Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

11 فائدة مذهلة للجزر ستجعلك تدمن تناوله

11 فائدة مذهلة للجزر ستجعلك تدمن تناوله
مشاركة 
الرابط المختصر

الجزر نباتٌ قديمٌ جدّاً عَرَفَه القدماء منذ آلاف السنين، وكان الجزر المعروف سابقاً هو الجزر الأرجواني أو الأصفر وذلك قبل القرن السابع عشر. حيث لم يُعرَف الجزر البرتقالي اللون في العصر الحديث إلى أن قام المزارعون الهولنديون في أواخر القرن السادس عشر بتطوير سُلالات طافرة من الجزرة الأرجوانيّة إلى النوع الحلو، الطري، البرتقالي الذي نعرفه اليوم.




ويُعتَبر الجزر غذاءً صحّياً ومفيداً جدّاً وذلك لغناه بالفيتامينات، والمواد الغذائيّة، والألياف. فيحتوي الجزر على البيتاكاروتين (Beta-carotene) والذي يمنح اللون البرتقالي للجزر وهو مضاد أكسدة يُمتَص في الأمعاء ويُحوَّل في عملية الهضم إلى فيتامين (A) المهم للبصر. ولا تقتصر فائدة الجزر عن طريق الأكل، بل يُمكن جعله جزءاً من النظام الغذائي الخاص بنا وتحسين حياتنا الصحيّة من خلال تناوله على شكل عصير الجزر والذي يجعل تناوله أسهل.

ما هي المواد الغذائية الموجودة في الجزر؟

هناك العديد من المواد الغذائيّة التي توجد في الجزر، حيث يحتوي كلّ كوب مُقطّع من الجزر على:

  • السعرات الحراريّة: 52 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 12.26 غرام.
  • البروتينات: 1.19 غرام.
  • السكر: 3 غرامات.
  • فيتامين "سي" (C): 7.6 ملغرام.
  • الكالسيوم: 42 ملغرام.
  • الفسفور: 45 ملغرام.
  • الألياف: 3.6 غرام.
  • المغنيزيوم: 15 ملغرام.
  • الحديد: 0.38 ملغرام.
  • فيتامين "أ" (A): 1069 ميكروغرام.
  • الزنك: 0.31 ملغرام.
  •  فيتامين "ك" (K): 16.9 ميكروغرام.
  • البوتاسيوم: 410 ملغرام.
  • حمض الفوليك: 24 ميكروغرام.
  • الصوديوم: 88 ملغرام.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ تناول كوبٍ واحدٍ من الجزر المُقطّع بشكلٍ يوميٍّ يمنح الجسم كامل احتياجاته اليومية من فيتامين A، كما أنّه غني بفيتامينات المجموعة ب.

فوائد الجزر:

للجزر فوائد مذهلة تأتي من كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة، إليكم فيما يلي فوائد مذهلة للجزر ستجعلكم تدمنون تناوله بشكلٍ دائم:

1. الجزر غنيّ بالبيتاكاروتين:

وينتمي البيتاكاروتين إلى عائلة الكروتنوئيدات وهي عبارة عن صبغيات، وهذه الصبغيات هي المسؤولة عن اللون البرتقالي، والأصفر، والأحمر في كثيرٍ من الخضراوات والفواكه. كما يُعتَبَر البيتا كاروتين مصدراً رئيسيّاً لفيتامين A، بالإضافة إلى كونه أحد مضادات الأكسدة القويّة والذي يسهم بِـ:

  • تقليل فرص خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والعمى.
  • حماية الجلد والرئة باحتوائه على مركبات الفلافونويد.
  • الحد من مضاعفات مرض السكري.

2. الجزر يعزز صحة القلب:

إنَّ تناول عصير الجزر يحمي الأوعية الدموية وذلك لاحتوائه على البيتاكاروتين، والألفاكاروتين، والليوتين وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة لاحتواء الجزر على عنصر البوتاسيوم والذي يعزِّز من صحّة القلب والجهاز العصبي ويُقلّل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.

وقد أثبتت الدراسات أنَّ تناوُل الجزر بشكلٍ منتظمٍ يؤدّي لتقليل فرص خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 32%.

إقرأ أيضاً: 12 نوعاً من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

3. الجزر وصحة العين:

معظمنا سمعنا العبارة القائلة "الجزر يقوّي النظر" وفي الحقيقة فإنَّ هذه المعلومة هي معلومةٌ صحيحةٌ نوعاً ما. فاحتواء الجزر على فيتامين A بتراكيز عالية يعمل على حماية العين وتعزيز البصر.

وتكون الاستفادة من الجزر لتعزيز النظر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص مستويات فيتامين أ. حيث يسبِّب نقص هذا الفيتامين في الجسم إصابة الشخص "بجفاف الملتحمة" والتي تُلحِق ضرراً بالرؤية لديه، كما قد ينجم عن هذا المرض الإصابة بمرض "العشى الليلي". لذلك فإنَّ تناول الجزر أو عصير الجزر بانتظام يُسهِم في الحفاظ على صحّة العيون، وتعزيز الرؤية السليمة لدى الشخص كما أنّه يعمل على حماية العين من المياه الزرقاء.

4. جذور الجزر غنية بفيتامين (C):

تتميَّز جذور الجزر الطازجة بغناها بالفيتامين C، والتي تمنح الجسم حوالي 9% من النسبة الموصى بتناولها يوميّاً. ويعمل الفيتامين C على مساعدة الجسم في الحفاظ على صحّة الأنسجة الضامّة واللثة ويمنع تسوُّس الأسنان، بالإضافة لكونه مُضَاد فعّال للأكسدة والتي تُسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، وربّما أيضاً إعتام عدسة العين ومُضاعفات مرض السكري.

ويُسهم الفيتامين C في دعم وظائف الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض. لذلك فإنَّ تناوُل الجزر أو عصير الجزر يُمكن أن يُسهِم في تخفيض خطر الإصابة بالالتهابات، فمضادات الأكسدة التي يحتويها تعمل على محاربة الجذور الحرّة التي تُسبِّب الالتهابات في الجسم، ويساعد في التغلُّب على الانفلونزا ونزلات البرد.

5. يدعم الجزر وظائف الكبد:

خَلَصَت الدراسات إلى أنَّ تناوُل الجزر يعمل على تعزيز صحّة الكبد ودعم وظائفه حيث أنّه يساعد في تخليص الكبد من السموم ويمنع تراكمها فيه، ويُسهِم في تقليل ترسُّب العصارة الصفراويّة والدهون في الكبد، كما أنّه يحتوي على فيتامين A والذي يساعد الجسم على التخلُّص من السموم، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد القولون على التخلُّص من الفضلات.

6. يحتوي الجزر على سعرات حرارية قليلة:

يتميّز الجزر باحتوائه على سعرات حراريّة منخفضة لذلك فإنَّ تناوُل عصير الجزر مفيدٌ جدّاً عند الالتزام بريجيم معيّن حيث أنَّ تناوله يمنح شعوراً بالشبع، وقد يساعدك بالتالي على إنقاص وزنك بدلاً من تناوُل المشروبات الأخرى، ويمكنك أن تتناوله بين الوجبات أو عند الإحساس بالجوع. ويحتوي كوبٌ من الجزر الطازج على 50 سعرة حراريّة فقط.

7. الجزر يضبط مستويات الكوليسترول:

يحتوي الجزر على البيتاكاروتين والذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما أنّه يحتوي على الألياف الغذائيّة والتي تُسهم هي الأخرى في خفض مستويات الكوليسترول في الدم من خلال إبطاء هضم السكّر والنشاء. ووُجِدَ أنَّ تناوُل جزرتين كبيرتين كلَّ يوم ولمدّة أسبوعٍ كاملٍ ساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 11٪.

لذلك وفي حال كنت تعاني من مشكلةٍ في السيطرة على نسبة الكوليسترول في جسمك فما عليك إلّا أن تجعل عصير الجزر جزءاً من نظامك الغذائي.

إقرأ أيضاً: كيف تحمي عينيك وتقوّيهما بهذا الفيتامين؟

8. الجزر عنصر فعال في مكافحة السرطان:

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين والذي يعمل كمضاد أكسدة ويشجِّع التواصُل بين الخلايا، ما قد يُساعد في الوقاية من السرطان. حيث بيّنت الدراسات أنَّ تناوُل مضادات الأكسدة يعمل على تخفيض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد توصّلت دراسة في اليابان أنَّ تناول البيتاكاروتين بكمّياتٍ أكبر قد تُساعد في الحماية من خطر الإصابة بعدّة أنواع من السرطانات، كسرطان القولون، وسرطان البروستات.

كما قد يُسهِم تناوُل عصير الجزر في تقليل خطر إصابة النساء بسرطان الثدي.

9. السيطرة على مرض السكري:

يعمل الجزر بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة على تحسين مستويات السكّر في الدم وإبقائها تحت السيطرة، ولذلك فإنّ شُرب عصير الجزر آمنٌ بالنسبة لمرضى السكري والذي يساعدهم على تنظيم مستويات السكّر في الدم. كما وَجَدَ العلماء أنَّ الجزر يحتوي على مضادات الأكسدة القويّة بكمّياتٍ عاليةٍ والتي تُسهم في تعزيز الصحّة وتمنع الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني.\

إقرأ أيضاً: ما المشروبات التي يستطيع أن يشربها الأشخاص المصابون بالسكري؟

10. تعزيز صحّة الرئة:

يُعتَبَر الجزر عنصراً فعّالاً في تعزيز صحّة الرئتين، ومكافحة أمراض الجهاز التنفسي وآثار التدخين الضارة بالرئتين بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها. حيث أنّه قد يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكلٍ خاص، وتوصّل الباحثون إلى أنَّ استهلاك من 1.7 إلى 2.7 ملغم من البيتاكاروتين بشكلٍ يوميّ قد يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 40٪.

11. الجزر وجمال البشرة:

في حال كنت تعاني من مشكلاتٍ في البشرة فإنَّ إضافة عصير الجزر لنظامك الغذائي قد يعزِّز من جمال بشرتك ويمنحك بشرةً لامعةً وجميلة. حيث أنَّ فيتامين C الموجود في الجزر يُسهم في تسريع عملية شفاء الجروح والرضوض، كما أنَّه يحتوي على البيتاكاروتين الذي يُعَدُّ مصدراً رئيسيّاً للفيتامين A ويُعرَف بفيتامين الجمال بفضل فوائده الكبيرة للبشرة، حيث يساهم في:

  • مكافحة أيّ ضررٍ قد يصيب البشرة أو يَلحَق بالشعر أو الاظافر.
  • الوقاية من مشاكل البشرة الجافة والصدفيّة وحَب الشباب.
  • مكافحة علامات الشيخوخة والتقدُّم بالسن.

 

المصادر:

  1. الجزر، الجذر ذو الفوائد العظيمة!
  2. فوائد الجزر: للعيون وأكثر!
  3. عصير الجزر : فوائد مذهلة لصحتك
  4. فوائد الجزر الصحية للجسم كله
  5. ماذا يحدث في جسمك إذا تناولت عصير الجزر يومياً؟


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: 11 فائدة مذهلة للجزر ستجعلك تدمن تناوله






تعليقات الموقع