يُعتبر النظر من أهم النعم التي أنعم علينا بها الله سبحانهُ وتعالى، والتي يجب علينا أن نحافظ عليها وأن نحميها من الإصابة بالضعف كي لا نفقد نظرنا يوماً بعد يوم، فيما يلي سنرشدك لمجموعةٍ من النصائح المهمة لتحفاظ على  صحة عينيك مدى الحياة.


محتويات المقالة

    أولاً: تناول كميات كبيرة من الأسماك

    تحتوي الأسماك لا سيما السلمون على كميةٍ كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميجا3 التي تساعد في الحفاظ على صحة العينين وحمايتها من الإصابة بالجفاف، كما تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض إعتام عدسة العين. 

    ثانياً: الإقلاع عن التدخين

    يلعب التدخين بأنواعه المختلفة دوراً أساسياً في إصابة العينين بالكثير من الأمراض والأعراض الصحية المزعجة لاحتوائها على عنصر السيانيد الذي يعمل على تدمير الخلايا المنتشرة في العينين وإضعافها مع الأيام.

     

    اقرأ أيضاً: النجاح في الإقلاع عن التدخين: 6 إرشادات تساعدك على التوقف عن التدخين

     

    ثالثاً: الابتعاد عن شاشة الكومبيوتر

    من الضروري أن تبتعد عن شاشة الكومبيوتر والتلفاز، وألَّا تجلس أمامهم بشكلٍ قريب لكي لا تتأثر بالأشعة الضارة التي تُصدرها والتي تسبب أمراض ضعف النظر، وجفاف العينين، وأمراض الشبكية الخطيرة.

    رابعاً: التقليل من تناول الحلويات

    لكي تحمي نفسك من الإصابة بأمراض العينين المختلفة التي تجعلك تفقد نظرك، عليك أن تُقلِّل قدر المستطاع من تناول الأطعمة السكرية التي تعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري الذي يُساهم في تلف الأوعية الدموية في شبكية العين.

    خامساً: ممارسة التمارين الرياضية

    أثبتت العديد من الدراسات العملية بأنَّ الكسل والخمول يُساهم بشكلٍ كبير في إصابة الإنسان بمشاكل الرؤية والنظر، وبأنَّ التمارين الرياضية تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي، وغيرها من أمراض العين.

     

    اقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة تساعدك على ممارسة الرياضة يومياً

     

    سادساً: الجلوس في الطبيعة الخضراء

    لتساهم في الحفاظ على صحة نظرك من الضعف والأمراض مع تقدم سنوات العمر نصحك بأن تحرص على الجلوس في الطبيعة الخضراء والاستمتاع بالنظر إلى الأشجار الطبيعية الخضراء التي تساعد على تحسين النظر واسترخاء العين.

    سابعاً: الاعتماد على الأطعمة النباتية

    أثبتت العديد من التجارب أنَّ الأشخاص النباتيين هم أقل عُرضةً للإصابة بأمراض العين وضعف النظر، لهذا عليك أن تقلل قدر المستطاع من تناول اللحوم الدهنية، وأن تعتمد على تناول المزيد من الخضار والفاكهة الطبعيية.

    ثامناً: ارتداء النظارات الشمسية

    من الضروري جداً أن تحرص على ارتداء النظارات الشمسية قبل خروجك من المنزل لكي تحمي عينيك من التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية التي تخترق العين مسببةً تآكل الخلايا و ضعف الشبكية.

     

    هذه هي الإرشادات المهمة التي يجب أن تتقيد بها لتحمي نفسك من التعرض لأمراض العين وضعفها، ولتحافظ على قوة نظرك مدى الحياة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة