Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 نصائح للتغلب على قلق الامتحانات

10 نصائح للتغلب على قلق الامتحانات
مشاركة 
الرابط المختصر

يعاني 90 بالمئة من الطلاب من مشكلة القلق خلال فترة الامتحانات، وللأسف هذا القلق له تأثيره السلبيّ على نفسية الطالب حيث يفقد ثقته بنفسه وتحبط عزيمته وتتراجع قدراته الحفظية وهذا ما يجعله لا يحصل على النتائج المرجوة خلال الامتحان، ولأننا نريد أن تحقق النجاح في حياتك سنستعرض فيما يلي 10 نصائح للتغلب على قلق الامتحان.



1- ضع جدول للدراسة:

قبل موعد الامتحان بشهر قم بإعداد جدول للدراسة، حدّد من خلاله المواد التي تريد دراستها وقم بوضع فترة زمنية لدراسة كل مادة وابذل قصارى جهدك للالتزام بالجدول، سيسهل عليك هذا عملية الدرس ولن تشعر بالضغوطات.

إقرأ أيضاً: 8 وسائل فعّالة تساعدك على الدراسة بسرعة

2- اطّلع على نماذج الامتحان السابقة:

حتى تُخفّف القلق الذي تشعر به قم بالاطلاع على نماذج الامتحان السابقة، ستمنحك هذه النماذج فكرة عامة على الطريقة التي يتم بها طرح الأسئلة، حاول أن تجيب على هذه النماذج كنوع من التدريب على الإجابة.

إقرأ أيضاً: 3 خطوات تسهل عليك التحضير للامتحان بشكل جيد

3- دوّن النقاط الهامة على دفتر:

قبل الامتحان قد تشعر بأنك نسيت كل شيء لذلك ينصح بتدوين النقاط الهامة للمادة على دفتر ملاحظات، قم بمراجعة هذه النقاط قبل الذهاب للامتحان، سيخفف هذا من حدة التوتر والقلق الذي تعاني منه.

4- تفرّغ تماماً للدراسة:

خلال فترة الامتحان يشعر الطالب بضغوط مضاعفة والبعض يحاول أن يفرغ ضغوطه بالمطالعة وهذه ما يزيد قلقه لأن المطالعة وقت الامتحان تشتت التركيز وتحمل الذاكرة كميات ضخمة من المعلومات الإضافية، لذا حاول أن تتفرغ تماماً للدراسة خلال وقت الامتحان.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات تسهّل عملية الحفظ خلال فترة الامتحانات

5- ابتعد عن مصادر التوتر:

حاول أن تتجنّب كل مصادر التوتر خلال فترة الامتحان مثلاً لا تشاهد الأخبار، لا تقرأ صفحة الحوادث، لا تشاهد أفلام الرعب، تجنّب الوقوع في مشاجرات، هذه الأمور تعرضك للقلق والإجهاد الذهني.

6- مارس رياضة التأمل:

ينصح الخبراء بضرورة ممارسة رياضة التأمل يومياً وخاصة خلال فترة الامتحان، فهي تساعد على التخلص من المشاعر السلبية لتترك الطالب بحالة نفسية جيدة، كما أنّ التأمل يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية اللازمان للدراسة.

7- لا تدرس مواضيع جديدة:

لا تضيع وقتك في دراسة المواضيع الجديدة لأنّ حفظها يحتاج لوقت طويل وأنت لا تمتلك الوقت الكافي لاستيعاب كل هذه المعلومات فيشعرك هذا بالضغط والتوتر، لذا استثمر وقت قبل الامتحان في مراجعة الجزء الذي قمت بمذاكرته من قبل.

8- تجنّب التحدّث مع أصدقائك:

قبل الامتحان حاول أن تتجنّب الحديث مع أصدقائك فيما يخص موضوع الدرس فقد تتسبّب لك هذه الأحاديث في زيادة الشعور بالقلق والتوتر، حاول أن تتحدّث معهم في مواضيع مسلية سيشعرك هذا بالمتعة.

9- تجنّب المشروبات المنبهة:

القهوة والشاي والنسكافيه تحتوي على نسب عالية من المنبهات هذه المنبّهات تزيد الشعور بالتوتر والقلق لذا حاول أن تتجنبها واشرب المشروبات المهدئة مثل اليانسون، والبابونج، والنعناع.

10- حفّز نفسك:

حاول أن تتذكّر نجاحاتك السابقة وردّد بعض العبارات التحفيزية مثل أنا ناجح، أنا ذكي، أنا سأتمكن من الحصول على علامات عالية، هذه الأمور ستجعلك تشعر بالراحة وسيتلاشى قلقك بسرعة.

النصائح السابقة ستساعدك عزيزي على التخلص من مشاعر القلق في فترة الامتحان، احرص على الالتزام بها حتى تتغلب على قلقك وحتى تشعر بالراحة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 نصائح للتغلب على قلق الامتحانات




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع