Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح تُجنبّك الإصابة بعسر الهضم بعد رمضان

نصائح تُجنبّك الإصابة بعسر الهضم بعد رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

عسر الهضم مُشكلة يعاني منها الكثيرون بعد انتهاء شهر رمضان المُبارك وخصوصاً في أول يوم من أيام العيد، وذلك بسبب التغيير المُفاجئ في النظام الغذائي وبعض العادات اليوميّة التي كانت مُتبعة في رمضان، سنتقدّم لك من خلال السطور القادمة مجموعة من النصائح التي ستُجنبُك الوقوع في هذه المشكلة الصحيّة المزعجة.



1- الحرص على وجبة الإفطار:

عليك الحرص على تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر كي تُعطي إشارات للجسم بأن حالة الصيام الصباحي التي استمرت لمُدة شهر قد انتهت، وكذلك فإنّ وجبة الإفطار تُعطي في بداية اليوم إشارة للجهاز الهضمي على أن يبدأ  العمل على إفراز العُصارات الهاضمة وتنشيط عضلات جدار الأمعاء لتقوم بتحريك الطعام بشكلٍ طبيعي.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لك عند تناولك وجبة الإفطار

2- الانتباه إلى نوعية الطعام المُخصّص على الإفطار:

أغلب الأشخاص يقومون بتناول الأغذية الغنيّة بالنشويات والكربوهيدرات على الأفطار وذلك لأنّها تمدُهم بالطاقة بعد رمضان، ولكن هذه الأغذية وحدها غير كافيّة على تحريك وتنظيم حركة الأمعاء، لذلك يجب الحرص على تناول الخُضروات الورقيّة الطازجة والأطعمة التي تحتوي على الألياف أنها تُساعد على تسهيل عملية الهضم في الأمعاء.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 أطعمة للمحافظة على فطور صحي

3- الإكثار من شرب الماء:

الكثير من الأشخاص ينشغلون عن شرب المياه بعد شهر رمضان المُبارك وهذا يُسبب لهم الكثير من المشاكل الهضميّة، لذلك يجب الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم من الصباح حتّى المساء من أجل الحصول على هضم صحي ومُنتظم.

إقرأ أيضاً: 9 أسباب مقنعة لزيادة شرب الماء

4- تحديد مواعيد ثابتة لوجبات الطّعام:

إنّ تحديد وقت مُعين لتناول ثلاث وجبات ثابتة في اليوم هو أحد أهم العوامل التي تُساعد على تنظيم عملية الهضم، وذلك لأنّ الجسم والجهاز الهضمي يُصبحان مُستعدان لاستقبال الطعام في مواعيد ثابتة، وهكذا يتجنب الإنسان الإصابة بعسر الهضم.

5- تناول العشاء في وقتٍ مُبكر:

يؤدي تناول العشاء قبل النوم إلى الكثير من المشاكل الهضميّة ويُصيب الإنسان بالحموضة المُزعجة، لذلك يجب الحرص على تناول العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل لتجنب الإصابة بعسر الهضم والحموضة.

6- عدم الإكثار من تناول كعك العيد:

يحتوي كعك العيد على الكثير من الدهون، لذلك فإنّ تناول كميات كبيرة منهُ يؤدي للشعور بالشبع وفقدان الشهيّة مما يؤثر سلباً على انتظام مواعيد الوجبات الثلاث الضروريّة، لذلك يجب تناول كميات محدودة من كعك العيد بما لايتضارب مع الوجبات الأساسيّة من الطعام وذلك لكي لا نُصاب بعسر الهضم.

عسر الهضم مُشكلة مُزعجة تؤرق سعادتك ومُتعتك خلال أيام العيد، ولكي تتجنّب هذه المُشكلة عليك عزيزي القارئ الالتزام بهذه النصائح التي قدمناها لك لأنّها الطريقة الوحيدة التي ستتجنب من خلالها الإصابة بمُشكلة عسر الهضم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح تُجنبّك الإصابة بعسر الهضم بعد رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع