Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

5 خطوات لتحدّي الخوف واكتساب الثقة بالنفس

5 خطوات لتحدّي الخوف واكتساب الثقة بالنفس
مشاركة 
الرابط المختصر

الثقة هي شعور يعكس مدى تأكد الإنسان من كفاءة أو دقة أمر ما يتعلّق به، ويعتبر الشعور بالثقة أمر هام جداً فعلى أساسه يتحدّد ما إذا كان الانسان أهلاً لتحمل المسؤولية أو لا، ولأنّ الثقة بالنفس حاجة ضرورية لكل شخص سنقدّم لك عزيزي 5 خطوات لتحدي الخوف واكتساب الثقة بالنفس.




1. استثمر حاضرك:

إذا كان لديك تجارب مؤلمة في الماضي جعلتك تخاف من المستقبل يجب أن تتجاوزها لأن الماضي مضى ولا يمكنك أن تُصلح ما فات، أهم ما يجب أن تقوم به أن تستغل حاضرك لصناعة مستقبلك وأن تعمل بجد لكي تتحاشى الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي، بذلك فقط ستقضي على مخاوفك وستتحلّى بالثقة في النفس.

إقرأ أيضاً: أهم الإرشادات لنسيان التجارب المؤلمة التي عشتها في الماضي

2. ضع أهدافاً واضحة:

إنّ العشوائية والفوضى في العمل هي التي تمنعك من تحقيق أهدافك وهي التي تجعلك تخاف من التجربة مرة أخرى، فلا تسمح لهذه العشوائية أن تسيطر على حياتك، ضع أهدافاً واضحة وواقعية، وحدّد إطار زمني لكل هدف وخطة مدروسة ومنظمة لتنفيذ الأهداف، بذلك فقط ستتمكن من تحقيق النجاح وتجاوز الخوف والشعور بالنهاية بالثقة في النفس.

3. جرّب كل جديد:

إذا كنت تخاف من الفشل يجب أن تدرك أنّ التجربة هي الوسيلة الوحيدة التي تُعلّمنا كيف نتجاوز الأخطاء وكيف نستثمر الإمكانات في سبيل تحقيق النجاح، فلا قيمة للحياة بدون تجربة، لذا احرص على تجريب كل شيء تعتقد أنه من غير الممكن أن تقوم به، هذه التجربة ستساعدك على التعرف على نفسك بشكل أفضل وستكسبك الثقة في كل مرة تنجح بها.

4. فكّر بإيجابية:

أنت المسؤول الوحيد عن أفكارك ومعتقداتك، وأنت المسؤول الوحيد عن كل شيء يحدث لك لذا لا تسمح للأفكار السلبية أن تعشعش في دماغك، اطردها تخلص منها وانهض بقوة وبعزم وعزّز ثقتك بنفسك من خلال التفكير بالإنجازات التي نجحت في تحقيقها، عندما تفكر على هذا النحو ستتخلص من مخاوفك وستصبح أكثر ثقة بنفسك.

إقرأ أيضاً: ملخّص كتاب قوة التفكير الإيجابي للمؤلف نورمان فينيست بيل

5. لاتسوّف أعمالك:

إذا كنت تظن بأن تأجيلك وتسويفك لأعمالك سيجعلك بحالة أفضل فأنت مخطأ بذلك، فالتسويف والتأجيل لن يزيدانك إلا بؤساً وشقاءً، تحدّ مخاوفك وباشر بالعمل وقم بتنفيذ أعمالك على أكمل وجه واستثمر وقتك فقد تكون فرصتك الآن لتحقق النجاح فلا تضيع المزيد من الوقت، عندما تنجح في التخلص من التسويف ستصبح أفضل حالاً وأكثر ثقة بنفسك.

 

أخيراً... عزيزي القارئ، رحلة الحياة طويلة وهي تطلب منك أن تكون واثقاً من نفسك، فإذا كنت تفتقد للثقة حاول تطبيق الخطوات الخمس السابقة فهي ستمنحك الثقة التي تحتاجها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 خطوات لتحدّي الخوف واكتساب الثقة بالنفس






تعليقات الموقع