Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

النجاح في الامتحان: 7 خطوات تسهّل عملية الحفظ خلال فترة الامتحانات

النجاح في الامتحان: 7 خطوات تسهّل عملية الحفظ خلال فترة الامتحانات
مشاركة 
5 مايو 2017

يمتلك الإنسان ذاكرة جبارة قادرة على حفظ واستيعاب كميات هائلة من المعلومات، ويقول أحد الباحثين (لو وضعنا عشر معلومات كل ثانية لمدة مائة وعشرين عاماً فلن نستطيع ملء الذاكرة بالكامل لفرد واحد)، لكن بعض الناس يجهلون كل هذه القدرات ويعتقدون أنّ مهارات الحفظ السريع موجودة فقط عند الأذكياء، ولأننا نهتم بمصلحتك سنقدم لك بعض الخطوات التي تسهل عليك النجاح في عملية الحفظ خلال فترة الامتحانات.



أولاً: اقرأ المادة المطلوب حفظها

لكي تنجح في عملية الحفظ أول خطوة يجب أن تقوم بها أن تقرأ المادة التي تريد أن تحفظها، اطلع عليها بسرعة وتعرّف على محاور الموضوعات التي تتناولها والرسوم التوضيحية والجداول البيانية، سيساعدك هذا على خلق ترابطات عقلية تُسهّل عليك عملية الحفظ، كما أنك ستقدّر كم من الوقت تحتاجه لحفظها.

ثانياً: ركزّ على التفاصيل الهامة

بعد أن تطلع على المادة ابدأ بدراستها بشكل فعلي وحاول أن تركّز انتباهك على التفاصيل الهامة التي تم ذكرها، هذه التفاصيل تتضمن عدة نقاط رئيسية تأتي في الامتحانات لذا حاول أن تحفظها جيداً، ويمكنك أيضاً أن تكتبها على ورقة جانبية حتى تعيد قراءتها عند الانتهاء من دراسة المقرر.

ثالثاً: افهم معنى كل كلمة تحفظها

حفظ المواد دون أن تفهمها أمر في بالغ الصعوبة وربما مستحيل ومن أجل هذا يجب أن تفهم معنى كل كلمة وكل جملة وكل فقرة يتم ذكرها في الموضوع المراد حفظه، سيساعدك كل ذلك على النجاح في الحفظ بسرعة ولن تتعرّض للنسيان لأنك وبكل بساطة قادر على سرد المعلومات كما فهمتها.

رابعاً: ادرس في مكان هادئ

صوت الموسيقا والتلفاز والضوضاء الأخرى تعيق عملية الحفظ وتمنع الشخص من التركيز ولذلك ينصح الخبراء بضرورة اختيار مكاناً هادئاً للدراسة، اختر غرفة هادئة في منزلك للدراسة أو اذهب للمكتبة العامة أو المكتبة الجامعة سيساعدك هذا على النجاح في التركيز وسيُبعدك عن المشتّتات.

خامساً: ابدأ في حفظ المواد السهلة

المواد الصعبة تحتاج لجهد كبير وقد تشعر بالملل إذا حفظتها أولاً لذلك يجب حفظ المواد الأسهل أو المواضيع السهلة من المادة التي لا تأخذ مجهوداً كبيرًا، ستشعر بالإنجاز لأنك تمكنت من حفظها بسرعة كما أنّك ستتمكّن من تخصيص وقت كبير للمواد الأكثر صعوبة.

سادساً: اختر الوقت المناسب للحفظ

في ساعات الصباح الأولى يكون الدماغ في قمة نشاطه لذا استغل ذلك حتى تقوم بدراسة المواد الحفظية، أما بالنسبة للمواد العلمية كالرياضيات والكيمياء والفيزياء يمكنك أن تدرسها في باقي الأوقات فهي لا تحتاج لتركيز كبير.

إقرأ أيضاً: كيف تنظم وقتك خلال فترة الدراسة الجامعية وتحقق النجاح

سابعاً: ادرس مع أصدقائك

للدراسة مع الأصدقاء متعة كبيرة، قم بدراسة بعض دروسك مع أصدقائك واطلب منهم أن يشرحوا لك المعلومات التي يصعب عليك فهمها، وقوموا بتوجيه بعض الأسئلة لبعضكم، ستتمكن بفضل ذلك من حفظ المواد بسرعة.

 

الخطوات السبع السابقة تسهل عليك النجاح في عملية الحفظ، فاحرص عزيزي على اتباع هذه الخطوات حتى تسهل عليك عملية الحفظ خلال فترة الامتحانات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: النجاح في الامتحان: 7 خطوات تسهّل عملية الحفظ خلال فترة الامتحانات




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع