4 عادات صحيّة يجب أن يتبعها الصائم خلال شهر رمضان

شهر رمضان المبارك شهر للعبادة وللتقرب من الله سبحانه وتعالى، ويستثمر المسلمون هذا الشهر بالقيام بالصدقات والأعمال الحسنة، كما أنّ البعض يستثمر هذا الشهر ليَستبدل العادات الغذائية الضّارة بعادات غذائية صحّية تُؤمّن لهم الوقاية والشفاء من الأمراض، وفي هذا الإطار سنستعرض معكم بعض العادات الصحيّة التي يجب على الصائم اتباعها خلال الشهر الكريم.



أولاً: يجب على الصائم إدخال التمر إلى نظامه الغذائي فهو يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، وذلك بفضل الفيتامينات والسكريات الموجودة فيه، كما إنه ينظم عمل الجهاز الهضمي ويحمي الجسم من الإصابة بسرطانات البطن، ويحافظ على صحة العين، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

شاهد بالفديو: فوائد الإفطار على التمر في رمضان

ثانياً: إن الأطعمة شديدة الملوحة والتوابل والمنبهات تسبّب العطش لأنّها تسحب الماء من الجسم لذلك يجب أن يستبدلها الصائم بتناول الفواكه كالأناناس والجبس والتوت والكرز. بالإضافة إلى تناول الخضروات كالخيار والخس والبروكلي وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والماء.

إقرأ أيضاً: نصائح تُجنبّك الإصابة بعسر الهضم بعد رمضان

ثالثاً: يجب أن يتجنب الصائم تماماً الأطعمة التي تحتوي على الدهون كالبطاطا المقلية والمعجنات والسكريات والوجبات السريعة لأن هذه الأطعمة تسبب زيادة في الوزن، لذا ينصح أن يتناول الصائم غذاء صحي متوازن كأن يكثر من تناول الأسماك لأنها تحتوي على أحماض دهنية مفيدة للجسم.

رابعاً: تجنّب كلياً المشروبات الغازية والعصائر المحلاة صناعياً خلال فترة الصوم فهي مضرّة للجسم، وُيفضّل شرب الكثير من المياه والعصائر الطبيعية كالخرنوب والعرق سوس فهي تقي من الشعور بالعطش.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتجنّب تخمة الطعام في رمضان

خامساً: إذا كنت لا تفضّل تناول الطعام بعد وجبة الفطور أدعوك لكي تغيّر هذه العادة ذلك لأن وجبة السحور من أهم الوجبات فهي تمد الجسم بالطاقة والقوة، مما يساعدك على الصيام دون تعب، لذلك يجب الحرص على تناول وجبة سحور خفيفة وتأخير موعد تناولها قدر الإمكان.

 

عزيزي القارئ... حاول أن تتّبع العادات الغذائية الصحية خلال شهر رمضان حتى تعتاد عليها وتستمر بها طيلة السنة وفي النهاية أتمنى لك رمضان مبارك وأعاده الله عليك بالخير والعافية.




مقالات مرتبطة