Top


مدة القراءة:4دقيقة

نظام مونتيسوري التعليمي للأطفال

نظام مونتيسوري التعليمي للأطفال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-01-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تعدُّ ماريا مونتيسوري أول طبيبة إيطالية تقدم فلسفة تربوية خاصة ومتميزة، وأهم ما ترتكز عليه طريقتها هو الاعتماد على الأدوات التعليمية التي تحرك حواس الطفل، وتجذب اهتمامه، وتزوده بالمعلومات المختلفة، وتشجعه على حرية الاختيار.




كيف يمكن تربية الأطفال بطريقة مونتيسوري؟

إليكِ عزيزتي الأم بعض الخطوات التي تستطيعين من خلالها تربية أطفالكِ بطريقة مونتيسوري:

  1. لا تجعلي طفلك مُعتمداً عليكِ في كل شيءٍ يقوم به، بل علِّميه القيام بأنشطة مختلفة في المنزل.
  2. عليكِ تعليم طفلكِ الأنشطة السهلة ثم الأكثر صعوبة، حيث يمكنكِ أن تعلِّميه بداية كيفية مسح يديه وفمه بالمناديل الورقية، ثم كيفية غسلهما بالماء والصابون، ثم كيفية غسله الطبق الذي يأكل فيه، والكأس التي يشرب فيها؛ وهكذا.
  3. اصنعي أي شيء أمامه ببطء لكي يستوعب الخطوات ويتذكرها، واجعليه يقلِّدك.
  4. عندما يبلغ عمر طفلكِ السنتين، اجعليه يساعدك في ترتيب غرفته وتوضيب ألعابه.
  5. حددي مكاناً لكل شيء، واطلبي من طفلكِ وضع كل شيء في موضعه.
  6. علِّمي طفلكِ الابتعاد عن الأماكن الخطرة بالارتباط الشرطي، فمثلاً: دعيه يراى أنَّك تبتعدين عن الأكواب الساخنة أو مقابس الكهرباء بعد أن تتظاهري بالألم.
  7. حاولي مساعدته في ترتيب أفكاره وروتينه اليومي، وذلك من خلال وضع نظام روتيني له؛ حيث يساعده هذا الأمر على التعلم بسرعة أكبر.
  8. بعد إتمام طفلك عامه الأول، شجعيه على حمل بعض الأشياء ومساعدتك فيها؛ حيث يُنمِّي هذا لديه روح التعاون والمساعدة، ويقوِّي عضلاته.
  9. بعد إتمام طفلكِ عامه الثاني، يمكنكِ أن تعلميه العد من خلال نشاطات يومية بسيطة، كأن يعدَّ مثلاً التفاحات التي تضعينها في طبقه عندما تحضرين له الطعام.
  10. يمكنكِ أن تعلمي طفلك الألوان من خلال تكرارها دائماً أمامه، أو عن طريق البطاقات التعليمية والألعاب المختلفة.
  11. بعد إتمام طفلك عامه الثاني، حاولي تعليمه التلوين من خلال إحضار كراستين لكِ وله، وحاولي تعليمه طريقة مسك القلم والتلوين داخل الخط.
  12. من الأنشطة المفيدة لطفلك بعد إتمام عامه الثاني مساعدته إياكِ في طي الغسيل، وذلك من خلال إعطائه ثيابه لطيها.
  13. حاولي أن تعلمي طفلكِ كيفية ارتداء ملابسه، وراقبيه وهو يلبس دون أن تتدخلي، وقدمِّي بعض المساعدة في حال احتاجها.
  14. حاولي تنمية أسلوب تواصله مع الأشخاص الآخرين وتعليمه كيفية استقبال الضيوف والترحيب بهم، وذلك من خلال ترحيبكِ بالأصدقاء والأقارب، وتكرار ذلك أمامه باستمرار.
  15. عند دخولكِ إلى المطبخ، حاولي أن تُدخِلي طفلك معك، واجعليه يساعدك بأعمال الطبخ السهلة التي يمكنه القيام بها.
  16. علميه الاعتماد على النفس من خلال جعله ينظف الفوضى التي يخلِّفها.
  17. عند إتمام طفلكِ عامه الثاني، يمكنكِ أن تجعليه ينظف أسنانه بالفرشاة والمعجون بنفسه، وأن يمشط شعره بنفسه.
  18. عند ذهابك إلى السوق، اصطحبي طفلكِ معك، وعلميه كل مرة شيئاً مختلفاً، واطلبي منه أن يحاسب البائع ويعطيه النقود.
  19. عندما يبلغ طفلكِ سن السابعة أو الثامنة، اطلبي منه أن يقوم هو بعملية الشراء وحساب المبلغ المطلوب والدفع دون أي تدخل منك. 
  20. عند وصول طفلكِ إلى سن المدرسة، امنحيه مصروفه الشخصي الخاص، وعلميه أن يدخر المال، وأن يضع خُططاً للتصرف بهذا المال بما ينفعه.
  21. إنَّ الألعاب الحركية والذهنية مفيدة جداً لتنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية؛ لذلك ننصحكِ باللعب مع طفلكِ. من الألعاب الذهنية التي يمكنكما ممارستها معاً: الشطرنج، أو تركيب البازل، أو حل الألغاز؛ ومن الألعاب الحركية: الركض، أو السباحة، أو ركوب الخيل، أو الرقص.
  22. من الأمور الروتينية التي يمكن ترتيبها في يوم طفلكِ هو تحديد موعد ثابت للنوم، وإلزامه بعادات ثابتة قبل ذهابه إلى النوم كشرب كوب من الحليب، وتنظيف أسنانه، وغير ذلك من العادات التي ترغبين فيها.
  23. من الأمور التي تُحسِّن طرائق التواصل بينكِ وبين طفلك، وتجعل العلاقة فيما بينكما أعمق، وتُعلِّمه كيفية التواصل مع الآخرين؛ التحدث معه عن مجريات اليوم، وجعله يتحدث عن كل ما يرغب فيه.
  24. من الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار هي عدم السماح لطفلك بأن يشاهد التلفاز أو الأجهزة اللوحية لأكثر من ساعة واحدة في اليوم، ومنعه منعاً باتاً من مشاهدتهما قبل النوم مباشرة.
إقرأ أيضاً: صفات الطفل الموهوب وأهم الطرق لتنمية مواهب الطفل وصقلها

مبادئ تعليم الأطفال وفق منهج مونتيسوري:

1. الاستقلالية:

يعتمد منهج مونتيسوري على عدم مساعدة الطفل في أي مَهمَّة يشعر أنَّه قادر على القيام بها بنفسه، ومساعدته ليتمكن من الحصول على استقلاليته والاعتماد على نفسه.

2. حرية الاختيار:

يعدُّ ترك الطفل يختار ما يريد بحرية أحد الطرائق التي تجعله مدركاً لتبعات ونتائج اختياراته، وتعزز نموه بطريقة إيجابية؛ حيث من شأن هذا أن ينمي لديه الانضباط الذاتي داخل بيئة الصف والمجتمع الخارجي في المستقبل. 

3. الخيال:

يعدُّ الخيال من الأمور التي تساعد الطفل في التعبير عن الذات، وتشجعه على استكشاف الأفكار وبناء علاقات جديدة، وتحفز القدرات الذهنية والإبداع لديه خلال كل مرحلة من مراحله التعليمية؛ ويمكن تحقيق ذلك من خلال تنفيذ الأنشطة ذات النهايات المفتوحة.

شاهد بالفيديو: 6 وسائل لتنمية حس الخيال عند الأطفال

4. الاسكتشاف:

يتيح نهج مونتيسوري للطفل فرصة اكتشاف الإجابات بنفسه، ويعزز لديه مهارة حل المشكلات ذاتياً دون أي مساعدة خارجية من أحد، ويُبرِز هذا الفارق الكبير والواضح بين منهج مونتيسوري وغيره من مناهج التعليم.

5. التعليم العملي:

من أحد أهداف منهج مونتيسوري تحويل التعلم إلى نشاط فعال، وذلك من خلال تفعيل استخدام العقل والجسد والحواس.   

6. تجهيز البيئة التعليمية:

ينقسم الأطفال في منهج مونتيسوري إلى 4 فئات عمرية هي:

  1. المرحلة الأولى: تشمل الأطفال الذين تكون أعمارهم 6 سنوات وما دون.
  2. المرحلة الثانية: تشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 سنة.
  3. المرحلة الثالثة: تشمل المراهقين من عمر 12 إلى 18 سنة.
  4. المرحلة الرابعة: تشمل البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 عام.

ووفقاً لذلك، يجب توفير بيئة ملائمة لجميع مراحل نمو الطفل عاطفياً وجسدياً وعقلياً واجتماعياً، وتلبية احتياجاته في كل مرحلة من هذه المراحل.

إقرأ أيضاً: 6 مهارات على طفلك أن يتعلمها ليكون من الناجحين

7. الاحترام:

من أهم الأسس في منهج مونتيسوري احترام القدرة النمائية للأطفال، والتي تشجعهم على خوض تجارب مختلفة، وتحفزهم على احترام الأشخاص والأشياء والعلاقات فيما بينهم. 

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:نظام مونتيسوري التعليمي للأطفال