Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

فن اختيار الملابس في المناسبات الرسمية

فن اختيار الملابس في المناسبات الرسمية
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر حسنُ اختيار الملابس أحد أهمِّ الأساسيَّات التي يحرص النَّاسُ على القيام بها، كونها لا تعكس جمالَ مظهرهم الخارجي فحسب، بل لأنَّها تُعبِّرُ في الوقت عينه عن شخصياتهم وأذواقهم، وتؤثّر على ثقتهم بأنفسهم وعلى نظرة النَّاس إليهم. فغالباً ما يُصدِرُ الناس أحكاماً مسبقة علينا تبعاً للملابس التي نرتديها. لذا إن كنت تعتقد أنَّ آراء الآخرين لا تَهُم، فإنَّ الانطباعات الأولية لها أهميتها، سواءً أكانت في مقابلات العمل أم في مناسباتٍ نحضرها لأوَّلِ مرَّة.



من الواضح أنَّ ارتداء الملابسِ هو فن؛ إذ إنّ حُسْنَ ارتداء الملابس تبعاً لأيِّ مناسبة، يتعلق باحترام تلك المناسبة ومن دعاكَ إليها، ومن يحضرها على حدٍّ سواء. ونظراً لأهميّة هذا الأمر اخترنا أن نُسلِّطَ الضَّوء في هذه المقالة على أبرز النِّقاط التي تشكِّل أسُسَ فنِّ اختيار الملابس تبعاً لكل مناسبة.

1. حفلات الزَّفاف:

يجب على النَّساء دائماً أن يضعن في اعتبارهنَّ الابتعاد عن الفساتين البيضاء في حفلات الزفاف، لأنَّه مخصص للعروس فقط. لذا ارتدي أجملَ فساتينك (بخلاف البيضاء اللون)، ويفضَّل أن يكون فستاناً طويلاً. ولا بأس بفستان بطول الرُّكبة، مع اختيار الاكسسوارات المناسبة له.

أمَّا بالنسبة للرجال فغالباً ما تكون بزة السَّهرة (التوكسيدو) اختياراً مثالياً. كما أنَّ ارتداء بزة سوداء مع حذاءٍ أسودَ لامعٍ لا يُعد اختياراً خاطئاً مطلقاً.

إقرأ أيضاً: تعرّف على قواعد اتيكيت حضور حفلات الزفاف

2. الحفلات العادية:

الحفلة العادية عبارة عن تجمُّعٍ غير رسمي، نرتدي فيه ملابس شبه رسميَّة. لذا فإنَّ أفضلَ اختيارٍ للنساء والرجال هو ملابس تكونُ خليطاً بين الملابس الرسمية والكاجوال.

تليق البِّزَّة بكل أنواع الحفلات العادية. ويكون اللَّون الأسود محبذاً أكثر لمثل هذه المناسبات، ولكن يمكن اعتماد ألوانَ أخرى، شرط أن تكون داكنة. بينما ترتدي النِّساءُ فساتين بطول الركبة مع بعض الزخارف.

3. حفلات العشاء:

يفضل استشارة صاحب الدعوة قبل اختيار نوعية الملابس التي يجب ارتداؤها، إذ ليس من اللائق الإساءة إلى المضيف على طاولة العشاء. فإن كان الحفل رسمياً، فإنَّ ملابس حفلات الكوكتيل تعتبر اختياراً رسمياً مناسباً.

أما إن كان العشاء عبارةً عن احتفالٍ بحدثٍ ما، فلا يَضُرُّ اختيار ملابس بهيجة وملونة قليلاً.

4. حفلات الشَّركات أو عشاء العمل:

لا يجب ارتداء ملابس مثيرة جداً في حفلات عشاء العمل. إذ من الافضل أن نُؤخَذَ على محمل الجد عندما يتعلق الأمر بالتَّرقيات الوظيفية. لذا لن يكون ارتداء ملابس مستفزة بالأمر المُفيد. إذ عندما يتعلق الأمر بالعمل، يجب علينا دائماً أن نتصرَّف باحترافية. فالصُّورة التي نتركها في مثل هذه المناسبات ستؤثر علينا في أيام العمل. وعليه يكونُ السَّمارت كاجوال (smart-casual) هو الاختيار الأمثل لكلا الجنسين.

يقترح خبراء الموضة أن ترتدي النِّساء السراويل أو الفساتين غير الرسمية، أو تنورة مع بلوزة أنيقة في مثل هذه المناسبات. أما الرجال فيمكن اعتماد البزَّة أو نمط السَّمارت كاجوال الرجالي؛ أي سروال من القماش مع قميصٍ من القماش.

5. مقابلات العمل:

تعتبر مقابلة العمل واحدة من أهم الأحداث التي تحدث في حياة المرء. لذا يكون ترك انطباعٍ أوليٍّ جيد هو ما يُقرِّرُ في معظم الأحيان نجاحَ هذه المقابلة من عدمه.

يجب أن تعكِسَ ملابسك أنَّك منضبط وملتزم، كما يُفضَّلُ أن تعلم إن كانت الشَّركة تعتمد نمطاً محدداً من الملابس، كي لا تبدو وكأنَّك لا تنتمي إلى ذلك المكان. لذا فإنَّ إجراء مكالمة مع المديرين التنفيذيين للموارد البشرية من أجل الاستفسار عن الملابس أمرٌ مقبولٌ تماماً. فذلك يُظهر احترامك للشَّركة واهتمامك بالوظيفة.

غالباً ما تكون البِزَّة هي المعيارُ الأوحد للباس في معظم الشَّركات. ومن الأفضل أن تتجنب السَّيدات الإكثار من قطع الاكسسوار، وأن يكتفين بارتداءِ ساعة يد؛ فهذا يظهر كم يُقدِّرنَ قيمة الوقت.

وإياكم أن تظنُّوا أنهَّم لن ينتبهوا إلى طريقة ارتداء ملابسكم؛ فأنتم أولاً وأخيراً موجودون من أجل أن يحكموا عليك، حرفياً.

إقرأ أيضاً: 9 أشياء يجب ألاّ ترتديها في مقابلة العمل

6. العزاء:

غالباً ما يكون للتَّقاليدِ والأعراف الاجتماعيَّةِ دوراً هاماً في هذه المناسبة، إلا أنَّ اللون الأسودَ هو أمرٌ مشتركٌ في معظم المجتمعات.

بالنِّسبة للنساء، يعتبر الفستان الأسود الطويل الخيار الأمثل لهذه المناسبة. بينما يكون الأمر اختيارياً بالنِّسبة للرجال؛ إذ يمكنهم أن يرتدوا ألوانَ داكنة كالكحلي أو الرمادي الداكن.

7. أول موعدٍ مع الشَّريك:

تنبُعُ أهميَّةُ ارتداءِ ملابس مناسبة في أول موعد لنا مع الشَّريك من كوننا نرغَبُ في تركِ انطباعٍ جيد. والسِّرُّ يكمن في أن نكون على سجيتنا ونرتدي ملابس كاجوال، كما نفعل كلَّ يوم. لذا لا تحاول ارتداءَ ثيابٍ تُظهرك بخلاف شخصيتك، لأنَّ الأمر سيكون واضحاً، وهذا ليس من مصلحتك. والأمرُ ينسحب على النِّساء أيضاً.

يجب على الرجال ارتداء الجينز مع قميص مناسب واكسسوارات تعبِّر عن شخصيتهم، شريطةَ ألا يكون مبالغاً فيها. بينما يقترح خبراء الموضة أن ترتديَ النِّساءُ بنطالاً ضيقاً من الجينز مع سترةٍ أو قميصٍ يظهرهُنَّ بمظهرٍ عفوي.

8. اللقاءات والتَّجمعات العائلية:

نمط الملابس الخاصِّ بهذه المناسبات هو الكاجوال المريح. إذ إنَّ كل شيء نرتديه مناسبٍ في مثل هذه المناسبات، وطبعاً ضمن إطار ملابس الكاجوال مثل الجينزات والقمصان والملابس الرياضية، أو أيَّ ملابسٍ مريحةٍ نرتديها في حياتنا اليومية.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فن اختيار الملابس في المناسبات الرسمية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع