15 طريقة بسيطة لنشر السعادة واللطف من حولك

يقول ألبرت شفايتزر (Albert Schweitzer): "يمكن أن يحقِّق اللطف الدائم الشيء الكثير؛ ففي حين تتسبب الشمس بإذابة الجليد، يتسبب اللطف بتبخُّر سوء الفهم وعدم الثقة والعداء"، وتقول أميليا إيرهارت (Amelia Earhart): "ينشر عمل لطيف واحد جذوره في جميع الاتجاهات، وتنبثق الجذور وتكوِّن أشجاراً جديدة".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب هنريك إيدبرج (Henrik Edberg)، والذي يحدثنا فيه عن بعض طرائق نشر السعادة.

يعني هذا أنَّ الوسيلة البسيطة لنشر مزيد من السعادة في عالمنا الصغير تتلخص في العطف، وغالباً ما يكون الأمر سهلاً وسريعاً، ويمكننا القيام به في أثناء تنقلاتنا في حياتنا اليومية؛ لكنَّنا ننسى أحياناً كيف يمكن لهذا أن يساعدنا جميعاً.

توجد ثلاثة أشياء أحب أن آخذها في الاعتبار، والتي تساعدني على أن أكون شخصاً لطيفاً؛ ألا وهي:

  • تلقِّي ما أعطيه: نعم، قد يكون بعض الناس جاحدين مهما فعلتَ لهم، ولكنَّ معظمهم سيعاملونك كما تعاملهم بمرور الوقت.
  • الميل إلى أن أكون لطيفاً مع نفسي: قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، ولكنَّني أدركت من خلال تجربتي أنَّني عندما أكون لطيفاً مع الآخرين، أقدِّر ذاتي أكثر.
  • خلق مكان أكثر سعادة للعيش فيه: يجعل كوني لطيفاً عالمي الصغير مكاناً أجمل وأكثر سعادة للعيش فيه.

فكيف يمكنك إذاً نشر اللطف والسعادة في حياتك اليومية؟ إليك 15 طريقة بسيطة للقيام بذلك:

1. عبِّر عن امتنانك:

فكِّر فيما يمكنك أن تكون ممتناً له في حياتك، فمثلاً: قد تمتن لأنَّ أحدهم مصغٍ جيد إليك، أو لأنَّه غالباً ما يهبُّ لمساعدتك.

جِد سبباً يدفعك إلى الامتنان، وعبِّر عنه بعبارة: "شكراً جزيلاً"، أو بجملة صادقة أو اثنتين.

2. استبدل الأحكام:

لا يحب أحد أن يُحكَم عليه؛ والحقيقة، كلما حكمت على أشخاص آخرين، أصبحت تميل إلى الحكم على نفسك أكثر، وبسلبية أكبر؛ لذا إطلاق الأحكام ليس عادة جيدة أو مفيدة على الأمد الطويل. وعندما تشعر بالحاجة إلى إطلاق الأحكام، اسأل نفسك: ما هو الشيء اللطيف الذي يمكنني التفكير فيه أو القيام به في هذه الحالة بدلاً من ذلك؟

3. استبدل النقد غير البنَّاء:

جرِّب التشجيع بدلاً من النقد المفرط، فهو يساعد الناس على رفع تقديرهم لذاتهم والقيام بعمل أفضل، ويجعل الأمور أكثر متعة ولطفاً على الأمد الطويل.

إقرأ أيضاً: النقد الإيجابي البنّاء

4. ضع نفسك في مكان الشخص الآخر:

إنَّه لمن السهل جداً اللجوء إلى القسوة عندما ترى الأشياء فقط من وجهة نظرك، ويوجد سؤالان يساعدانني على رؤية وجهات النظر الأخرى وفهمها فهماً أفضل، وهما:

  • كيف أفكر وأشعر إذا كنت في مكانه؟
  • ما هي مسؤوليات هذا الشخص التي يمكنني رؤيتها بنفسي؟

5. تذكَّر كيف كان يُشعِرك لطف الآخرين تجاهك:

اجلس لبضع دقائق فحسب، وحاول أن تتذكر مرة واحدة أو عدة مرات عندما أثَّر بك لطف الآخرين وساعدك حقاً؛ ثم فكِّر في طريقة للقيام بهذه الأشياء نفسها مع شخص آخر في حياتك.

6. عبِّر عن تعاطفك مع شيء قد تعدُّه من المُسلَّمات:

إنَّه لمن السهل أن تتذكر وتشعر بالحماسة للتعبير عن التعاطف عندما يمر شخص ما بوقت عصيب؛ ولكن تذكَّر أيضاً التعبير عن التعاطف لاستمرار شخص ما في طهي وجبات العشاء التي تتناولها بشهية، أو التواجد في الوقت المحدد كل يوم وتأدية عمله ومراعاة المواعيد النهائية.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لإظهار التعاطف ومراعاة الآخرين

7. اترك ملاحظة مفاجِئة ولطيفة:

اترك ملاحظة صغيرة مع جملة مشجِّعة في صندوق غداء شريكك أو طفلك، أو في الكتاب الذي يقرؤونه الآن؛ حيث ستصنع تلك اللفتة ابتسامة على وجوههم، وتُولِّد السعادة والتحفيز في قلوبهم.

8. كن حاضراً:

عندما يحتاج شخص إلى الفضفضة، أصغِ إليه دون التفكير في شيء آخر، وكن حاضراً معه بكل حواسك، وساعده في العثور على طريقه لمواجهة الخوف أو التطلُّع إلى أمور أكثر إيجابية وفائدة.

9. تذكَّر الأعمال الصغيرة اللطيفة أيضاً:

اسمح لشخص ما بتجاوزك في أثناء القيادة، ودع آخر يتخطاك في الصف إذا كان في عجلة من أمره، وافتح الباب لشخصٍ ما واتركه يدخل قبلك، أو اسأل عمَّا إذا كان شخص ما بحاجة إلى المساعدة عندما تراه واقفاً ومرتبكاً.

10. امنح أحدهم هدية مُلهِمة:

قد يواجه شخص في حياتك وقتاً عصيباً الآن، فجرِّب أن ترسل إليه كتاباً أو فيلماً ملهماً، أو بريداً إلكترونياً يحتوي على رابط شيء مُلهِم أو مضحك وجدته على أحد مواقع التواصل.

11. ساعد شخصاً ما:

مدَّ يد العون إلى الآخرين عندما يحتاجون ذلك، أو أسهم في تحضير العشاء أو الترتيبات قبل حفلة ما لصديق؛ وإذا كان بعض الأشخاص بحاجة إلى معلومات، فساعدهم عن طريق البحث في جوجل (Google)، أو عن طريق سؤال أشخاص مُطَّلعين تعرفهم.

12. ساعد الناس في حياتك على معرفة كيف يصنعون فارقاً في حياتهم:

عندما تتحدث إلى شخصٍ عن يومه أو عمَّا يجري مؤخراً، احرص على الإشارة إلى كيفية نشره أيضاً للطف والسعادة؛ إذ غالباً ما يكون الناس غير مدركين للأشياء الإيجابية التي يقومون بها أو يقللون من شأنها في أذهانهم؛ لذا ساعدهم على رؤية أنفسهم بطريقة أكثر إيجابية، وعلى تحسين احترامهم لذاتهم.

إقرأ أيضاً: كيف تصنع التغيير في حياتك من خلال تغيير عاداتك؟

13. تذكَّر أسباب اللطف الثلاث المذكورة في بداية هذه المقالة:

سيساعدك ذلك على أن تكون أكثر لطفاً حتى عندما لا تشعر بذلك؛ لذا اكتب تلك الأسباب على ورقة، وضعها في مكان يمكنك رؤيتها فيه كل يوم.

14. رُدَّ الصنيع:

عندما يفعل شخص شيئاً لطيفاً من أجلك، فحاول رد هذا الصنيع من خلال القيام بالشيء نفسه مع شخص آخر.

15. كن لطيفاً مع نفسك:

عندما تكون لطيفاً مع نفسك، تتعامل مع الآخرين بمزيدٍ من اللطف أيضاً.

توجد طريقة بسيطة لتبدأ التعامل بلطف مع نفسك، وهي أن تكتب كل مساء ثلاثة أشياء تقدِّرها في نفسك وفيما ما فعلته في ذلك اليوم في دفتر ملاحظات، وتمتن لها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة