إنّ مشكلة حفظ المواد الدراسية بسرعة هي واحدةٌ من أكبر المشاكل التي يعاني منها الطلبة سواء في المدرسة أم في الجامعة، فعلى الرغم من قدرتهم على حفظ عشرات الأغاني الموسيقية إلى أنهم يجدون صعوبة بالغة في حفظ دروسهم وهذا ما يجعل الطالب يعاني من ضغوطات كبيرة فهو ملزم بحفظ دروسه خلال مدة محددة، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض الوسائل التي تساعدك على الدراسة بسرعة.

أولاً: وزّع البطاقات التعليمية في غرف منزلك

اكتب المعلومات المهمة مثل القواعد النحوية والقوانين الرياضية وغيرها على بطاقات صغيرة وقم بتعليقها في كل غرف المنزل حتى تقرأها في كل مرة يقع نظرك عليها، ولا بأس من أن تضع بعضها في حقيبتك أوفي دفتر ملاحظاتك، تكرار المعلومات أكثر من مرة في اليوم سيُسهل عليك عملية الحفظ.

ثانياً: استخدم الخرائط الذهنية أثناء الدرس

تقوم الخرائط الذهنية على ربط الأفكار والمعلومات ببعضها البعض ووضع رموز وأشكال توضيحية إلى جانب المعلومات الصعبة وتلوين بعض الفقرات المهمة بالألوان، لذا استخدم أسلوب الخرائط الذهنية أثناء الدرس ولا تنسى أن تكتب ملاحظات عامة عن كل مادة تقوم بدراستها، سيساعدك هذا على تسريع عملية الحفظ.

ثالثاً: ضع وقتاً كافياً لعملية الحفظ

يجب أن تدرك أن الهدف من تحديد الوقت هو تعليمك كيف تركز على أمر واحد لمدة طويلة وكيف تستثمر وقتك بالشكل الجيد، قم بتحديد وقت طويل لحفظ المواد الصعبة ووقتاً أقل للمواد السهلة واحرص على تحديد وقت لمراجعة المواد المحفوظة، ستتمكن بفضل ذلك من حفظ المواد بسرعة.

رابعاً: اختر مكاناً مناسباً للدراسة

صوت الأغاني المرتفع وصوت التلفاز يتسبب في تشويش الدماغ وهذا ما يعيق عملية الحفظ لذلك يوصي الخبراء بضرورة اختيار مكان مناسب للحفظ بحيث يكون مريحاً وهادئاً، كما يجب أن تراعي أن تكون إضاءة الغرفة كافية وأن تكون مضبوطة بشدة معينة على مكتبك مباشرة، هذه الأمور ستساعدك على الحفظ بسرعة.

خامساً: احفظ دروسك في الصباح والمساء

يؤكد الخبراء أن الدراسة خلال ساعات الصباح الباكر يساعد الطلاب على حفظ المعلومات بشكل أفضل حيث يعود سبب ذلك إلى أن الدماغ يكون في قمة نشاطه عند الاستيقاظ، كما أن مراجعة الدروس قبل النوم  يسهم في تثبيت المعلومات جيداً.

سادساً: احفظ المعلومات على مراحل

احرص على تقسيم المعلومات الواردة في المواد إلى عدة فقرات وقم بحفظ  كل فقرة على حدا وحاول أن تفهمها جيداً ثم اكتبها على ورقة لتتأكد من أنك حفظتها وبعدها انتقل للفقرات التالية وهكذا، ينصح الخبراء بدراسة المواد الصعبة أولاً ثم الانتقال إلى المواد الأقل صعبة سيساعدك كل هذا على الحفظ بسرعة.

سابعاً: خذ فواصل راحة بين الحين والآخر

بعد ساعة من الدرس المتواصل من الطبيعي أن تجد صعوبة في الاستمرار بعملية الحفظ فلابدّ من أخذ استراحة لمدة ربع ساعة تستعيد بها نشاطك وحيويتك، قم خلالها بالأشياء التي تحبها كالاستماع للأغاني، أو ممارسة يوغا، أو بعض التمارين الرياضية، أو تمارين التنفس.

ثامناً: اشرب فنجان قهوة أو شاي

هل تعلم أن الكافيين الموجود في القهوة والشاي يمكن أن يزيد من قدرتك على  الدراسة، فهو يشعر الطالب باليقظة ويعمل على إزالة التعب والإجهاد وهذا بدوره يساعد الذاكرة القصيرة الأمد على استيعاب المعلومات بشكل أفضل.

 

إذا كنت تعاني عزيزي صعوبة في الحفظ احرص على الاستعانة بالوسائل  السابقة فهي ستساعدك على الدراسة بسرعة كبيرة، وستتمكن من الحصول على أعلى العلامات وتحقيق التفوق والنجاح.