Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

25 نصيحة لمن يُخطّطون لزيارة مدينة جديدة

25 نصيحة لمن يُخطّطون لزيارة مدينة جديدة
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تجوَّلت من قبل في مدينةٍ جديدة وأحسسْتَ بأنَّك مذهولٌ تماماً وتائه ولا تعرف من أين تبدأ؟ هكذا يكون شعور بعض الناس حينما يزورون مُدناً جديدة إذ يقضون أيامهم الأولى تائهين يحدقون في أضواء المدينة البراقة بينما يرمقهم مَن يمر بقربهم مِن السكان المحليين المشغولين بنظراتٍ ملؤها الحيرة. حتى لا تكون مثل هؤلاء وتستمتع بزيارتك إلى المدن التي تنوي زيارتها جمعنا لك 25 نصيحة تساعدك في قضاء أوقات جميلة والتعرف على حياة سكان تلك المدن وعاداتهم.



1- زيارة الأسواق المحلية:

ابحث قبل السفر عن مواقع الأسواق المحلية أو اسأل عنها في الفندق. ثمَّة الكثير من الأمور التي تستطيع التعرف عليها من خلال زيارة هذه الأسواق، جرب مثلاً تناول الطعام المحلي ومراقبة السكان المحليين، وقد تقودك هذه الجولة إلى أماكن جديدة لم يَرْتَدْها قبلك الكثير من الناس.

2- النوم جيداً قبل موعد السفر:

إذا كنت ستسافر في رحلةٍ طويلة جرب أن تنم في الطائرة حتى تتمكن من الانطلاق مباشرةً إلى رحلتك حينما تصل إلى المدينة.

3- تعلُّم الكلمات والجُمَل الأساسية:

إذا كنت تقصد بلداً يتحدث سكانه لغةً مختلفة تعلَّم الكلمات أو الجُمَل الأساسية التي قد تحتاج إلى استخدامها أو دوِّنها على هاتفك على الأقل.

4- مراقبة الناس:

توجَّهة إلى أحد المقاهي أو المطاعم واختر طاولةً إمَّا في الخارج وإمَّا في الداخل مقابل إحدى النوافذ وراقب الناس وهم يسيرون كلٌّ إلى حاجته. لن تقضي ساعاتٍ على هذه الحال بكل تأكيد لكن ثمَّة الكثير من الأمور التي تستطيع التعرف عليها من خلال قضاء بعض الوقت في الاسترخاء، وشرب الماء، ومراقبة الناس قبل تناول طعام الغداء.

5- التصرُّف كسائح:

سواءً كنت تقصد المدينة للقيام برحلةٍ فيها أم كنت مجرد عابر سبيلٍ فيها لا ضير في أن تتصرف كسائح وتزور المعالم السياحية في المدينة. ثمَّة بعض المدونين، والرحالة، وكُتَّاب المقالات الذين يتحدثون عن السفر يتجنَّبون زيارة المعالم السياحية ويركزون اهتمامهم على استكشاف الأماكن التي لا تحظى بقدرٍ كبيرٍ من الاهتمام. هذا رائع ويجب علينا بكل تأكيدٍ أن نحاول زيارة الأماكن التي لا تحظى بكثيرٍ من الشهرة لكنَّ زيارة الكولوسيوم في روما، وسور الصين العظيم، وجسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو هو حقيقةً ما يجعل الذهاب إلى تلك الأماكن رائعاً إلى هذا الحد. لا تتجنَّب زيارة مثل هذه المعالم السياحية المكتظة بالسياح فهؤلاء السياح ما كانوا قصدوها لو أنَّها لا تستحق الزيارة.

6- التحدّث مع السكان المحليين:

إلى جانب زيارة تلك المعالم السياحية حاول التحدث مع السكان المحليين لتعرف رأيهم في الأشياء المثيرة التي يمكن أن تفعلها في تلك المدينة فقد تتعرف إلى أماكن مميزة أو مطاعم رائعة.

7- تعلُّم الطهو:

إذا كنت ستقضي في مدينةٍ ما فترةً قصيرةً من الزمن جرب أن تسجل في دورة طهو إذ تتضمن العديد من هذه الدورات رحلاتٍ إلى المتاجر أو الأسواق المحلية وتمنحك في الوقت نفسه فرصة اكتساب مهارات إعداد الأطباق المحلية وتجريبها. تستطيع أيضاً تبادل الأحاديث مع مسافرين وسكانٍ محليين آخرين وبناء علاقاتٍ اجتماعيةٍ معهم والتعرف بشكلٍ أكبر على طريقة حياتهم وثقافاتهم.

8- تناول الطعام في الأماكن التي يتناول السكان المحليون فيها طعامهم:

تجنَّب المطاعم التي تتواجد قرب أماكن حافلات السفر وذات قوائم الطعام المصوَّرة واقصد عوضاً عنها المطاعم الموجودة في الأزقة أو المناطق الشعبية أو اسأل السكان المحليين عن الأماكن التي ينصحونك بتناول الطعام فيها، فإذا كان السكان المحليون يتناولون الطعام في هذا المكان لا شك في أنَّه سيكون جيداً.

9- السير على الأقدام:

عند زيارة مدينة ما اقتنص كل الفرص الممكنة للتنزه فيها مشياً على الأقدام لا سيما إذا كانت مدينةً كبيرةً جدَّاً فهذه اللحظات هي التي تجعلك تستمتع حقَّاً بمعالم المدينة وتستكشفها وقد تجد في أثناء ذلك بعض المطاعم، والمقاهي، والأماكن الرائعة.

إقرأ أيضاً: تعزيز صحة القلب والذهن و4 أسباب أخرى تجعل السفر مفيداً

10- البحث عن الراحة:

قد تبدو هذه النصيحة بديهية لكن يجب عليك أن تتذكر ارتداء أحذية وثياب مريحة لأنَّك ستمشي مسافاتٍ طويلة فضع في حقيبتك ثياباً تناسب رحلتك.

11- شرب الماء:

الحفاظ على السوائل في الجسم طوال اليوم يُعَدُّ مهمَّاً بلا شك لكنَّه يُعَدُّ ذا أهميةٍ خاصة عند التجول في أرجاء المدينة.

12- الحفاظ على الرطوبة:

قد تكون المدن المزدحمة جافَّةً جدَّاً وقد يسبب التجول فيها جفاف الشعر والبشرة فاصحب معك بعض المراهم المُرطِّبة واستعملها كل يومٍ قبل التوجه إلى السرير.

13- إجراء بعض عمليات البحث لكن دون المبالغة في التخطيط:

قبل السفر استعمل المدونات، واليوتيوب، ودليل الرحلات لإعداد خطة تحدد فيها الأماكن التي تريد أن تزورها والأنشطة التي تريد أن تمارسها والمعالم السياحية التي يقع بعضها قرب الآخر. لكن لا تتوقع أن تزور أبرز 20 مَعْلَمْ في نيويورك على سبيل المثال خلال أربعة أيام فقط، هذا مستحيل. رتِّب أولوياتك وضع خطة محكمة.

14- وضْع يوم إضافي في الخطة:

إذا كان لديك ما يكفي من الوقت والمال جرب أن تضع في الخطة يوماً إضافيَّاً إذ قد تكتشف دائماً أنَّ ثمَّة أماكن أخرى تود استكشافها واليوم الإضافي يمنحك فرصة القيام بذلك دون الإحساس بضغط الوقت ويُفسِح لك الوقت للاسترخاء.

15- النهوض باكراً:

يخطئ الناس حقيقةً حينما يقضون جزءً من رحلهم في النوم حتى وقت متأخِّر ويُفوِّتون في نهايتها القيام ببعض الأمور التي كانوا يرغبون في القيام بها. حينما تكون رحلتك طويلة لا بأس في النوم حتى وقتٍ متأخرٍ في بعض الأحيان لكن إذا كنت ستقضي في المدينة بضعة أيامٍ فقط استيقظ باكراً بنشاط وابدأ جولتك في الساعة الثامنة صباحاً حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من اليوم ولا تَعُد إلى الفندق قبل الساعة العاشرة مساءاً.

16- التصوير:

لا تنسَ أن توثِّق مغامراتك التي تستمتع بها بالصور فهذه الصور ستكون ذكرياتٍ رائعة ستستمتع بمشاهدتها ونشرها على إنستغرام. لكنَّ هذه الصور هي لك وليست لوسائل التواصل الاجتماعي، إذ على الرغم من أنَّ العديد من الأصدقاء قد يستمتعون بمشاهدة صور مغامراتك ورحلاتك إلَّا أنَّ ثمَّة أصدقاءاً آخرين قد لا يستمتعون بمئات الصور التي تملأ قوائم "النيوز فيد" لديهم.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لالتقاط صور فوتوغرافية جيّدة من هاتفك الذكي

17- الاسترخاء:

حتى لو كنت في عطلة ومهما كان عدد الأماكن التي ترغب في زيارتها لا بد من أن تخصص وقتاً للاسترخاء إمَّا من خلال الخروج للتسوق، أو الذهاب لحضور عرضٍ ترفيهي، أو زيارة مركز للعناية بالصحة.

18- متابعة المدوِّنين:

ابحث عبر الإنترنت عن المدوِّنين الذي زاروا سابقاً المدينة التي اخترت أن تزورها واتبع نصائحهم.

19- استعمال حافلات المدينة:

إذا كان الوقت المخصص لرحلتك قصيراً اصعد إلى حافلات النقل العام التي تسير داخل المدينة إذ تُعَدُّ هذه الحافلات طريقةً رائعةً للتجول في المدن الجديدة والتعرف إلى جميع معالمها السياحية بوقتٍ قصير.

20- إحضار حقيبة ظهر أو حقيبة يد كبيرة:

ربما تقضي اليوم كاملاً وأنت تستكشف المدينة لذلك تأكَّد من أن تحضر حقيبة كبيرةً تتسع للأغراض المهمة كزجاجة الماء، والكاميرا، والمحفظة، والهاتف، والخريطة، ومفاتيح الفندق، والشمسية، إلخ.

إقرأ أيضاً: نصائح يجب التقيّد بها أثناء التجهيز لحقيبة السفر

21- الصعود إلى الأماكن العالية:

يوجد في كل مدينة مبانٍ مرتفعة في مكانٍ ما، ابحث عن هذه المباني واصعد إليها. ليست تجربة الصعود وحدها هي التي تُعَدُّ رائعة لكنَّ المشهد من الأعلى يمكن أن يتيح لك رؤية المدينة بشكلٍ جديد، فبرج أيفل على سبيل المثال يجعل زائري باريس يرونها بطريقةٍ مختلفة.

22- جولات التنزُّه المجانية:

تنظم العديد من المدن حول العالم جولاتٍ سياحيةً سيراً على الأقدام فاشترك في هذه الجولات حتى تتمكن من التعرف على المدينة، وتجاذب أطراف الحديث مع السكان المحليين في الوقت نفسه.

23- لا مشكلة حتى لو تُهْت:

صحيحٌ أنَّني شكوت من الضياع في بداية المقالة لكن الضياع في مدنٍ جديدةٍ قد يكون هو ما تحتاج إليه في بعض الأحيان فقد يتيح لك اكتشاف معالم وأماكن جديدة لم تكن لتكتشفها لولا ذلك.

24- الخرائط:

احرص على وجود خريطة في حوزتك إمَّا عبر تحميلها على الهاتف أو طلب واحدة من الفندق فقد يكون استكشاف المدن الجديدة عملاً مرهقاً لا سيما إذا اكتشفت أنَّك سرْتَ 30 دقيقةً في الاتجاه الخطأ.

إقرأ أيضاً: 20 تطبيقاً ضرورياً للسفر والسياحة مهمة للمسافرين

25- مواقع اليونسكو:

تُعَدُّ المواقع المُدرجة على قائمة اليونسكو مواقع رائعةً دائماً وتستحق الزيارة، فإذا كان يوجد في المدينة التي تنوي زيارتها أي مواقع مدرجة على هذه القائمة حاول أن تخصص بعض الوقت لزيارتها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 25 نصيحة لمن يُخطّطون لزيارة مدينة جديدة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع