هل تريد أن تتعلّم إحدى اللغات الأجنبية؟ هل تبحث عن طرق فعّالة لتتعلّمها بمفردك دون معلم ودون حضور الفصول الدراسية المملة؟

قد يظنّ البعض أن تعلّم اللغات يتطلّب حضور حصص تدريبية مكثّفة تحت إشراف أفضل المعلمين، لكن في الحقيقة يستطيع أي شخص أن يصبح معلم نفسه، ففي النهاية تعلّم اللغات الأجنبية يحتاج لجهود شخصية. ولأننا نريد أن تتقن أي لغة تريد أن تتعلمها سنطلعك عزيزي فيما يلي على 8 طرق لتعلّم اللغات الأجنبية بدون معلم.

أولاً: حدّد اللغة التي تريد أن تتعلمها

من المستحيل أن تتعلّم أكثر من لغة في وقت واحد لذا من المهم أن تحدّد في البداية لغة واحدة حتى تتعلّمها هل هي الإنكليزية، أو الفرنسية، أو الاسبانية أو التركية؟ ثم قم بالتحضير لها سواء بشراء الكتب والمراجع والقاموس المتعلق بها، سيساعدك هذا على تعلمها بشكل أسرع وأسهل.

ثانياً: استعِن بمصادر تعلّم اللغة الخاصة بالأطفال

لكل لغة خطوات معيّنة يجب اتّباعها بشكل تدريجي حتى يتمكن من تعلمها، وأنت كشخص يريد أن يتعلم اللغة بنفسه يجب أن تستعين بالخطوات الأولى أي بالمصادر التي يتم استخدامها لتعليم الأطفال اللغة لأنها مصادر سهلة ومبسطة وهذا ما سيساعدك على تعلّم المبادئ الأساسية للغة.

ثالثاً: حاصر نفسك باللغة التي تريد أن تتعلمها

أي اجعلها جزء لا يتجزأ من حياتك، مثلاً استمع للمحطات الإذاعية والأغاني وشاهد البرامج التلفزيونية والأفلام والمسرحيات الناطقة باللغة التي تريد أن تتعلمها، حوّل كل الأجهزة الالكترونية الخاصة بك بما فيها هاتفك النقّال واللابتوب إلى اللغة الأجنبية، سيساعد هذا على تعلّها وإتقانها بفترة قياسية.

رابعاً: استخدم الكتيبات والأفلام التعليمية

هناك مجموعة من الكتب والأفلام التعليمية الخاصة بكل لغة تشرح للمبتدئ كيف تكتب الأحرف، وكيف تنطق، ومعاني الكلمات والمفردات، وتعلّمه كيف يكوّن جمل، وفيما بعد كيف يجري حوارات قصيرة، استخدم هذه الوسائل فهي ستمكنك من تعلّم اللغة دون الحاجة إلى معلم يشرف عليك.

خامساً: تعلّم اللغة باستخدام اليوتيوب

يمتلك اليوتيوب كل ما يمكنك أن تتصوره من قنوات لتعلّم اللغات الأجنبية دون معلّم مثل قناة بيني لويز، لوكا لامبارولي، فرينش بود 101، ليندا دو، أولي ريتشارد، جميع هذه القنوات تقدّم طرق وأساليب حديثة في عملية التعلّم، قم بالاستعانة بأحد هذه القنوات فهي ستُساعدك على إتقان اللغة التي تريد تعلمها.

سادساً: اعتمد على البطاقات التعليمية

تعتبر البطاقات التعليمية من أكثر الطرق فاعلية في  تذكّر اللغة التي تريد أن تتعلمها، قم بكتابة الكلمات والعبارات والجمل الأكثر استخداماً باللغة الأجنبية ثم قم بتعليقها في كل مكان في منزلك ومكتبك في العمل وضع بعضها في حقيبتك حتى تطلع عليها بشكل مستمر، سيساعد هذا على تثبيت مفردات اللغة في ذهنك أكثر.

سابعاً: خالِط الأشخاص الذين يتقنون اللغة الأجنبية

مخالطة الأشخاص الذين ينتقون اللغة التي تريد أن تتعلمها سيساعدك على تعلمها دون الحاجة لمعلم حيث سيتاح لك الفرصة لكي تتحدث معهم وأن تستمع لما يقوله من عبارات وجمل كما وستتعلم منهم كيف تلفظ الكلمات بالشكل الصحيح، وإذا كان بإمكانك سافر إلى البلد الذي ينطق شعبها باللغة الأجنبية التي تريد تعلمها.

اقرأ أيضاً:

إذا كنت ترغب عزيزي في تعلّم اللغات الأجنبية بدون معلم ما عليك إلا أن تستعين بالطرق السابقة فهي ستسهل عليك هذه المهمة، وستتمكن من تعلمها خلال مدة قياسية.