Top
مدة القراءة: 1 دقيقة

نوع آخر من الذكاء!

نوع آخر من الذكاء!
مشاركة 
12 نوفمبر 2018

حاصل الذكاء IQ هو مصطلح هيمن في الساحة لوقت طويل، ولكن ماذا عن نوع آخر من الذكاء؟

الذكاء العاطفي EQ:

سنتحدث في هذا المقال عن الذكاء العاطفي EQ وأول رجل تحدث عنه هو دانيال جولمان عام 1995 في كتابه الذكاء العاطفي. لذلك سوف نتحدث عنه في أربع نقاط رئيسية هي الوعي الذاتي، والإدارة الذاتية، والوعي بالناس وإدارة العلاقات.


أولًا: الوعي الذاتي

وقبل كل شيء، الوعي الذاتي يعني أنّ المرء يمكنه أن يرى مشاعره ويسميها باسمها، وهذه النقطة الأكثر أهمية من الذكاء العاطفي EQ، لأنّ الناس لا يمكنهم أن يعملون بشكل جيد إذا لم يحدّدوا مشاعرهم أولًا. على سبيل المثال، إذا كانوا يشعرون بالغضب، الحزن، الإجهاد، الغضب، النشوة أو السعادة… الخ.

ثانيًا: الإدارة الذاتية

الإدارة الذاتية وهي أنه يمكن للناس التحول من حالة عاطفية لا يريدونها لأخرى يريدونها. على سبيل المثال، إذا كانوا يشعرون ببعض الإجهاد من العمل عندما يعودون إلى المنزل فإن مشاعرهم تتحول من الإجهاد إلى الشعور بالهدوء والسعادة. لذلك، هذا القسم الأول من EQ وهو المتعلق بالذات.

وعلاوة على ذلك، عندما يحس الناس بمشاعرهم ويديرونها يمكنهم رؤية مشاعر غيرهم والتعاطف معهم.

 

ثالثًا: الوعي بالناس

في الوعي بالناس يمكنك مشاركة الآخر في الأفراح والأحزان، مثل زيارتهم وإرسال رسائل لهم في مناسباتهم. اقرأ مقالتنا: 10 طرق لاستثمار الذكاء العاطفي في كسب محبة الناس

وأخيرًا وليس آخراً.

رابعًا: إدارة العلاقات

لأننا لا نقول إدارة الناس لأن هذا مستحيل، لكننا نقول إدارة العلاقة التي تربطنا بهم. فمثلاً إدارة العلاقات في وضع مربح للجانبين كما يقول ستيفن كوفي. وبالتالي، هذا هو القسم الثاني من EQ المتعلق بالآخرين.

في الختام، الذكاء العاطفي EQ هو أكثر أهمية من حاصل الذكاء IQ والذي يندرج في أجزائه الأربعة. الوعي الذاتي، والإدارة الذاتية، والوعي بالناس، وإدارة العلاقات.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع