Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

الدليل الكامل لاحتراف البريد الالكتروني جيميل Gmail

الدليل الكامل لاحتراف البريد الالكتروني جيميل Gmail
مشاركة 
الرابط المختصر

خدمة البريد الالكتروني جيميل Gmail، هي خدمة مجانية مُقَدَّمة من شركة جوجل رائدة البرمجيات في العالم. يمكن استخدام هذا البريد الالكتروني من متصفح الانترنت مباشرةً، كما يتوفر تطبيقات لهذا البريد الالكتروني تعمل على أغلب الهواتف المحولة اليوم.



تمّ إطلاق هذا البريد الالكتروني أول مرة في عام 2004، ويقدّر عدد مستخدمي جيميل في عام 2018 بـ 1.5 مليار مستخدم نشط. كما تتوفر واجهة هذا البريد الالكتروني بـ 105 لغة، مما يجعله البريد المجاني رقم واحد في العالم.

يقدّم هذا البريد الالكتروني مساحة تخزينية لرسائل بريدك الالكتروني وملحقاتها بسعة تخزينية تبلغ 15 جيغابايت مجانية، كما يمكنه الربط بشكل مباشر مع جوجل درايف خدمة تخزين الملفات السحابية الشهيرة من جوجل.

بعد هذا الشرح الموجز عن خدمة البريد الالكتروني جيميل، لنتعرف أكثر على ميزات هذا البريد الالكتروني وكيف يمكن احتراف العمل عليه، ليَسْهُل علينا استخدامه بالشكل الأمثل.

أولاً: إنشاء بريد الكتروني جديد باستخدام جيميل

خطوات إنشاء بريد الكتروني جديد سهلة وبسيطة، ولا تستغرق أكثر من دقيقة واحدة.

إقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة: كيف تنشئ بريد الكتروني باستخدام جيميل Gmail

ثانياً: إنشاء رسالة بريد الكتروني وإرسالها

يمكن البدء بإنشاء رسالة بريد الكتروني جديدة، وذلك بالضغط على زر إنشاء Compose (على شكل إشارة + ملوّنة)، فيقوم جيميل بفتح نافذة محرر الرسائل التي تحتوي العديد من الخيارات.

بعد كتابة الرسالة وموضوع الرسالة وتحديد البريد الالكتروني الذي سيتم إرسال الرسالة إليه، يمكننا إضافة المرفقات إليها بحيث لا يتجاوز حجم الملفات المرفقة مجتمعة 25 ميغابايت، ثمّ بضغط زر إرسال Send يتم إرسال الرسالة إلى المرسل إليه.

يمكننا استقبال رسائل بمرفقات بحجم حتى 50 ميغابايت كحد أقصى، وفي حال احتجنا لاستقبال ملفات أكبر من هذا الحجم، يمكن لمرسل الرسالة استخدام أحد خدمات تخزين الملفات السحابية كجوجل درايف أو دروب بوكس وغيرها. الصورة التالية توضّح شكل نافذة تحرير الرسائل.

Gmail - Compose

ثالثاً: إنشاء رسالة بريد الكتروني ذاتية التدمير والحذف

جوجل من أكثر الشركات التي تهتم بامان مستخدميها، فباستخدام ميزة ضمن جيميل تسمّى "الوضع السري Confidential Mode"، يمكن إنشاء وإرسال رسائل بريد الكتروني تحذف محتوياتها بعد فترة من الزمن نقوم بتحديدها، هذه الميزة مفيدة في حال إرسال رسائل سريّة تُحذف محتوياتها تلقائياً.

إقرأ أيضاً: الوضع السرّي للرسائل المرسلة في بريد جيميل Confidential Mode

رابعاً: استخدام التصنيفات Labels لتنظيم وإدارة رسائل البريد

تساعد التصنيفات Labels على إدارة أفضل لرسائل البريد الالكتروني، حيث تعمل هذه التصنيفات كوسوم Tags يمكن وضعها داخل رسالة البريد الالكتروني لتعليم الرسالة وسهولة فلترتها. تتفوّق فكرة التصنيفات Labels على فكرة المجلّدات القديمة التي لازالت مستخدمة في بقية مزودات خدمة البريد الالكتروني مثل Yahoo و Outlook، وذلك بأنه يمكن وضع أكثر من تصنيف Label ضمن الرسالة الواحدة في حين أنه باستخدام المجلدات لا يمكن وضع الرسالة إلا ضمن مجلد واحد فقط.

إقرأ أيضاً: تعرّف على التصنيفات في بريد جيميل أفضل وسيلة لتنظيم الرسائل

خامساً: إدارة صندوق البريد الوارد

تولي جوجل عناية خاصة بالطريقة التي سيتم فيها عرض صندوق البريد الوارد، حيث قدّمت العديد من التقنيات، بدءاً من استخدام طريقة المحادثة لعرض الرسائل، وانتهاءً باستخدام التصاميم والألوان Themes. كما يوفّر جيميل طريقة جديدة ذكية لتنظيم صندوق الوارد تحت اسم البريد الهام Priority Inbox.

إقرأ أيضاً: البريد الهام Priority Inbox طريقة ذكية لإدارة صندوق البريد الالكتروني

سادساً: الفلاتر Filters أحد أهم أدوات جيميل لتحكّم كامل برسائل البريد الالكتروني

تستخدم الفلاتر Filters في جيميل كأحد أهم وأقوى أدوات الحذف التلقائي للرسائل الغير مرغوبة، كما يمكن استخدامها للتنظيم التلقائي وإعادة التوجيه أو الرد التلقائي على الرسائل الواردة.

إقرأ أيضاً: كيف نستخدم الفلاتر في جيميل Gmail لتنظيف وترتيب الرسائل الواردة

سابعاً: استخدام الردود الجاهزة Canned Responses كقوالب جاهزة توفر الوقت في كتابة الرسائل

يحوي محرر الرسائل ضمن جيميل ميزة مدفونة، هذه الميزة غير مفعلة بشكل افتراضي، يجب تفعيلها ليمكنك بعدها إنشاء قوالب نصوص جاهزة تريحك من عناء كتابة الرسائل التي تتكرّر معك بشكل دوري.

إقرأ أيضاً: ميزة الردود الجاهزة في بريدك الالكتروني جيميل توفر عليك الوقت والجهد

ثامناً: حفظ رسائل البريد الالكتروني كملفات PDF ومشاركتها

باستخدام متصفح جوجل كروم الشهير مع جيميل، يمكن حفظ أي بريد الكتروني وارد كملف PDF، كما يمكن حفظ مرفقاته مباشرة ضمن Google Drive.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بحفظ أي إيميل جيميل Gmail كملف PDF

تاسعاً: ميزة استخدام جيميل بدون اتصال انترنت Gmail Offline

باستخدام ميزة Gmail Offline، لم يعد السفر وانقطاع الانترنت مشكلة في تصفح رسائل البريد الوارد والرد عليها، إذ كل ما عليك تفعيل هذه الميزة ضمن بريدك الالكتروني جيميل، ليقوم بعدها جيميل بحفظ الرسائل الواردة ضمن متصفح جوجل كروم بحيث يمكنك تصفح بريدك الوارد والرد عليه بدون الاتصال بالانترنت، وعند عودة الاتصال بالانترنت يتم إرسال ومزامنة التغييرات التي قمت بها مع بريدك.

إقرأ أيضاً: طريقة استخدام جيميل بدون انترنت Gmail Offline

عاشراً: إدارة حسابات البريد الالكتروني الأخرى التي تملكها من داخل بريدك جيميل

في حال كنت تمتلك أكثر من بريد الكتروني واحد، لم يعد عليك بعد الآن فتح كل بريد على حدى، وإنما باستخدام ميزات جيميل أصبح بإمكانك إدارة بريدك الأخر والرد على الرسائل من داخل بريدك جيميل بدون مغادرته لتصفح بريدك الآخر.

إقرأ أيضاً: كيف تدير جميع حسابات البريد الالكتروني التي تملكها من بريدك جيميل؟

الحادي عشر: التأكد من أنّ حسابك جيميل محمي بما فيه الكفاية

بما أنّ جيميل أصبح البريد المفضّل لدى الكثير، وبما أنّ أغلبنا يقوم بربط هذا البريد مع الصفحات الشخصية الأخرى لمواقع التواصل الاجتماعي، كان لابُدّ لنا من التّأكّد من أنّ كامل الخيارات التي تؤثّر على حماية بريدنا الالكتروني من الضياع أو السرقة هي جميعها تحت السيطرة.

إقرأ أيضاً: خيارات عليك القيام بها لحماية حسابك جيميل من السرقة والاختراق

الثاني عشر: تغيير كلمة المرور لبريد جيميل Gmail Password

قد نحتاج في بعض الأحيان لتغيير كلمة المرور الخاصة ببريدنا جيميل لعدة أسباب. إنّ خطوات تغيير كلمة المرور هذه بسيطة جداً وغير معقدة.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بتغيير كلمة مرور بريدك الالكتروني جيميل Gmail

الثالث عشر: إنشاء نسخة احتياطية كاملة عن رسائل البريد الالكتروني

قد نضطر في بعض الأحيان لعمل نسخة احتياطية كاملة تستخدم كارشيف يمكن الرجوع إليها في أي وقت بدون انترنت، قامت جوجل بعمل أداة Google Takeout، لتمكننا من عمل نسخة احتياطية على شكل ملف بصيغة .mbox يمكن فتح هذه النسخة عن طريق برامج إدارة البريد الالكتروني على سطح المكتب كموزيلا ثاندربيرد.

إقرأ أيضاً: كيفية عمل نسخة احتياطية عن رسائل بريد جيميل واسترجاعها Google Takeout


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الدليل الكامل لاحتراف البريد الالكتروني جيميل Gmail




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع