تركِّز معظم السيدات في روتين العناية اليومية الخاص بها على البشرة دون الاعتناء بصحة الشعر، فالشعر كالبشرة تماماً يتأثر بالتغيِّرات الجوية والعوامل المناخية، ومع حلول فصل الشتاء يجب الاهتمام به بشكل مضاعف لأن البرد القارص ينزع الرطوبة الطبيعية منه فيعرض فروة الرأس للجفاف الشديد، ولأننا نهتم بجمالك عزيزتي سنقدم لك بعض النصائح للعناية بصحة شعرك خلال فصل الشتاء.

أولاً: دلِّكي شعرك بالزيوت الطبيعية

حتى تحمي شعرك من التعرُّض للجفاف والتلف يجب أن تدلِّيكه بالزيوت الطبيعية مرتين في الأسبوع، يُمكنك أن تستخدمي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ستنعم هذه الزيوت الشعر وسترطبه من الجذور حتى الأطراف، وحتى تحصلي على نتيجة سريعة اتركي الزيت على فروة الرأس طوال الليل ثم اغسلي شعرك صباحاً بالمياه الدافئة.

ثانياً: استخدمي الشامبو الخاص بالشعر الجاف

خلال الأيام القارصة ننصحك باستخدام الشامبو المخصص للشعر الجاف، ضعي الشامبو على فروة الرأس مباشرة ثم دلِّكي الفروة بحركة دائرية وبرفق ثم اشطفي الشعر بالمياه الدافئة، ويوصي الخبراء باستخدام  شامبو L'Oreal Serie Expert Intense Repair shampoo حيث يؤمِّن هذا النوع ترطيب مضاعف للشعر.

ثالثاً: ضعي القليل من البلسم بعد الشامبو

من الضروري أن تستخدمي البلسم المرطِّب خلال فصل الشتاء لكن يجب أن تتأكَّدي من مكوناته حيث يفضل أن يحتوي على زيت جوز الهند، وزبدة الشيا، وزيت الزيتون، ستُرطِّب هذه المكونات البنية الداخلية للشعر لتحميه من الجفاف والتلف، ويتم وضع البلسم على طول الشعر بعيداً عن فروة الرأس.

رابعاً: طبقي مستحضرات الترطيب العميق

يمكنك استعادة  صحة شعرك وترميم التلف باستخدام علاجات ترطيب الشعر حيث يتوافر في الصيدليات منتجات كثيرة تؤمن الترطيب العميق لشعرك ولعلَّ أشهرها كريم Oribe Supershine Moisturizing Cream، قومي بتطبيقه مرة واحدة في الأسبوع ستلاحظين أن شعرك أصبح أكثر نعومة وحيوية.

خامساً: استعيني بالماسكات المنزلية

يعتبر ماسك زيت الزيتون وعسل النحل من أفضل الماسكات لترطيب الشعر بعمق وبسرعة فائقة، امزجي ربع كوب من العسل مع ربع كوب من زيت الزيتون ودلكي شعرك بها من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة ساعة كاملة ثم قومي بشطفه بالمياه الفاترة، كرِّري العملية قبل كل حمام.

سادساً: استحمي بالمياه الدافئة

المياه الساخنة تنزع الزيوت الطبيعية من الشعر فتزيد من جفاف فروة الرأس وتلف الشعر لذلك يجب أن تستحمي بالمياه الدافئة بحيث تكون درجة حرارتها تزيد عن حرارة الغرفة بدرجتين فقط، سيساعد هذا في الحفاظ على رطوبة الشعر خلال فصل الشتاء.

سابعاً: تجنَّبي التعرُّض لمصادر الحرارة

يتسبَّب استخدام السيشوار على الشعر المبلل مباشرةً في تلف بنية الشعر وجفافه وتقصَّفه لذا يجب أن يجفَّ شعرك بطريقة طبيعية بعد غسله، كما يوصي الخبراء بضرورة تغطية الشعر بوشاح أو قبَّعة عند الخروج لتجنُّب تعرُّض الشعر للهواء البارد الذي يزيد من مشكلة جفافه.

ثامناً: تناولي الطعام الصحي والمغذي

حتى تؤمِّني حماية كاملة لشعرك من الجفاف في فصل الشتاء يجب أن تتناولي الطعام الصحي والمغذِّي كالخضروات، والفاكهة، والمكسرات، الأسماك الزيتية، والحبوب الكاملة، والحليب والأجبان، هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذِّي الشعر وترطبه من الجذور حتى الأطراف.

 

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

 

إهمال العناية بالشعر خلال فصل الشتاء يعرضه للجفاف فيساقط الشعر ويبهت لونه لذا احرصي عزيزي على الاستعانة بالنصائح السابقة حتى يبقى شعرك ناعم ومفعم بالحيوية.


المقالات المرتبطة