Top


مدة القراءة:4دقيقة

نظام النوم في رمضان

نظام النوم في رمضان
الرابط المختصر

تشير الدراسات إلى إختلال نظام النوم عند كثير من الصائمين في رمضان، لذا سنقدّم إليكم أهم النصائح التي يرجى أن تساعدكم على تنظيم النوم خلال شهر رمضان.




إنّ اعتياد البعض  على السهر في ليالي رمضان المباركة سلوك في غاية السوء ولو أنّهم سهروا قياماً ركعاً سجداً لقلنا إنّ ما يحصلونه من القوة الإيمانية سيعوض الضرر الحاصل لهم لكنّهم يسهرون على الأحاديث وتناول المأكلولات ومتابعة القنوات التلفزيونية وماتبثه من مسلسلات ومحتوى تافه لا قيمة له!

ثم قد ينامون قليلاً ويستيقظون مكرهين على السحور وصلاة الفجر وقد يعجزون عن الإستيقاظ فلا يقومون إلّا قرب موعد الدوام فيقوموا مثقلين منهكين فتضطرب الساعة البيولوجية للنوم لديهم و يصابون بالكسل والإعياء وتعتريهم العصبية والتوتر.

فالسؤال هنا.. برأيكم هل يستفيد هؤلاء من رمضان؟

إقرأ أيضاً: موضوع شامل عن اضطرابات النوم والأرق عند الإنسان

نموذج مقترح لنوم صحي:

النصيحة الذهبية هي أن تسير على الطريقة القديمة في رمضان قبل إختراع الكهرباء والمصابيح فبعد صلاة التراويح يقضي المرء ما يحتاج إلى قضائه ثم لا تأتي الساعة الحادية عشر أو الثانية عشر إلّا وقد نام فإذا قرب الفجر قام للسحور وصلاة الفجر.

وبعد الفجر إن أحبّ أن يبقى في مصلاه يذكر الله حتى ترتفع الشمس فهذا في غاية الحسن والأجر ثم يعود لبيته ينام قليلاً قبل بدء موعد الدراسة أو العمل فإذا رجع من عمله وجد من نفسه كسلاً أو تعباً غفا قليلاً بما لا يزيد على نصف ساعة أو ساعة واحدة على الأكثر لأن هذه النومة لو طالت فهي التي ستغريه بالسهر في الليل ولو وجد الصائم من جسمه أنّه إذا غفا هذه القيلولة طار عنه النوم ليلاً فليدعها.

إقرأ أيضاً: 5 طرق مميّزة لتحافظ على نظام نوم ثابت

إنّ كثرة النوم حرمان من طاعات رمضان فوقت رمضان ثمين ولا يأتي إلّا مرة واحدة في السنة فلنعمره بالقرآن والذكر والصلاة والصدقة وصلة الأرحام.

جرب هذا النظام وستجد لأيام رمضان ولياليه طعماً آخر، وتقبل الله منّا ومنّكم صالح الأعمال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:نظام النوم في رمضان






تعليقات الموقع