Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

19 نصيحة للعناية بالشّعر

19 نصيحة للعناية بالشّعر
مشاركة 
الرابط المختصر

باتت العناية بالشعر أحد أهم مظاهر الجمال في يومنا الحالي، سواءً أكانت طبيعة شعرك دهنيّة، جافة، أم عادية، إليكِ 19 نصيحة من خبراء العناية بالشعر للحصول على شعر حيوي وصحّي.



1. عزّزي كثافة شعرك بالسّيليكون:

عزّزي كثافة شعرك بالسّيليكون

إنّ الشّعر الّذي يفتقر إلى الحيويّة والكثافة هو أمر شائع نسبيّاً، مع ذلك فإنّ قلّة من النّساء فقط من يعرفن الحلّ. إنّ مرطّبات الشّعر الثّقيلة ستترك شعركِ منهكاً. من الأفضل استخدام المنتجات الّتي تحتوي على السّيليكون كالديميثيكون والسيكلوميثيكون. فهي ستغطّي خصل شعرك بطبقة رقيقة لتعطيه بالتّالي مظهراً كثيفاً غير دهنيّ. حيث يبقى السّيليكون على شعرك حتّى بعد غسيله.

2. تناولي السّمك والجوز لدعم صحّة شعرك:

تناول السّمك والجوز يدعم صحّة الشّعر

إنّ الأغذية نفسها الّتي تفيد جسمك تساعد في تقوية شعركِ وتعزيز صحّته. تناولي الكثير من السّلمون والجوزّ! حيث أنّ البروتينات ودهون الأوميغا-3 الصّحيّة الموجودة فيها تساهم في تعزيز صحّة فروة الرأس. كما أنّ الخضروات الورقيّة والجزر والفاصولياء مفيدة لشعركِ أيضاً. احذري من الأنظمة الصّحيّة المتبّعة لإنقاص الوزن بكل سريع. حيث يمكنها أن تجعل جسمك يفتقر إلى العناصر الغذائيّة الأساسيّة ممّا قد يؤدّي إلى ضعف الشّعر أو تساقطه.

إقرأ أيضاً: 6 أنواع من الأطعمة الضروريّة للحفاظ على صحة الشعر

3- حافِظي على لمعان شعرك بالمياه الفاترة:

حافظي على لمعان الشّعر بالمياه الفاترة

يمكن للمياه السّاخنة أن تجرّد شعرك من الزّيوت الصّحيّة الّتي تعمل كمرطّب طبيعي للشّعر، وبالتّالي سيختفي اللّمعان الطّبيعي لشعركِ. لا يعني ذلك أنّ عليكِ تحمّل عناء الحمامات الباردة لتجنّب بهتان الشّعر. بدلاً من ذلك استخدمي المياه الفاترة في الاستحمام لتغسلي شعركِ. دلّلي فروة رأسكِ بالتّدليك اللّطيف أثناء الغسيل بالشّامبو.

4. عالِجي الأطراف المُتقصّفة بالبروتين:

عالجي الأطراف المتقصّفة بالبروتين

إذا كنتِ تُسرّحين شعركِ باستمرار باستخدام الأدوات السّاخنة، أو تغيّرين لونه أو تصبغينه كثيراً، فقد تؤذين الطّبقة الخارجيّة الّتي تحمي شعركِ. وستكون النّتيجة "النّهايات المتقصّفة". لحسن الحظ يوجد منتجات تساعد في علاج هذه الأذيّة. ابحثي عن المرطّبات التي تحتوي على البروتين. حيث تتغلغل في شقوق الشّعر وترمّم الأطراف المتقصّفة. إنّ هذا التّرميم يستمرّ فقط للحمام التّالي لذلك عليك استخدامها بشكل منتظم.

5. احصلي على "الشّعر الأحمر المجعّد الكثيف":

احصلي على

إنّ كثافة الشّعر تحكمها جيناتك، وطريقة تسريحكِ أيضاً. تمتلك ذوات الشّعر الأحمر الشّعر الأكثر سماكةً، بينما تمتلك الشّقراوات الشّعر الأقل سماكةً ولكن في المقابل الأكثر عدداً. لحسن الحظ يمكنك تعزيز مظهر كثافة شعركِ مهما كان لونه. استخدمي المرطّبات التي لا تحتاج إلى الغسيل والموس وقومي بتجفيف جذور الشّعر أوّلاً. اقلبي رأسك إلى الأسفل أثناء التّجفيف لتعزيز الكثافة بشكل إضافي. إذا كان شعركِ ناعماً جدّاً استخدمي الحرارة المنخفضة في الأدوات الحراريّة الِتي تستخدمينها.

6. لا تعالجي القشرة بالزّيوت:

لا تعالجي القشرة بالزّيوت

إنّ القشرة ليست ناتجة عن نوع من جفاف الجلد أبداً بالرّغم من القشرة البيضاء التي تتساقط على كتفيك، ويُعزى السّبب لاضطراب بسيط في جلد الفروة. إنّ فرك الفروة بالزّيوت يجعل الأمر أكثر سوءاً. إنّ الشامبو الطّبيّ هو الحلّ الأمثل، من الصّيدليّة أو عن طريق طبيب الجلديّة. دعي الشّامبو على رأسك مدّة 5 دقائق ليتغلغل في الفروة. ثم اغسليه جيّداً.

إقرأ أيضاً: 9 علاجات منزلية للتخلّص من القشرة بشكل طبيعي

7. ابتعدي عن مجفّف الشّعر القوي:

ابتعدي عن مجفّف الشّعر القوي

قد تظّنين أنّ مجفّف الشّعر القويّ سيوفّر لك بضعة دقائق ثمينة في كلّ مرّة تسرّحين بها شعركِ. لكن بالمقارنة بين أنواع مجفّفات الشّعر، تفيد تقارير المستهلك بأنّها جميعاً استغرقت الوقت نفسه تقريباً لإنجاز المهمّة. بعضها يسبّب ضجيجاً أكثر من الآخر. وجدت مجموعة المستهلكين أنّه كلّما ارتفع سعر مجفّف الشّعر كلّما كان أقلّ ضجيجاً، كانت المجفّفات الأكثر ضجيجاً شبيهة بصوت جرارّات الحصاد.

8. قلّلي من استخدام الفرشاة للحدّ من تساقط الشّعر:

قلّلي من استخدام الفرشاة للحدّ من تساقط الشّعر

لا تصدّقي خرافة أنّه عليك تسريح شعرك 100 مرّة بالفرشاة يوميّاً. إنّ الإفراط في استخدام الفرشاة سيساهم في تخريب الشّعر. تعدّ خسارة بعض الشّعر طبيعيّة حيث يخسر معظم النّاس من 50 إلى 100 شعرة يوميّاً. لقد توقّفت تلك الشعرات عن النّمو ووصلت لمرحلة التساقط. لتجنّب خسارة الشّعر بشكل أكثر من الطّبيعي استخدمي فرشاةً بأسنان ذات أطراف كرويّة. ولا تمشّطي شعرك المبلّل قبل تجفيفه أبداً.

9. احذري الشّعر المشدود:

احذري الشّعر المشدود

إنّ الضّفائر وتسريحة ذيل الحصان من التّسريحات الرّائعة الّتي تعبر عن أسلوبك الشّخصيّ. لكنّها عندما تكون مشدودة للغاية فقد تسبّب تساقط الشّعر وتؤذي الجذور. إنّ اعتماد التّسريحات المشدودة طوال النّهار قد يسبّب تساقط الشّعر أيضاً. افردي شعركِ يوميّاً في اللّيل. إذا رغبت باعتماد تسريحة الضّفائر لفترة طويلة عليك إرخاءها بعض الشّيء بالقرب من الفروة. وإذا كنت تضعين وصلات الشّعر الثّقيلة امنحي شعرك بعض الرّاحة كلّ 3 أشهر.

10. لا تنفقي نقودك بشراء الماركات:

لا تنفقي نقودك بشراء الماركات

ما الذي تحصلين عليه بالفعل مقابل إنفاقك المال الزّائد على المنتجات المتخصّصة؟ اختبرت تقارير المستهلك 1700 منتج لتسريحة ذيل الحصان ووجدوا بأنّ الشامبو الباهظ الثّمن لم يتميّز بأيّ فرق عن الشامبو الأرخص ثمناً. ما الّذي يجب أن تشتريه؟ اختاري الشامبو ومرطّب الشّعر المناسب لنوع شعركِ، كتلك الّتي تناسب الشّعر الدّهنيّ والنّاعم أو المصبوغ.

11. استخدمي الألوان الهادئة لتغطية الشّيب:

استخدمي الألوان الهادئة لتغطية الشّيب

لا يتغيّر لون الشّعر فقط مع تقدّمنا في العمر، إنّما يصبح أضعف وأبطأ نموّاً. ممّا يعني أنّه لن يتمّ قصّ الشّعر للتخلّص من الشّعر التّالف بالسّرعة ذاتها. إنّ المواد الكيميائيّة الّتي تُستخدم على الشّعر "النّاضج" يجب أن تكون ألطف.

12. يتجعّد الشّعر في الشّتاء أيضاً:

يتجعّد الشّعر في الشّتاء أيضاً

إنّ الرّطوبة هي المسؤولة عن تجعيد وعبثيّة شعركِ. لكن يوجد المزيد من الكهرباء السّاكنة في الجو الجافّ. ممّا يعني أن شعركِ سيتجعّد أيضاً في أشهر الشّتاء وفي المناخ الصّحراويّ للجنوب الغربيّ. استخدمي المكيّف لتجنّب الكهرباء السّاكنة في الجو الجاف. واستخدمي الشامبو متوازن القلونة والّذي يمكنه أن يخفّف من تجعّد الشّعر المصبوغ أو المسبّل كيميائيّاً.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح للعناية بصحة الشعر خلال فصل الشتاء

13. لا تمشّطي الشّعر المجعّد:

لا تمشّطي الشّعر المجعّد

إنّ الشّعر المجعّد أكثر عرضةً للتكسّر والجفاف والضّعف. استخدمي دبوساً لتفريق الشّعر ممّا سيجعله مرتّباً أكثر من استخدام الفرشاة والتّمشيط. يمكن لمنعّمات الشعر الّتي تحتوي على البوليميرات أن تنعّم شعركِ وتجعله أسهل تصفيفاً. ابحثي عن مركّب بوليفينيل بيروليدون في مكوّنات المنتج. لا تكثري في استخدام مكواة الشّعر الحراريّة لتمليس شعرك مما قد يؤذيه.

14. تجنّبي التّغيير المتطرّف للون شعرك:

تجنّبي التّغيير المتطرّف للون شعرك

قد تكونين ذات شعر بنيّ ورغبت دوماً بامتلاك الشّعر الأشقر، أو شقراء ترغبين بألوان الشّعر الدّاكنة. احذري من خطورة أذيّة شعرك بتغيير لونه بشكل متطرّف. ينصح بعض أخصائيّي الأمراض الجلديّة بالحفاظ على درجات قريبة من لون شعرك الأصليّ.

15. دعي مجفّف الشّعر يرتاح قليلاً:

دعي مجفّف الشّعر يرتاح قليلاً

إنّ تجفيف الشّعر بشكل متكرّر مؤذٍ لشعركِ وقد يؤدّي لتساقط الشّعر. عند استخدام المجفّف استعيني بدرجات الحرارة المنخفضة. إنّ الشعر الأنعم أكثر حساسيّة للحرارة، لكنّ الشّعر السّميك يحتاج لعناية لطيفة أيضاً. احمي شعركِ قبل تصفيفه باستخدام منعّم للشعر أو منتجات لتصفيف الشّعر.

16. احمِي شعركِ من الشّمس:

احمِ شعركِ من الشّمس

إنّ الشّمس ليست ألطف على شعركِ ممّا هي على بشرتك. يمكن للتّعرّض لأشعّة الشّمس أن يسبّب جفاف الشّعر خاصّة إذا كان مصبوغاً. استخدمي رذاذاً للشعر يحتوي على نسبة من واقي الشّمس واسع الطّيف، أو ارتدي قبعة عندما تكون أشعّة الشمس في ذروتها. يمكن لقص أطراف الشّعر بشكل متكرّر صيفاً أن يجعل أطراف شعرك تبدو أكثر صحيّة.

إقرأ أيضاً: 8 طرق للعناية بالشعر في فصل الصيف

17. استحمّي قبل السّباحة:

استحمّي قبل السّباحة

تجنّبي الأذيّة من الكلور عبر غسيل شعرك قبل الدّخول إلى المسبح أو ارتدي قبعة للسّباحة. إذا كان شعركِ مشبعاً بالماء بالفعل فلن يمتصّ الكثير من المواد الكيميائيّة الموجودة في المسبح. استخدمي الشامبو متوازن القلويّة لحماية شعركِ بشكل أكبر.

18. ابتعدي بعض الوقت عن تسريح شعرك:

ابتعدي بعض الوقت عن تسريح شعرك

لتحظي بشعر أفضل فإنّ أفضل ما يمكنك فعله هو لا شيء. إنّ كل من التّمشيط والتّنشيف والمعالجة بالمواد الكيميائيّة قد يؤذي شعرك. حتّى التّنشيف العنيف بالمنشفة قد يؤذيه أيضاً. قومي بالتربيت الخفيف بالمنشفة على شعركِ المبلل. إذا كان شعركِ متعباً خذي استراحة من التّصفيف. حيث ينمو الشّعر مجدّداً وتكون الخصل الجديدة سليمة وصحيّة.

19. راقبي تبدّلات شعركِ:

راقبي تبدّلات شعركِ

إنّ التّغيرات المفاجئة في شعركِ كضعف الشّعر وتساقطه قد تكون بشكل نادر علامات لمشكلة صحيّة. يمكن لبعض الأدوية أن تسبّب تساقط الشّعر أيضاً. إذا لاحظت إحدى هذا التبدّلات استشيري طبيب الجلديّة في ذلك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 19 نصيحة للعناية بالشّعر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع