Top


مدة القراءة:0دقيقة

18 طريقة لإظهار الذكاء أمام الآخرين

18 طريقة لإظهار الذكاء أمام الآخرين
مشاركة 
الرابط المختصر

بما أنَّك قرَّرت أن تبحث عن طريقةٍ لإظهار ذكائك أمام الآخرين، فأنت على الأرجح إنسانٌ مميَّزٌ وذكي. تجعل التصرُّفات التي نقوم بها والكلمات التي نقولها الآخرينَ يروننا حقيقةً بطريقةٍ مُعيَّنة، إذ بإمكان عاداتنا المميزة، والطريقة التي نقدِّم بها أنفسنا إلى الآخرين، والتصرُّفات التي نقوم بها أمامهم؛ أن تجعلنا نبدو إمَّا شديدي الذكاء والفطنة، أو متبلِّدي الحواس وضعيفين وأغبياء؛ كما ويمكن أن تعطي الأشياء البسيطة مثل طريقة الجلوس خلف المكتب، وأحاديثنا، ومظاهرنا العامة؛ الآخرين انطباعاً سلبيَّاً عن قدراتنا الذهنية.




قد لا يبدو هذا عادلاً، لكنَّ جميع هذه الأشياء البسيطة تُعَدُّ هامَّة، وإذا أردت أن تبدو شخصاً قويَّاً وواسع الاطلاع، فإليك 18 أمراً يمكنك أن تبدأ القيام بها حالاً لتبدو شخصاً ذكيَّاً أمام الآخرين:

1. تعزيز مهارات التعامل مع الناس:

يساعد إتقان مهارات التعامل مع الناس والبراعة في التحكُّم بالعواطف والتعبير عنها في الظهور بمظهر القائد الذي يثق به الآخرون ويحترمونه. في المقابل، يجعلك إبداء التعاطف مع الآخرين وبناء علاقاتٍ شخصيَّةٍ جيِّدةٍ معهم محبوباً من قِبَل الآخرين، وستبدو أكثر كفاءةً في عيونهم. بمعنى آخر: في كثيرٍ من الأحيان، يُعامَل الشخص الذكي عاطفيَّاً كإنسانٍ لامعٍ ومثابرٍ وطَموحٍ وصاحب شخصيةٍ جذَّابة.

2. تركُ انطباعٍ جيِّد:

أسرع الطرائق لإظهار الذكاء وأسهلها: الحرص على ترك انطباعٍ أوَّلٍ يثير انبهار الناس. احضر في الموعد المُحدَّد، وألقِ التحيَّة على الشخص الآخر، وصافحه مصافحةً حارَّة، وابتسم ابتسامةً ساحرة، وقدِّم نفسك بمظهر الشخص الصريح والواثق والمهذَّب الذي يعير اهتمامه للأشخاص الذين يحيطون به. إذا تركتَ انطباعاً أوَّليَّاً جيِّداً، فسيفترض الناس تلقائيَّاً أنَّك إنسانٌ مميَّزٌ وموهوبٌ وذكي.

3. طرح أسئلة تشجِّع على التفكير:

يتيح لك طرح أسئلةٍ مدروسةٍ وذكيةٍ استعراض معلوماتك دون أن تبدو متكبِّراً، ويجعلك تبدو أيضاً مُحِبَّاً للاطلاع ومهتمَّاً بما يقوله الآخرون. تجنَّب التعليقات الضحلة والسطحية، واطرح أسئلةً تشجِّع على تبادل الأفكار وطرح مواضيع عميقةً قليلاً، أو تسعى إلى الحصول على وجهات نظرٍ أخرى؛ حيث سيجعلك هذا تظهر تلقائيَّاً بمظهر الإنسان الذكي والفطين.

4. إتقان إجراء الحوارات القصيرة:

كلَّما أتقنتَ إجراء الحوارات القصيرة والعثور على طرائق لإثارة اهتمام الآخرين وتشجيعهم على المشاركة في الحوار، ازداد تقدير الناس لمهارات الحوار التي تتمتع بها، وعاملوك معاملة الشخص الذكي.

تُلفِتُ المشاركة في حواراتٍ صغيرةٍ جادَّةٍ ومثيرةٍ لاهتمام الأشخاص الذي يعيشون حولنا، وتجعلك تبدو في الوقت نفسه إنساناً رصيناً وسريع البديهة. ضع في جعبتك مواضيع هامَّة، واطرح أسئلةً تشجِّع الناس على المشاركة في الحوار.

إقرأ أيضاً: فن إجراء محادثات موجزة، وطريقة التعامل مع المحادثات المضيعة للوقت

5. القراءة:

بدلاً من إمساك الهاتف طوال الوقت، احتفظ بكتابٍ أو جريدةٍ أو مجلة. تُعَدُّ هذه طريقةً رائعةً لزيادة حبِّك للقراءة والتعلُّم، وأسلوباً جيِّداً لافتتاح الحوارات، لاسيما إذا كان الآخرون قد قرأوا المقالات نفسها، أو كانوا مهتمِّين بالمقالة التي تقرؤها؛ وإذا رآك الناس تقرأ دائماً مواد تعكس تحلِّي القارئ بالذكاء، فسيفترضون تلقائيَّاً أنَّك إنسانٌ مُثقَّفٌ وراقٍ وواسع المعرفة.

6. ارتداء الثياب المناسبة:

تؤثِّر الثياب التي ترتديها في نظرة الناس إليك، وإذا بدَوتَ أنيقاً وعصريَّاً وحَسَن المظهر، فسيراك الناس تلقائيَّاً إنساناً ذكيَّاً وقويَّاً. يبيِّن ارتداء الثياب المناسبة والاعتناء بالأناقة للناس أنَّك تحترم نفسك، وتُحِسُّ بقيمتها.

إقرأ أيضاً: فن اختيار الملابس في المناسبات الرسمية

7. استعمال الإشارات لتركيز الاهتمام على النقاط الهامَّة:

بإمكان استعمال إشارات اليدين أن يعزِّز قيمة وأهميَّة الكلمات التي تقولها في نظر الآخرين، وذلك من خلال حَثِّ الآخرين على المشاركة في الحديث، وإثارة اهتمامهم، وجعلهم يُنصتون إليك. يجب على الإشارات التي تقوم بها أن تكون ذات معنى، لكن دون مبالغة؛ كما يجب عليها أن تركِّز الاهتمام على أهمِّ النقاط التي تتحدَّث عنها، لكن احرص على ألَّا تستعملها من أجل التغطية على الإخفاق في استعمال الكلمات المناسبة. يجعلك استعمال إشارات اليدين مع الكلمات المناسبة تبدو ذكيَّاً وسريع البديهة.

8. ارتداء النظارات:

نسمع كثيراً هذه النصيحة، لكن يُفترَض أن يكون الناس الذين يرتدون النظارات أذكى من باقي الناس وأكثر ثقافةً منهم؛ وكلَّما كان إطار النظارات أغرب، كلَّما ازداد مُعدَّل ذكاءك المُفترَض. وفقاً لإحدى الدراسات، ثمَّة علاقةٌ بين ضعف البصر وارتفاع مستويات الثقافة؛ لذلك إذا كنتَ ترتدي عدساتٍ لاصقة، فجرِّب أن تستعمل عوضاً عنها زوج نظاراتٍ عصريَّاً في أثناء إجراء مقابلات العمل، أو في أثناء العمل.

9. استعمال اسمٍ أوسط:

يعزِّز هذا الاسم الذي يفصل بين اسمك الأول ولقبك مكانتك الاجتماعية ونظرة الناس إلى ذكائك، وربَّما يعزِّز أيضاً نظرة الناس إلى قدراتك الذهنية وأدائك الدراسي؛ لكنَّه على الأرجح لن يجعلك تبدو نشيطاً كثيراً.

10. الثقافة:

يُعجَب الناس بالأشخاص الذين يبدو أنَّهم يعرفون كلَّ شيءٍ عن الثقافة العامَّة والتاريخ والموسيقى، حيث تجعلك سِعة الاطلاع تبدو إنساناً مُثقَّفاً ومتسامحاً وجديراً بالاحترام.

يُفترَض أن يكون لدى أولئك الذين يبدون مثقفين اطلاعٌ على مجموعةٍ متنوعةٍ من المواضيع، والأفضل من ذلك أن يكونوا قادرين على التحدُّث بلغةٍ أخرى، وكثيري التنقل بين البلدان.

11. اختيار الكلمات بعناية:

من المُرجَّح أن يُعطي استعمال كلماتٍ مُعقَّدةٍ من أجل أن تبدو شخصاً ذكيَّاً مفعولاً عكسيَّاً، لاسيما إذا استخدمتَ تلك الكلمات بطريقةٍ خاطئة؛ وسيجعلك لفظ الكلمات بطريقةٍ خاطئة تبدو أبلهاً وجاهلاً. عوضاً عن ذلك، ركِّز الاهتمام على استخدام لغةٍ واضحةٍ وبسيطة، لكن لا بأس في أن تستخدم كلماتٍ مُعقَّدةً حينما يكون مناسباً.

12. الاهتمام بالفنون الجميلة:

يفترض عديدٌ من الناس أنَّ الاهتمام بالفنون الجميلة يجعلك شخصاً مُثقَّفاً ومن الطبقة الراقية، وثمَّة نظرياتٌ تقول أنَّ متابعة الفن والاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يجعلانك أذكى، ويرفعان الدرجات التي تُحرِزها في الاختبارات.

لكنَّ زيارة المتاحف فقط، أو قضاء الوقت في متابعة عروض الأوبرا أو الباليه، أو غيرهما من الفنون الكلاسيكية؛ قد يجعلك تبدو شخصاً أذكى. لقد صعد العديد من الناس سُلَّم المراتب الاجتماعية، وبَدوا أشخاصاً متحضِّرين وأصحاب إنجازاتٍ من خلال اتِّباع هذه العادات الثقافية.

13. مراقبة طريقتَي الجلوس والوقوف:

يجعلك الجلوس على الكرسي أو خلف لوحة المفاتيح متراخياً ومنحني الظهر تبدو كسولاً وخاملاً، وكذلك السَّير بهذه الطريقة؛ وقد يؤثِّر أيضاً في ثقتك بنفسك. في المقابل، يجعلك الجلوس أو الوقوف بطريقةٍ صحيحة، والحرص على أن يكون كتفاكَ وذقنكَ مشدودِين إلى الأعلى؛ تبدو مميزاً ومهتمَّاً وواثقاً بنفسك، ويشجع الآخرين على الحديث معك.

14. استعمال لغةٍ مهذَّبة:

يُعَدُّ التلفُّظ بكلماتٍ بذيئةٍ عند الإحساس بالضغط أو الغضب في مكان العمل طريقةً مضمونةً لتبدو شخصاً فظَّاً وغبيَّاً، ويمكن أن يكلفك استعمال الشتائم أمام الموظفين ومسؤولي الإدارة فقدان الترقيات، وأن يؤدِّي إلى ترك انطباعاتٍ سلبيةٍ عنك لدى الآخرين. استعمل لغةً مؤدَّبةً، لاسيما في مكان العمل والأجواء الرسمية، إذ يجعلك التهذيب والتحلِّي بحُسن الخُلق بشكلٍ عام تبدو مؤدَّباً وراقياً.

15. التواصل البصري:

يُقال أنَّ العين نافذة الروح؛ لذلك حينما ننظر في عيون الآخرين نبدو أشخاصاً يمكن الوثوق بهم وتصديقهم. من خلال التواصل بصريَّاً مع الآخرين، أنت تُعبِّر لهم عن احترامك، وتكسب احترامهم في الوقت نفسه، وسيشعر الأشخاص الموجودون حولك أنَّك تُكِنُّ لهم التقدير؛ وسيجعلك هذا تبدو بأنَّك تدرك ما يجري حولك وتفهمه بسرعة.

إقرأ أيضاً: 4 حيل ذكية للقيام بتواصل بصري فعال

16. التحدُّث بثقة:

يُعَدُّ الحديث بسرعةٍ وثقة، واستعمال نبرات صوتٍ وتعابير وجهٍ مختلفةٍ مرتبطاً غالباً مع اتساع المعرفة والذكاء؛ بينما يجعلك التردد أو الإحساس بالشك أو التلعثم في أثناء الكلام تبدو غير ذكيٍّ في عيون الآخرين. إذا كنت بطبيعتك لا تتحدَّث بسرعة، احرص على الحديث بصوتٍ واثقٍ ومتوازن، وحاول تجنُّب التلعثم أو استخدام كلماتٍ الحشو مثل: "مثل"، أو "تماماً"، أو "مثلما تعلم".

17. الابتسامة:

ترتبط الابتسامة المُشرقة الواثقة بالثراء والذكاء، وتُعَدُّ الأسنان النظيفة والمرتَّبة ضروريَّةً للحصول على ابتسامةٍ ساحرة، وتجعلك تبدو شابَّاً ومُفعماً بالطاقة. يعتني بعض الناس بأسنانهم البيضاء الناصعة عن طريق إجراء عمليات تجميلٍ لأسنانهم.

إذا كان إجراء مثل هذه العمليات يفوق طاقتك الماديّة، فثمَّة كثيرٌ من منتجات تبييض الأسنان التي يمكن شراؤها دون الحاجة إلى وصفةٍ طبية، ويمكنها أن تعيد الإشراق إلى ابتسامتك.

18. المشي بمحاذاة المجموعة:

قد تبدو هذه النقطة سخيفة، لكنَّ المشي بمحاذاة الآخرين عند السير مع مجموعةٍ من الناس يجعلك تبدو شخصاً ذكيَّاً. قد يبدو الأشخاص الذين يتخلَّفون عن الآخرين كسولين، وقد يبدو أولئك الذين يسبقونهم غير طبيعيين أو غريبي الأطوار.

من الهامِّ جدَّاً أن تهتمَّ بنظرة الآخرين إليك؛ لأنَّ هذه النظرة تؤثِّر في الكلام الذي يوجهونه إليك، وفي طرائق تعاملهم معك. حتَّى يراك الآخرون شخصاً ذكيَّاً وفَطِناً، اتِّبع هذه الخطوات الـ 18 فهذا سيضمن لك مكانةً أفضل في المجتمع، ومعاملةً أرقى من قِبَل الآخرين.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:18 طريقة لإظهار الذكاء أمام الآخرين






تعليقات الموقع