Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 أعراض تدل على إصابتك بفقر الدم، و8 أطعمة للوقاية منه

6 أعراض تدل على إصابتك بفقر الدم، و8 أطعمة للوقاية منه
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 30-09-2019

تاريخ النشر: 29-12-2015

فقر الدم أو الأنيميا من أكثر الأمراض شيوعاً حول العالم وخاصة عند النساء، فالشخص المصاب بفقر الدم أما أن يكون لديه عددٌ قليلٌ جداً من كريات الدم الحمراء، أو تكون هذه الكريات غير قادرة على حمل الأوكسجين الكافي لحاجات الجسم، يكون فقر الدم في بداياته غير محسوس به لكن هناك أعراض تبدأ بالازدياد كلما تفاقم المرض، فيما يلي أهم الأعراض التي تستطيع من خلالها الاستدلال فيما إذا ما كنت تعاني من فقر الدم، كما سنقوم بشرح أنواع الأغذية التي تقيك من فقر الدم.



أعراض فقر الدم:

1- التعب العام:

يقلّل فقر الدم من كمية الأكسجين الواصلة إلى أجزاء الجسم، فتنخفض مستويات الطاقة فيه ويبدأ المرء بالشعور بالتعب والإرهاق خاصة بعد القيام بأي نوع من الجهد الجسماني.

2- الدورة الشهرية القوية:

المرأة المصابة بفقر الدم تكون دورتها الشهرية قوية، فيسبب ذلك لها التعب لأنّها تفقد كميات كبيرة من الدم خلالها مما يؤثر سلباً على صحتها، وبشكل خاص إذا لم تكن تعوّض ما تفقده خلال الدورة من خلال نظام غذائي صحي.

3- شحوب الوجه:

لون وجه الإنسان العادي نضراً مائل للوردي، أما المصاب بفقر الدم يظهر على وجهه علامات الأرق والشحوب حيث يتغير لون بشرته وتصبح باهتة.

4- صعوبة في التنفس:

يشعر المصاب بفقر الدم بضيق تنفس أثناء قيامه بالأعمال الجسمانية، ويعود سبب ذلك إلى نقص كميات الأوكسجين الواصلة إلى أعضاء الجسم المختلفة.

5- آلام في الرأس:

يحتاج الجسم إلى إمدادات ثابتة من الدم الغني بالأوكسجين ليقوم بوظائفه بشكل سليم، وعندما تقلّ نسبة الأوكسجين الواصلة للدماغ تتضخم شرايين الدماغ فيشعر المصاب بفقر الدم بآلام في الرأس.

6- خفقان في القلب:

يترافق مرض فقر الدم مع عدم انتظام في خفقان القلب حيث ينبض القلب بشكل غير منتظم لبضع ثوان أو دقائق، وقد يتعرّض المريض لأزمة قلبية عندما لا يضخ القلب الدم في جميع أنحاء الجسم بكفاءة عالية.

إقرأ أيضاً: أعراض فقر الدّم وأهم الأغذية للوقاية منه

أطعمة للوقاية من فقر الدّم:

الشعور بالاكتئاب والتعب، والإحساس بوخز شديد في القدمين واليدين، وضعف الذاكرة والشعور بالإجهاد، كُل هذهِ الأعراض تُشير على الإصابة بمرض فقر الدّم هذا المرض الواسع الانتشار والذي يُصيب الصغار والكبار، إليك 8 أطعمة طبيعيّة تُساعِدكَ بالوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهذهِ الأطعمة هي:

1- طحين الشوفان المُقوى بالحديد:

يحتوي هذا النوع من الشوفان على كميّةٍ كبيرة من الحديد، ويؤكد الأطباء بأنّ تناول كوب واحد من الشوفان المُقوى بالحديد والمخلوط بالماء يمُد الجسم بما يُقارب 60% من احتياجهِ من الحديد.

2- البيض:

يحتوي البيض على الكثير من مُضادات الأكسدة ويمُدّ أيضاً الجسم بكميّةٍ كبيرة من الحديد، وينصح الأطباء بشرب كوب من عصير البرتقال الطازج أثناء تناول البيض لأنّ فيتامين C يُساعد على امتصاص الجسم للحديد بشكلٍ أسرع.

3- السبانخ:

يتميّز السبانخ باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من الحديد بالإضافة لاحتوائهِ على أنواع مُختلفة من الفيتامينات الضروريّة للجسم، لذلك ينصح الأطباء بتناول السبانخ وبشكلٍ يومي عن طريق إدخالهِ في مُختلف أنواع الشوربات أو السلطات وذلكَ لدورهِ الكبير في وقايتكَ من الإصابة بفقر الدّم.

4- البندورة:

تحتوي البندورة على نسبةٍ مُرتفعةٍ من فيتامين C الذي يُساعد الجسم على امتصاص الحديد وبشكلٍ كبير، لذلكَ ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير البندورة يوميّاً والابتعاد عن تناول المشروبات التي تُعرقل امتصاص الحديد كالقهوة والشاي.

5- الرُمان:

يحتوي الرُمان على الفيتامين C وعلى كميةٍ كبيرة أيضاً من الحديد والبوتاسيوم، ويُساعد الرُمان على تدفُّق الدم في جسم الإنسان، لذلك يُنصح بتناول كوب من عصير الرُمان الطازج يوميّاً وذلك لدورهِ الكبير في وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم.

6- الشمندر:

يُعتبر الشمندر من أكثر الخُضار الفعّالة في مُحاربة الإصابة بفقر الدم، فهو يحتوي على الكثير من المواد التي تُساعدُ على تنشيط خلايا الدّم الحمراء وضخ الأوكسجين الضروري في الجسم، ويُمكن تناول الشمندر من خلال إدخالهِ في السلطات أو طهيهِ مع الطّعام.

7- البقوليات:

الفول والفاصولياء والحمص والعدس من أكثر أنواع الأطعمة التي تمد الجسم بنسب كبيرة من الحديد، لذلك عليكِ إدخال هذهِ البقوليات في نظام غذائك اليومي وذلك لدورها الكبير في وقايتكَ من الإصابة بفقر الدّم.

8- المأكولات البحريّة:

يَنصح الأطباء بالإكثار من تناول المأكولات البحريّة وذلك لدورها الكبير في إمداد الجسم بنسبةٍ كبيرةٍ جداً من الحديد، وخصوصاً بعض أنواع الأسماك كالجمبري والسلمون والمحار وبلح البحر.

شاهد بالفيديو: فوائد صحية لا تعرفونها عن أكل السمك

إذا كنت تعاني من أحد أو كل الاعراض السابقة ننصحك بمراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن حتى يصف لك العلاج المناسب لحالتك. كما يمكنك الاستعانة بهذه اللائحة من الأطعمة الفعّالة والتي لديها دور كبير في الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم، فما عليكَ إلّا الالتزام بإدخالها في نظام غذائكَ اليومي لكي تُبعد عنك شبح الإصابة بفقر الدم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أعراض تدل على إصابتك بفقر الدم، و8 أطعمة للوقاية منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع