنت لا يعمل في طبقات أنيقة، حسب الصورة.

يشتمل الإنترنت العادي أو "clearnet" على مليارات المواقع الإلكترونية. المستوى الثاني "The Deep Web"، هو المعلومات على الإنترنت التي لا يمكنك البحث عنها باستخدام محرك البحث النظامي المعروف. وهذه المعلومات تتضمّن قواعد البيانات الأكاديمية، والبوابات المصرفية، وشبكات الشركات الداخلية، وحسابات البريد الإلكتروني المعتمد على الويب (جيميل، ياهوو، وأوت لوك وغيرها)، والبيانات الأخرى التي لن يكشف عنها بحث Google.

بالمقارنة مع الانترنت العادية (clearnet)، فإن الشبكة المظلمة (Dark web) تعتبر صغيرة للغاية. تتراوح تقديرات حجم الشبكة المظلمة من حوالي 250000 إلى 400000 موقع. على شبكة تور Tor Network يوجد عشرات الآلاف من هذه المواقع تحوي ملاحظات وبيانات برامج الفدية (ransomware)، وغيرها من البرامج الضارة (Malware). العديد من نسخ وأشكال برامج الفدية (Ransomware variants) هذه تقوم بتوجيه الضحايا إلى الشبكة المظلمة لدفع فديتهم (فدية مقابل استرجاع بياناتهم المُشَفَّرَة) باستخدام العملات الرقمية التي لا يمكن تعقبها، مثل عملة بيتكوين Bitcoin أو عملة مونيرو Monero الرقميتين.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تجعلك تتجنب الانترنت المظلم Dark Web

4. "الشبكة المظلمة مخصصة فقط لمحترفي التكنولوجيا":

هناك شيء كثيراً ما تقرأه وهو: "كيف يمكنني العثور على الشبكة المظلمة؟"، إنّ التصوّر السائد عن الشبكة المظلمة (Dark web) هو أنّها مخفيّة وسريّة ومغلقة عن الجميع. في حين أن الواقع هو أنه يمكنك الوصول إلى شبكة الإنترنت المظلمة (Dark web) باستخدام متصفح تور Tor Browser، والذي يمكن لأي شخص تنزيله والبدء في استخدامه. (لتحميل متصفح تور: من هنا).

متصفّح تور (Tor Browser) هو في الحقيقة متصفح فايرفوكس ( Mozilla Firefox) المُعَدَّل مع العديد من إضافات الأمان والخصوصية الهامة الإضافية، بالإضافة إلى مشغّل تور (Tor Launcher). هذه في الحقيقة واحدة من أسهل الطرق وأكثرها أماناً للوصول إلى الويب المظلم (Dark web).

5. "الوصول إلى الويب المظلم غير قانوني":

إنّ الشبكة المظلمة (Dark web) بحد ذاتها ليست غير قانونية. ومع ذلك، يستخدم الويب المظلم تشفيراً قوياً للحفاظ على أمان كلاًّ من المواقع والخدمات والمستخدمين. يُعَدّ استخدام التشفير القوي جداً أمراً غير قانوني في بعض البلدان. ونظراً لأنه لا يمكنك الوصول إلى شبكة الإنترنت المظلم دون استخدام نوع من التشفير، عندها سوف تُعْتَبَر منتهك للقانون في تلك البلدان.

على سبيل المثال، في الصين، استخدام التشفير القوي يُعْتَبَر غير قانوني. وبالتالي يُعَدُّ استخدام متصفح تور (Tor Browser) وشبكة تور (Tor Network) في الصين نشاطاً إجرامياً. تحظر الحكومة الصينية أيضاً استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN)، وهو شكل آخر من أشكال التشفير التي يمكنك استخدامها لتعزيز وحماية خصوصيتك. يواجه المواطنون قضايا مماثلة في كلّ من روسيا وبيلاروسيا وتركيا والعراق وكوريا الشمالية وغيرها الكثير.

يتعلق الجزء الثاني من الإجابة ببعض المحتوى الشائن أو الممنوع والمواد التي يمكنك العثور عليها على الويب المظلم. هناك قاعدة سهلة يمكنك استخدامها على الويب المظلم: إذا كانت هذه المواد ممنوعة في المنطقة التي تعيش فيها، فهي تعتبر غير قانونية على الشبكة المظلمة أيضاً. ولا يؤدي استخدام التشفير لإخفاء هذا النشاط إلى إضفاء الشرعية عليه.

يُنْصَح بشدّة باستخدام VPN لحماية خصوصيتك وتعزيز أمانك. إذا كنت بحاجة إلى مزود VPN موثوق به، فيتواجد على الانترنت العديد من التطبيقات والبرامج التي تقدم لك خدمات مجانية لمدة ثلاثة أشهر مثلاً في حال قمت بشراء المنتج لمدة سنة.

شاهد بالفيديو: 10 وسائل فعّالة لحياة رقمية أكثر أماناً

6. "أنت آمن تماماً على الويب المظلم":

هناك أسطورة أخرى على الويب المظلم تتعلق بأمانك أنت. تستخدم شبكة الإنترنت المظلمة التشفير وملحقات حجب البرامج النصية لزيادة الأمان والخصوصية بشكل ملحوظ. لكن هذا لا يعني أنك آمن تماماً.

هناك بعض الالتباس من استخدام الويب المظلم للوصول إلى المواقع العادية. حيث لا يزال بإمكانك زيارة مواقع الإنترنت المعتادة الخاصة بك (موقع النجاح نت على سبيل) باستخدام متصفح تور (Tor Browser)، على الرغم من أن بعض صيغ الويب المظلم لا تتمتع بهذه الخاصية. أما بخصوص شبكة تور Tor، عندما تدخل إلى موقع عادي، فإنّ حركة مرور البيانات على الإنترنت تمرّ عبر ما يسمّى عقدة الخروج Exit Node. تشبه عقدة الخروج هذه (Exit Node) جسراً بين الشبكة المظلمة (Dark net) وشبكة الانترنت العادية (Clearnet). في حين أن أصل حركة المرور الخاصة بك سيظل آمناً،ف فمثلاً إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك في أحد وسائل التواصل الاجتماعي، فسيظل حسابك في وسائل التواصل الاجتماعي هذا يعرض نشاطك.

ما هي أسوأ خرافة منتشرة عن الويب المظلم؟

تُرَكّز أساطير الويب المظلم هذه على كلّ من الخصوصية والأمان وعمليات التشغيل المتعلّقة بالويب المظلم. هذا دون الخوض في الأسطورة المحيطة ببعض المحتوى الذي يمكنك العثور عليه. فالويب المظلم نعمة مختلطة، ولكن الكثير من هذا المحتوى المتوفر على الويب المظلم يعتبر غير مناسب للكثير من الأشخاص، حتى لو كانت الغالبية العظمى من هذا المحتوى هي أجزاء من هذه الأساطير.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 خرافات منتشرة عن الويب المظلم، كشف السر والحقائق وراءها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع