Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

فيتامينات ووصفات طبيعيّة للتخلّص من تقصّف الشعر

فيتامينات ووصفات طبيعيّة للتخلّص من تقصّف الشعر
مشاركة 
الرابط المختصر

لتنجح كل سيدة في التخلّص من مشكلة تقصف الشعر المزعجة التي تسيئ لجمال شعرها عليها أن تبدأ من العناية الداخليّة قبل العناية الخارجيّة، أي بمعنى آخر عليها أن تحرص على تغذية شعرها من الداخل عن طريق مدّ الجسم بأنواعٍ من الفيتامينات التي تساعدُ على تغذيتهِ ووقايتهِ من العوامل الخارجية التي تسبّب له التقصّف والضعف، بالإضافة لتطبيق بعض الوصفات الطبيعيّة الفعّالة لعلاج هذهِ المشكلة والتي سنتعرف عليها من خلال السطور التاليّة.



أولًا: فيتامينات للوقاية من تقصّف الشعر

1- فيتامين B:

يمنح فيتامين B العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان بشكلٍ عام، حيث يُساعد على تجديد الخلايا في كل من البشرة وفروة الرأس وهذا ما يُساعد على تقوية الشعر وحمايتهِ من التعرض لعوامل الضعف والتقصف، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين كاللحوم الحمراء، البيض، الحليب، الحبوب الكاملة، الخضار، والمكسرات كاللوز، البندق، الجوز، والكاجو.

2- فيتامين G:

يلعب فيتامين G دورًا أساسيًا في تقوية الجسم بشكلٍ عام، وتقوية الشعر بشكلٍ خاص، حيث يُساهم هذا الفيتامين على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يُساعد على تغليف الشعر وتقويتهِ لمقاومة كل العوامل الخارجية التي تسبب له التقصف، كما ويتميز باحتوائهِ على البرويتنات الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة التي تسبب تلف الأنسجة، لهذا يجب لأن تتناول المزيد من الأغذية التي تحتوي عليهِ كالبرتقال، البروكلي، الفراولة، الكيوي، والجريب فروت.

3- فيتامين H:

يحتوي هذا الفيتامين على العديد من المواد المضادة للأكسدة هذهِ المواد التي تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة لتغذية الشعر من الجذور حتّى الأطراف، وهذا لكي تحميهِ من الإصاب بالتقصف والجفاف، لهذا من الضروري أن تتناول وجبات يوميّة من الأغذبة الغنية بفيتامين H كاللوز، الأفوكادو، والقرنبيط.

4- فيتامين A:

يُساهم فيتامين A في علاج مختلف المشاكل التي تتسبّب في تقصّف الشعر وجفافهِ، ذلك لأنه يحتوي على كميّةٍ كبيرة من البيتا كاروتين هذا العنصر الذي يُدافع عن الشعر ويمدّه بالتغذية الضروريّة لتقويتهِ وحمايتهِ من التساقط، لهذا يجب أن تتناول كميات يومية من الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين كالجزر، البطيخ، الخوخ، البطاطا الحلوة، ومختلف الخضروات الورقيّة.    

5- البيوتين:

يُساعد عنصر البيوتين على زيادة نمو الشعر، ومدهِ بكميّةٍ كبيرة من الطاقة التي تساعدُ على تقوية أطرافهِ لحمايتهِ من الإصابة بالتقصف، كما ويُساعد هذا العنصر في حماية الشعر من التأثر بأضرار الصبغة وأشعة الشمس القويّة، لذلك عليك أن تحرص على تناول المنتجات الغذائيّة الطبيعية التي تحتوي على البيوتين كالمشروم، الأفوكادو، البيض، زبدة الفول السوداني، وسمك السلمون.  

ثانيًا: وصفات طبيعيّة فعّالة للتخلّص من تقصّف الشعر

1- الحليب:

يحتوي الحليب على العديد من المواد المعدنية والفيتامينات التي تغذي الشعر وتحميهِ من الإصابة بالجفاف والتطاير، وتستخدمُ هذهِ الوصفة عن طريق:

  1. غلي مقدار كوب كبير من الحليب.
  2. ترك الحليب قليلًا حتى يبرد.
  3. غمس قطعة من القطن داخل الحليب.
  4. مسح فروة الرأس بالحليب.
  5. ترك الحليب على الرأس لمدة ساعة قبل غسلهِ بالماء البارد.
  6. تكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

2- زيت السمسم والحامض:

يحتوي زيت السمسم على كمياتٍ كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعدُ على تقوية الشعر ومدهِ بالزيوت اللازمة لحمايتهِ من الجفاف والتطاير، وتستخدمُ الوصفة عن طريق:

  1. مزج ملعقة كبيرة من زيت السمسم وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  2. وضع المزيج على فروة الرأس.
  3. لف الشعر بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة قبل غسلهِ.

3- البيض مع زيت الزيتون:

يتميّز البيض باحتوائهِ على الكثير من الفيتامينات والمركبات التي تمدّ الشعر بكميّةٍ كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على ترطيبهِ وحمايتهِ من عوامل الجفاف والتطاير، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق:

  1. خفق مقدار صفار بيضتين بشكلٍ جيد.
  2. إضافة نصف كوب من زيت الزيتون إلى البيض المخفوق.
  3. وضع المزيج على كامل الشعر لمدة نصف ساعة.
  4. غسل الشعر جيدًا وتكرر الوصفة مرة واحدة في الإسبوع.

4- الموز، زيت جوز الهند، والعسل:

يحتوي الموز على كميّةٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على ترطيب الشعر ومدّه بالعناصر الغذائية الضرورية لحمايتهِ ونموهِ، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق:

  1. مزج ثمرتين صغيرتين من الموز الطازج.
  2. إضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  3. إضافة ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى المزيج.
  4. وضع المزيج على الرأس لمدة ساعة.
  5. تكرر الوصفة مرتين في الإسبوع.

5- البيض:

يحتوي البيض على الكثير من الأحماض الدّهنية والبروتينات التي تعمل على تغذية جذور الشعر وإضفاء الليونة والرطوبة التي تحمي الشعر من الإصابة بالتقصف، ويُستخدمُ البيض عن طريق:    

  1. خفق بياض بيضة واحدة، ومزجها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  2. وضع المزيج على الرأس لمدة ساعة قبل غسلهِ بالماء.
  3. تكرر هذهِ الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

6- خلطة الزيوت:

تعمل الزيوت على ترطيب الشعر ومدهِ بالزيوت الطبيعيّة التي تتغلغل في أعماق الجذور فتحميهِ من الجفاف التقصف، لذلك كثيرًا ما ينصحُ الخبراء باستخدام الزيوت للقضاء على التقصف، وتُحضّرُ هذهِ الوصفة عن طريق:

  1. مزج ثلاث ملاعق من زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت الخروع.
  2. تسخين الزيت قليلًا على النار.
  3. وضع مزيج الزيوت على فروة الرأس والشعر.
  4. لف الشعر بطبقة من النايلون لمدة ثلاث ساعات.
  5. تكرر هذهِ الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

7- البابونج:

يحتوي البابونج عل الكثير من الخصائص الفعّالة للعناية بالشعر وترطيبهِ، لذلك كثيرًا ماتجد أنواعًا مختلفة من مستحضرات العناية بالشعر تعتمدُ على البابونج كعنصر أساسي في منتجاتها، وتُحضّرُ هذهِ الوصفة عن  طريق:

  1. غلي كأس من الماء وإضافة ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج إليه.
  2. ترك المزيج يغلي على النار لمدة ربع ساعة.
  3. الانتظار حتى يبرد المزيج قبل وضعهِ على الشعر.
  4. إبقاء المزيج على الشعر لمدة ساعة.
  5. تكرر هذهِ الوصفة مرتين في الإسبوع.

8- العسل مع زيت اللوز:

تتميّز هذهِ الوصفة باحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة التي تُغذّي جذور الشعر وتساعده على النمو، كما وتعمل هذه الوصفة على حماية الشعر من الجفاف الذي يُعتبر المسبب الأول للتقصف، وتُحضّر هذهِ الوصفة عن طريق:

  1. مزج ثلاث ملاعق من زيت اللوز، مع ملعقة كبيرة من العسل.
  2. وضع المزيج على الرأس لمدة ساعتين.
  3. القيام بمساج خفيف لفروة الرأس لمدة عشر دقائق.
  4. تكرر هذهِ الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

ثالثًا: نصائح هامة لتتجنب مشكلة تقصف الشعر

1- الابتعاد عن استخدام المنشفة:

يجب أن تبتعد عن استخدام المنشفة خلال تنشيف الشعر وخاصةً لف الشعر بها بشدة، لأنّ هذا يتسبب في تقصف الشعر وتكسُرهِ، و استبدال المنشفة بقطعةٍ من القُماش القطني ووضعها على الشعر حيث تمتص المياه دون أن تُسبب الضرر لهُ.

2- اختيار فرشاة شعر جيدة:

إنّ استخدام فُرشاة الشعر البلاستيكيّة أو المعدنيّة تتسبب في تقصُف وتكسرهِ، لذلكَ ننصحُك باستخدام فُرشاة الشعر المصنوعة من شعر الحيوانات الطبيعيّ الخشن.

3- التخلّص من تشابك الشعر بطريقةٍ لطيفة:

لا تقوم بتخليص الشعر المُتشابك بقوة لأنّ هذه الطريقة تَضُر الشعر وتُسبب له التكسر، لذلكَ عليك استخدام مشط واسع وتسريح الشعر من الأسفل إلى الأعلى وبلطفٍ.

4- استخدام مجفف الشعر بحذر:

لاتستخدم مُجفّف الشعر عندما يكون الشعر مُبلًا بالماء، بلْ انتظر لمُدة ساعة حتى يجُف بشكلٍ طبيعي ثُمّ قم باستخدام المُجفف مع إبعادهِ عن الشعر 15 سم وتحريكهِ باستمرار وعدم توجيههِ إلى جهة واحدة من الشعر لمُدةٍ طويلة.

5- التقليل من ربط الشعر:

إن استخدام الشريط المطاطي لربط الشعر وشدهِ يُسبب لهُ الكثير من المشاكل والتلف، ويجب أيضًا الابتعاد عن تسريح الشعر على شكل ضفائر لفترةٍ طويلة، فهذا أيضًا يتسبب في تقصُف الشعر وتكسُره.

6- عدم نتف الشعر:

يقوم البعض بنتف أطراف الشعر المُتقصف دون التفكير بالأضرار الكثيرة التي تُسببها هذهِ الحركة للشعر، لذلكَ يجب عليك أنْ تستخدم المقص لقص أطراف الشعر المُتقصف بدلًا من ننتفهِ.

7- الانتباه لنوع الوسادة المستخدمة للنوم:

أنّ التقلُب أثناء النوم مع ضغط الرأس على الوسادة يتسبب في تكسُر الشعر، لذلكَ ننصحكَ باستخدام غطاء وسادة مصنوع من الحرير أو الستان، لأنّ هذا النوع من الأقمشة لايمتص الزيوت الطبيعيّة من الشعر، ولايسمح للشعر بالالتصاق بهِ.


اقرئي أيضاً: 6 وصفات طبيعيّة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة 


رابعًا: عادات يجب أن تبتعد عنها لكي لا تلحق الضرر بشعرك

1- تمشيط الشعر وهو مبلل:

تمشيط الشعر عندما يكون مبللًا هو أحد أسباب إصابتهِ بالتلف، لأن الشعر في هذه الحالة يكون في أضعف حالاتهِ، لهذا ينصح الخبراء بضرورة الانتظار حتى يجف الشعر للبدء بتمشيطه.

2- الإكثار من غسل الشعر:

لا يجوز غسل الشعر يوميًا، لأن غسل الشعر بشكل يومي يجرد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية مما يؤدي إلى إصابتهِ بالضعف والتساقط، لذا يُنصح بغسل الشعر مرة واحدة كل ثلاثة أيام.

3- تنظيف خصلات الشعر فقط:

عند تنظيف الشعر يجب أن يُنظف من أطرافهِ إلى فروة الرأس، إذ أنّ إهمال تنظيف فروة الرأس يؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون، والبكتيريا والشوائب التي تسد مسام الرأس، وتتسببُ في ضعف الشعر وتساقطهِ.

4- وضع البلسم على جذور الشعر:

البلسم يخص الشعر وليس فروة الرأس، فلا يخفى على أحد أن وضع البلسم على فروة الرأس يسبب في تساقط الشعر فالبلسم مخصص لخصلات الشعر فقط.

5- استخدام الماء الساخن:

استخدام الماء الساخن في غسيل الشعر يعرضه للضرر والتلف، حيث تتسبب المياه الحارة في نتف الشعر وتساقطه، لذلك يُنصح باستبدال المياه الساخنة بالفاترة أو المياه الباردة فهي تعيد للشعر رونقه وجماله.


اقرئي أيضاً:
8 أشياء خاطئة تقوم بها عند غسل شعرك... احذر منها!


6- استخدام الصبغات:

صبغات الشعر تضعف لحاء الشعرة، مما يؤدي الى تقصف الشعر وفقدانه نضارته الطبيعية ولمعانه، كما أن صبغ الشعر بلون يختلف عن لون الشعر الأصلي يتطلب تعريض الشعر لمراحل طويلة من عملية الصبغ وهذا ما يزيد الضرر لذلك من الأفضل استخدام الحناء بدلًا من الصبغات.

7- استخدام مجفّف الشعر:

إنّ الهواء الساخن الصادر من المجفف يفقد الشعر رطوبته الطبيعية ويتركه جافًا ومتعبًا ومتقصفًا، لذلك ينصح بعدم الإكثار من استخدام المجفف الكهربائي، وإذا كان لا بد من استخدامه فيجب وضع الكريمات المرطبة على الشعر بشكلٍ دائم.


اقرئي أيضاً:
8 ممارسات خاطئة تضر صحّة الشعر، قم بتجنبها

 


هذهِ هي النصائح والوصفات الطبيعيّة التي عليك أن تطبقها، لتتخلص من مشكلة تقصف الشعر، ولتحصل على شعرٍ جميلٍ وصحي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فيتامينات ووصفات طبيعيّة للتخلّص من تقصّف الشعر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع