Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وكيف نحمي الأطفال منها

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وكيف نحمي الأطفال منها
مشاركة 
الرابط المختصر

شهد التاريخ سلسلة من ثورات الاتصال ففي البداية كانت لغة الإشارة هي وسيلة التواصل بين الناس، ثم اخترعت الكلمات المنطوقة لتسهيل التواصل، وبعدها اخترعت الكتابة التي ساعدت أيضًا في عملية التواصل، وعلى مدار السنين بدأ الإنسان يفكر ويخترع فتوصل لأهم وسائل الاتصال كالمنشورات، والجرائد، والتلغراف، والهاتف، والراديو، والتلفاز وهكذا توالت الاختراعات حتى جاء القرن العشرين الذي شهد ثورة حقيقية في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، فتم اختراع الانترنت الذي تطور بدوره فتم استحداث مواقع ومنصات اجتماعية كان لها دور كبير في نهضة البشرية، اليوم سنسلط الضوء على مواقع التواصل الاجتماعي بميزاتها وسلبياتها.



ما هي مواقع التواصل الاجتماعي؟

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم وسائل التواصل التفاعلية على شبكة الانترنت، وهي عبارة عن مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تسمح بإنشاء وتبادل محتوى المعلومات الذي يتمّ إنشاؤه بواسطتها، وقد ساعدت الحواسيب الشخصية، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية في تطوّر وانتشار هذا النوع من التواصل في كل أنحاء العالم.

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي:

نعيش اليوم بكل ما تعنيه الكلمة في عصر الانترنت وبشكل خاص عصر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا نجد هاتفًا محمولًا من دون تطبيقات هذه المواقع فمن خلالها يمكننا أن نتواصل مع الناس بسهولة، وبأقل تكلفة، فيما يلي سنتعرف على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي:

1- الفيس بوك:

أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة واستخدامًا في العالم، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية كبيرة تديرها شركة "فيسبوك" لمالكها ومؤسسها مارك زوكربيرغ، يستطيع المستخدم الانضمام إلى الفيس بوك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم، كما يمكن للمستخدم أن يضيف أصدقاء إلى قائمة أصدقائه، وإرسال الرسائل إليهم، ومشاركة الصور والفيديوهات والآراء، كما ويتيح الفيس بوك للمستخدم إمكانية تحديث الملفات الشخصية لتعريف الأصدقاء به، ويتضمن الفيس بوك مجموعة من الإعدادات التي تضمن حماية خصوصية المستخدم.

2- تويتر:

ثاني أشهر شبكات التواصل الاجتماعية في العالم فهناك حوالي 500 مليون مستخدم له، يتيح هذا الموقع لمستخدميه خدمة التدوين المصغر التي تتمثل بكاتبة التغريدات الصغيرة التي لا تتعدى 280 حرف وقراءتها، كما يتيح إمكانية إعادة تغريد أو/و إعجاب المغردين الآخرين، ويسمح التويتر استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، تم بدء العمل في مشروع تويتر في عام 2006 عندما نشرَ دورسي أول رسالة على الموقع وذلك على الساعة 9:50 مساء بتوقيت المحيط الهادئ، وأكثر من يستخدم هذا الموقع هم المشاهير والسياسيين والنقاد.

اقرأ أيضاً: كيف يدير تويتر مدينة كاملة في اسبانيا؟

3- لينكد إن:

من أهم المواقع وأشهرها ضمن الشبكات الاجتماعية، تم تأسيسه في عام 2002 وبدأ التشغيل الفعلي في 5 مايو 2003 ابتكر هذا الموقع كشبكة تواصل مهنية حيث يتيح إمكانية إنشاء حساب للبحث عن فرصة عمل في مختلف أنحاء العالم، في يونيو 2012 بلغ عدد المسجلين في الموقع أكثر من 176 مليون عضو ويتوفر الموقع بـ 24 لغة عالمية، منها العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، والبرتغالية، والروسية، والتركية، واليابانية.

اقرأ أيضاً: لا تفعل هذه الأخطاء على منصة Linkedin

4- إنستغرام:

موقع للتواصل الاجتماعي تم إطلاقه عام 2010 من قبل مؤسسه كيفين سيستروم، يركّز هذا الموقع بشكل أساسي على تبادل الصور اليومية للناس حيث يتيح للمستخدم فرصة مشاركة الصور على شبكة الإنستغرام وعلى كل شبكات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، ومؤخرًا تم إضافة ميزة جديدة تحمل اسم Stories (قصص) لمشاركة اللحظات اليومية بالفيديو والصور مع المتابعين في إنستغرام دون أن تبقى في ملف المستخدم الشخصي.

5- غوغل بلاس:

شبكة اجتماعية تم إنشائها بواسطة شركة غوغل بلاس وتم إطلاقها بشكل رسمي عام 2011 طرح غوغل بلاس خدمات جديدة مثل: الدوائر، مكالمات الفيديو، الاهتمامات، والمحادثات الجماعية، والمنتديات والصفحات وغيرها، ويعتبر غول بلاس من أكثر المنافسين لمواقع التواصل الاجتماعي ففي عام 2012 أعلن أن عدد المستخدمين وصل إلى 400 مليون مستخدم مع 100 مليون مستخدم نشيط بصفة شهرية.

6- اليوتيوب:

موقع ويب شائع الانتشار فقد شاهد هذا الموقع أكثر من تريليون شخص في عام 2011 نظرًا لتنوع محتواه بين مقاطع الأفلام، والمسلسلات، والتلفاز، والموسيقا، وغيرها من مقاطع الهواة، يستخدم بكثرة من قبل المشاهير، والفنانين فلكل منهم قناته الخاصة على اليوتيوب، حيث يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية بشكل مجاني ومشاهدتها عبر البث الحي ومشاركتها والتعليق عليها، بحسب الإحصاءات وصلت نسبة المشاهدة اليومية لمقاطع الفيديو على اليوتيوب أكثر من 4 مليارات.

اقرأ أيضاً: لمطوّري الوب... 10 قنوات على يوتيوب ستزيد من مهاراتك العملية

إيجابيات مواقع وسائل التواصل الاجتماعي:

لوسائل التواصل الاجتماعي ميزات كثيرة فقد حققت إفادة كبيرة لأفرد المجتمع على كل أصعدة الحياة، يمكن حصر إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي بمجموعة من النقاط هي:

  1. توسيع العلاقات الاجتماعية: لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا هامًا في توسيع علاقة الفرد من محيطه، ووفرت له فرصة التعرف على أصدقاء جدد من خارج بيئته، وهذا ما جعله يقضي أجمل وأسعد الأوقات برفقتهم.
  2. توجيه الرأي العام: في الحقيقة لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا أساسيًا، ومحوريًا في تشكيل الرأي العام، وتوجيهه بالشكل الصحيح نحو القضايا التي تخدم الأمة والإنسانية، ما أسهم في تقريب وجهات النظر، وحل الخلافات.
  3. التعبير عن الآراء: تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي منصة لتعبير عن الآراء بكل حرية، وشفافية حيث يستخدمه نخبة من كبار السياسيين، والأدباء، والمخترعين، والفنانين، وهذا ما ساعد الأفراد الأخرين على متابعة سير الأحداث.
  4. وسيلة إعلامية هامة: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم الوسائل الإعلامية فمن خلالها يتم نشر آخر الأخبار على الساحة المحلية، والإقليمية، والدولية، كما أنها تتيح للمستخدمين فرصة التفاعل والتعبير عن الرأي إزاء ما يطرأ من تغيرات في العالم.
  5. نشر المعرفة: في الحقيقة ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي بما تنشره صفحاتها من موضوعات وقضايا في القضاء على الجهل، والأمية المنتشرة في بعض المجتمعات، كما أتاحت للمستخدمين فرصة الترويج لأفكارهم الإبداعية.
  6. استخدامها لأغراض تطوعية: مؤخرًا تم استثمار مواقع التواصل الاجتماعي في خدمة الأعمال التطوعية ما ساعد في زيادة الأعمال الخيرية في المجتمع، وتحسين الأوضاع المعيشية للناس الفقراء، وتسليط الضوء على بعض القضايا الاجتماعية.
  7. وسيلة هامة لنشر التوعية: تستعين الجهات الحكومية بوسائل التواصل الاجتماعي لنشر حملات التوعية ضد الأمراض السارية، والتحذير من الظواهر المتفشية في المجتمع كالجهل، والتطرف، والتعصب، والكذب، والسرقة، وإدمان المخدرات، والتدخين.
  8. تحقق التسلية والمتعة: من أهم إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي أنها وسيلة لتحقيق التسلية والمتعة حيث يقضي الفرد أجمل اللحظات عند تصفحها فمن خلال يتحدث مع أصدقائه، ويطلع على المقاطع الترفيهية، والصور الكاريكاتورية وغيرها من الأمور المسلية.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي:

الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي ساهم في نشر الأفكار الانحلالية في المجتمع، فيما يلي سنتعرف على أبرز النقاط السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي.

  1. الترويج للسلوكيات الجنسية: هناك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مخصصة للمواد الإباحية، والشذوذ الجنسي، ما أدى إلى زيادة الانحلال الأخلاقي في المجتمع.
  2. نشر الشائعات المغرضة: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي منصة لنشر الشائعات الخاطئة عن الناس، والترويح للأكاذيب، والأفكار الهدّامة، والتزوير، وانتحال الشخصيات العامة.
  3. التشجيع على الإدمان: للأسف أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي في التشجيع على إدمان الكحول، والمخدرات وتستخدم للترويج لها، كما شجعت على تعاطي السجائر والأركيلة.
  4. انتهاك الحقوق الفكرية: تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصة تبادل المعلومات دون ذكر مصادرها وهذا ما تسبب في انتهاك الحقوق الخاصّة والعامة، وبخاصّة الحقوق الفكرية.
  5. تفكك الروابط الأسرية: لقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي بديل عن العلاقات الإنسانية، وهذا ما تسبب في تفكك الروابط الأسرية، وكثرة المشاكل الزوجية، وازدياد حالات الخيانة الزوجية.
  6. إهدار الوقت: لا يخفى على أحد أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أحد أبرز مضيعات الوقت، فالإدمان على استخدامها تسبب في تضييع الوقت دون أي فائدة، والوقوع بالفشل.
  7. فقدان الهوية: عمّقت مواقع التواصل الاجتماعي مفهوم العولمة وهذا ما تسبب في فقدان الهوية القومية، والانجراف نحو السلوكيات الغربية التي لا تتوافق مع عادات وتقاليد المجتمع.
  8. سوء الحالة النفسية: أكدت الدراسات العلمية أن الجلوس لساعات طويلة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي يتسبب في الشعور بالتوتر وبسوء المزاج، فضلًا عن الأضرار الصحية الأخرى للجلوس المطوّل وانعدام الحركة.

كيف نحمي الأطفال من خطر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يحرص كل الآباء على حماية أطفالهم من التهديدات التي تعترضهم في الحياة الافتراضية التي أصبحت أخطر مما كانت عليه من قبل، ففي ظل سهولة الوصول إلى المواقع التي تروج للأفكار المحرضة والمنحرفة كان لا بد من اتخاذ كل التدابير الأمنية لحماية الأطفال من خطرها، فيما يلي سنخبرك كيف تحمي أطفالك منها.

1- مصارحة الطفل بمدى خطورتها:

اجلس مع طفلك لبعض الوقت وتحدث معه بشكل واضح عن مخاطر التواصل الاجتماعي، وكيف أن بعض الحسابات تتعرض للهاكر والابتزاز، وعلّمه كيف يحمي حساباته الشخصية، وكيف يقوم بضبط إعداداتها، وحذره من فتح الروابط المجهولة، أو الرد على رسائل الغرباء.

2- علّمه أن يُميّز بين الصح والخطأ:

من واجبك كأب أو كأم أن تعلّم طفلك كيف يميز بين الصح والخطأ، وبين ما هو مسموح وما هو مرفوض، وعلمّه أن يحترم عادات وتقاليد مجتمعه والقوانين السائدة فيه، وحدّد له متى يمكنه استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي التطبيقات المسموح بها، سيحميه هذا من مخاطر كثيرة.

اقرأ أيضاً: 6 معلومات خاصة تجنّب وضعها على فيسبوك

3- راقبه بشكل دائم:

يمتلك الطفل فضول كبير فهو يحب أن يبحث ويكتشف ويطلع على كل ما هو غريب وجديد، لذا احرص على البقاء بجانبه خلال تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وراقب عن بعد كل ما يقوم به من مشاركات وتفاعلات ورسائل، سيساعد هذا في الحد من تعرضه لأي من المخاطر.

4- حدّد وقت معين لتصفحها:

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تحمي طفلك من خطورة إهدار وقته على مواقع التواصل الاجتماعي أن تحدّد له نصف ساعة كل يوم لتصفحها، أما الوقت الباقي من يومه خصصه للدراسة، ولممارسة الهوايات، وللعب، ولممارسة الرياضة، سيعلمه هذا كيف يستثمر وقته بالشكل الصحيح.

5- تشجيعه على استخدام المواقع المفيدة:

يتوافر على شبكة الإنترنت العشرات من المواقع المفيدة التي تقدم خدمات علمية، وتثقيفية، وبعضها يساعد على تطوير التفكير الإبداعي عند الأطفال، شجع طفلك على استخدامها فهي ستملي وقت فراغه، وستشبع غريزة الفضول لديه ما يحميه من مخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

6- تحذيره من بعض الأمور الخطيرة:

مثل التحدث مع الغرباء، إضافة أصدقاء مجهولين الهوية، مشاركة الروابط الوهمية، إفشاء الأسرار العائلية، تصديق كل المعلومات والإشاعات، الأفكار المتطرفة التي تدعو للقتل والعنصرية، التحذير من كل هذه الأمور ستحميه من مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي.

7- استخدام برامج الحماية:

استعن ببرامج الحماية وقم بتحميلها على هاتفه فهي تمنع دخول الطفل لأي برنامج يتم تصنيفها على أنها ضارة، أو غير أخلاقية، والسماح له بمشاهدة كل ما هو ترفيهي وعلمي فقط، كما أن هناك برامج تسمح للأبوين بمراقبة الطفل مثل Norton Online Family، Windows Live Family Safety.

 

لمواقع التواصل الاجتماعي إيجابيات كثيرة احرص عزيزي على الاستفادة منها، وحاول قدر الإمكان أن تتجنب سلبياتها، ولا تنسى أن تتبع النصائح التي تساعد على حماية طفلك من خطرها.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا: 1 2 3 4 5 6
  2. سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وكيف نحمي الأطفال منها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع