Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح فعّالة للوقاية من سرطان الرئة

5 نصائح فعّالة للوقاية من سرطان الرئة
مشاركة 
الرابط المختصر

يندرج سرطان الرئة ضمن الأمراض الأخطر في العالم والأكثر فتكاً بحياة الإنسان، وذلك لأنّهُ من الأمراض الصعبة التي مازال الطب عاجزاً إلى يومنا هذا عن إيجاد الدواء المناسب الذي يُساعد في القضاء عليه أو حتّى في السيطرة على انتشاره، لهذا فإنّ اتباعك لبعض الطرق والنصائح الوقائيّة يُعتبر من أفضل الخطوات التي يجب أن تقوم بها وذلك لكي تحمي نفسك من التعرض لهذا المرض الخطير، والتي سنتعرّف على أهمها من خلال السطور التاليّة.



نصائح فعّالة للوقاية من سرطان الرئة:

أولاً: لا تُجرّب التدخين

لكي تحمي نفسك من التعرّض لمرض سرطان الرئة الخطير، عليك أن تبتعد وبشكلٍ تام عن التدخين وعدم التفكير به على الإطلاق، وإياك أن تنجر وراء أصدقاء السوء الذين يُشجّعوك على الخضوع لتلك التجربة المريرة التي لن تقودك إلّا لطريق الهلاك والأمراض الخطيرة.

ثانيّاً: توقف عن التدخين

في حال كنت من الأشخاص المُدخنين عليك أن تسعى وبكل إرادةٍ وجهد للإقلاع عن التدخين بجميع أشكالهِ وأنواعهِ، وتأكد بأن هذا الأمر لا يحتاج سوى لبعض العزيمة والإصرار، وبأنّ الخطوة الأولى هي الأصعب فقط، ولكي تنجح في الوصول إلى هذا الهدف عليك فقط أن تتذكر الأضرار الجثيمة التي يُسببها لك التدخين، وأن تقرأ عن نسبة الأشخاص المُدخنين الذين يموتون في العالم بسبب إصابتهم بسرطان الرئة الناتج عن هذهِ العادة الضّارة.

ثالثاً: ابتعد عن التدخين السلبي

من الضروري جداً أن تبتعد عن كل أجواء التدخين السلبي، وعن الأماكن المغلقة التي ينتشر فيها المُدخنين، وذلك لأنّ التدخين السلبي يتسبّب لك بالعديد من الأمراض الخطيرة وبإصابتك بسرطان الرئة حتّى لو لم تدخّن بشكلٍ مباشر، لهذا عليك أن تحاول الجلوس في المقاهي المفتوحة في الهواء الطلق بدلاً من الجلوس في الأماكن المغلقة.

إقرأ أيضاً: 5 طرق من الخبراء للحدّ من ظاهرة التدخين

رابعاً: تناول الغذاء الصحي

لتحمي نفسك من الإصابة بسرطان الرئة الذي يُعدّ من أخطر السرطانات على الإطلاق عليك أن تنتبه إلى نظامك الغذائي الخاص، كأن تبتعد عن تناول الأطعمة الضّارة والمقلية الغنية بالدهون، وأن تبتعد كذلك عن تناول المشروبات الغازيّة والكحول، وأن تلتزم بتناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة التي تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية كالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنيّة الموجودة في أنوعٍ عديدة من الخضار والفاكهة، كالسلق، السبانخ، البندورة، الخيار، البروكلي، البرتقال، التفاح، العنب، التوت، الفراولة، الأناناس، والكرز.

خامساً: مارس التمارين الرياضيّة

تساعد التمارين الرياضيّة اليوميّة وبعض الأنواع من الرياضات على وقايتك من الإصابة بمرض سرطان الرئة الخطير، لهذا فمن الضروري أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة ولمدةٍ لا تقل عن النصف ساعة، وبشكلٍ خاص رياضة السباحة، المشي، بالإضافة لتمارين الاسترخاء والتنفس.

6 أطعمة للحفاظ على صحّة الرئة:

أولاً: البقوليات

تتميزُ البقوليات باحتوائها على العديد من المركبات التي تساعدُ في الوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض التي تصيب الرئة، كالانسداد الرئوي، وماء الرئة، لذلك عليك أن تحرص على تناول وجبتين من البقول إسبوعيّاً كالفاصولياء، والعدس.  

ثانيّاً: الأسماك

تساعدُ الأسماك في حماية الإنسان ووقايتهِ من الإصابة بمختلف أمراض الرئة الخطيرة والمزمنة بما فيها مرض الربو الذي يُعتبرُ من أصعب الأمراض الرئويّة، وذلك لاحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الأحماض الدهنيّة، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بتناول مالايقل عن وجبتين من السمك إسبوعيّاً وبشكلٍ خاص سمك السلمون.

ثالثاً: التوت

يحتوي التوت على كميّةٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تساعدُ في القضاء على كل الإلتهابات التي تصيب الرئة والتي من الممكن أن تتحول إلى سرطاناتٍ خطيرة وقاتلة، لذلك فإنّنا ننصحك بتناول وجبة يوميّة من التوت، كما وننصحك بشرب كوب من عصير التوت الطازج يوميّاً.

رابعاً: الزنجبيل

يُساهمُ الزنجبيل وبشكلٍ كبير في تطهير المجاري التنفسيّة والقصبات الهوائيّة من كل أنواع السموم التي من الممكن أن تتراكم بها، كما ويُساهمُ في القضاء على كل أنواع الخلايا المريضة التي من الممكن أن تتحول إلى خلايا سرطانيّة، لذلك عليك أن تُضيف الزنجبيل إلى كل الأغذية اليوميّة التي تتناولها.    

خامساً: الثوم

يتميزُ الثوم باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من المركبات المضادة لكافة أنواع السرطانات بما فيها سرطان الرئة، كعنصر الفلافونويد الذي يساعدُ في التخلص من السموم والبكتيريا المتجمعة في الرئة، كما ويُساعدُ على تعزيز عمل الخلايا السليمة فيها، ومن هنا ننصحك بأن تتناول الثوم بشكلٍ يومي إما عن طريق إضافتهِ إلى الطعام، أو عن طريق تناول فص واحد من الثوم يوميّاً مع كوب من الماء.

سادساً: الجوافة

تحتوي الجوافة على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات التي تساعدُ في الوقاية من الإصابة بالإلتهابات الرئوية الحادة وبالتحديد في فصل الشتاء، لذلك عليك أن تتناول مايُعادل ثمرتين من الجوافة يوميّاً، أو تناول كوب من عصير الجوافة الطبيعي.

بتقيّدك بهذه النصائح الوقائيّة المهمة ستحمي نفسك من التعرض لمرض سرطان الرئة القاتل، وستتمتع بالمزيد من الصحة والعافية مدى الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح فعّالة للوقاية من سرطان الرئة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع