يُعتبر فصل الشتاء أشد قسوةً من باقي فصول السنة على بشرة الإنسان وشعرهِ، حيث تزداد أمراض الجلد وتشقّقاته الناتجة عن برودة الجو والهواء الجاف الذي يؤذي الطبقة الخارجية من البشرة والشعر ليجعلها جافةً ومتشققة، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة للعناية بالبشرة والشعر خلال فصل الشتاء.

أولًا: أكثر الأمراض الجلديّة التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء

1- الشرى:

وهو مرض جلدي يُصيب الإنسان خلال فصل الشتاء وموسم البرد بشكلٍ خاص، وعادةً ما تتعرض المرأة لهذا المرض أكثر من الرجل، والشرى عبارة عن انتشار بقع حمراء مزرقة باردة ومتورمة، وتترافق هذهِ الحالة مع الشعور بالحرقة والحكة المزعجة.

2- الإلتهاب السطحي للبشرة:

وهي مشكلة جلدية تصيب الإنسان في فصل الشتاء، وتظهر على شكل بقع جافة وخشنة الملمس، وتنتشر بشكلٍ خاص حول الفم، الوجه، واليدين، وكل منطقة تتعرض للهواء الجاف مباشرةً.

3- حساسيّة البشرة:

وهذه الحالة هي عبرة عن التهاب شديد يُصيب الجلد، ويظهر على شكل طفح جلدي أحمر اللون ومغطى بطبقة من القشر، وتنتشر هذهِ المشكلة عادةً في الرأس، الحواجب، حول الفم والأنف، وخلف الأذنين.

4- الصدفيّة:

وهي عبارة عن ظهور بقع حمراء مغطاة بطبقات عديدة من القشور، وتظهر هذهِ المشكلة الجلدية في كافة فصول السنة ولكنها تتأزم في فصل الشتاء الجاف، وعادةً ما تنتشر هذهِ البقع في منطقة الرأس، الركبتين، الساقين، والمنطقة القطنية في الظهر.

5- الطفح الجلدي:

الطفح الجلدي هو عبارة عن انتشار بقع حمراء متورمة على سطح الجلد، وهذهِ البقع تترافق مع حكة شديدة وبشكلٍ خاص عند التعرض للبرد والهواء الجاف.

6- فطريات أصابع القدم:

وهي عبارة عن فطريات تنتشر في مناطق بين أصابع القدمين، وذلك نتيجة عدم تجفيفها من المياه جيدًا بعد الاستحمام أو الوضوء، وتترافق هذهِ الفطريات مع حكة شديدة وتشققات مؤلمة.

اقرئي أيضاً: نصائح للعناية بقدميكِ خلال فصل الشتاء

ثانيًا: أكثر الأمراض التي تُصيب البشرة في فصل الشتاء

1- تشقّق الشفتين:

كثيرًا ما يتعرّض الإنسان لمشكلة تشقق الشفتين في فصل الشتاء، وذلك نتيجة الهواء البارد والجاف وقلة نسبة الرطوبة، وقد تتطور هذهِ الحالة إلى حدوث نزف خفيف في منطقة الشفتين مترافق مع أوجاع، ولتقي نفسك من التعرض لمشكلة تشقق الشفتين عليك أن تقوم بـ:

  1. شرب الكثير من السوائل والمياه.
  2. وضع الكريمات المرطبة لعدة مرات في اليوم على الشفتين وبشكلٍ خاص الفازلين الطبيعي.
  3. تجنّب الوقوف في وجه الهواء البارد والجاف بشكلٍ مباشر ولساعاتٍ طويلة.
  4. تجنّب وضع أحمر الشفاه الجاف لساعات طويلة، والاعتماد على استخدام أحمر الشفاه الذي يحتوي على مواد مرطبة.

اقرئي أيضاً: 7 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه في فصل الشتاء

2- تشقّق الكعبين:

وهي من المشاكل الشائعة في فصل الشتاء والتي يشتكي منها الإنسان بشكلٍ كبير، وتحدث هذهِ المشكلة نتيجة جفاف الجلد وضعف الدورة الدموية في الجسم خلال البرد القارس، وفي حالات الإصابة المتقدمة يُعاني الإنسان من توسع في الشقوق وصعوبة في المشي، ولكي تقي نفسك من التعرض لمشكلة تشقق القدمين عليك أن تقوم بـ:

  1. تجفيف القدمين جيدًا بعد الاستحمام.
  2. غسل القدمين بالماء الدافئ أو البارد فور العودة إلى المنزل.
  3. وضع المرطبات الطبيعيّة على الكعبين لعدة مرات في اليوم.
  4. وضع الفازلين بشكلٍ مكثف على الكعبين قبل النوم وارتداء الجوارب القطنية البيضاء.

اقرئي أيضاً: 7 وصفات لعلاج مشكلة تشقق الأقدام في فصل الشتاء

3- جفاف اليدين:

وهي من أكثر مناطق الجسم التي تتعرّض للجفاف والعوامل الجوية المزعجة التي تؤثر عليها سلبًا خلال فصل الشتاء، لتسبب لها التشقق، الحكة، الجفاف، وظهور بعض البقع الحمراء عليها، ولكي تقي نفسك من التعرض لمشكلة تشقق اليدين عليك أن تقوم بـ:

  1. تجفيف اليدين جيدًا بعد غسلها.
  2. استخدام أنواع من الصابون الذي يحتوي على مواد مرطبة.
  3. ارتداء القفازين عند الخروج من المنزل لكي لا تعرض يديك للهواء الجاف.
  4. وضع الكريمات المرطبة وبشكلٍ خاص قبل النوم، وبعد غسل اليدين.

4- جفاف البشرة بعد الاستحمام:

تتعرّض بشرة الجسم بشكلٍ عام للجفاف الشديد خلال فصل الشتاء وتزداد حالات الجفاف بعد الاستحمام مباشرةً، وذلك نتيجة ضعف إفراز الجسم للدهون بعد استخدام الماء الساخن، ونتيجة الجفاف يشعر الإنسان بالانزعاج ومن خشونة جسده، ولكي تقي نفسك من التعرض لهذهِ المشكلة عليك أن تقوم بـ:

  1. وضع زيت لوشن على كامل الجسم فور الانتهاء من الاستحمام.
  2. استخدام منشفة قطنية ناعمة لتجفيف الجسم جيدًا بعد الاستحمام.
  3. عدم الاستحمام بالماء الساخن لدرجة كبيرة، والاعتماد على الماء الدافئ نوعًا ما.
  4. الاستحمام بشكلٍ سريع وعدم البقاء في الحمام لساعاتٍ طويلة.

اقرئي أيضاً: كيف تتخلّص من جفاف البشرة في فصل الشتاء

5- الحكّة:

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الحكة المزعجة التي تصيب كامل الجسم خلال فصل الشتاء وبالتحديد خلال ساعات النوم، وهذهِ الحكة تنتج عادةً بسبب الحرارة والتدفئة العالية، وبسبب جفاف الجو وانعدام الرطوبة، ولكي تقي نفسك من التعرض لمشكلة الحكة خلال الشتاء، عليك أن تقوم بـ:

  1. عدم تدفئة الغرف أو المنزل بدرجةٍ مبالغ فيها.
  2. ارتداء الملابس القطنية بدلًا من ارتداء الملابس الصوفيّة التي تسبب التحسس للبشرة.
  3. وضع المواد المرطبة على البشرة بشكلٍ دائم.

ثالثًا: نصائح عامة للعناية بالبشرة خلال فصل الشتاء

  1. شرب كميات كبيرة من المياه في اليوم وبمعدل لا يقل عن 8 أكواب، وذلك لأنّ المياه تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة وترطيب الجلد، وتنظيف الجسم من السموم الضّارة التي تتسببُ في مختلف مشاكل البشرة.
  2. وضع المرطبات على كامل البشرة داخل المنزل أو خارجه، وذلك لكي تتصدى البشرة لكل أنواع الجفاف والعوامل الجوية التي تسبب لها الأضرار.
  3. غسل الوجه واليدين لعدة مرات في اليوم، وذلك للتخلّص من آثار الغبار والبكتيريا التي تسبب الأمراض والجفاف للبشرة.
  4. تجنّب استخدام الماء الساخن عند غسل الوجه أو اليدين، وذلك لكي تحافظ على إنتاج البشرة للمواد الدهنية التي ترطبها بشكلٍ طبيعي.
  5. التقليل قدر المستطاع من شرب المواد التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة أو الشاي، وذلك لأنّ الكافيين يزيدُ من جفاف البشرة ويُسبّب لها العديد من المشاكل الصحيّة.
  6. الاهتمام بنوع النظام الغذائي، وتناول الكثير من الخضار والفاكهة الموسميّة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، هذه المواد التي تقوي البشرة وتحارب كل عوامل الجفاف والشيخوخة المبكرة.
  7. وضع القليل من بودرة الأطفال على مناطق البشرة التي تتعرض للتعرق، وذلك للتخفيف من حدة التهيُج.
  8. وضع كريم واقي الشمس قبل الخروج من المنزل بشكلٍ يومي، حتّى في حال لم تكن الشمس ساطعة، مع الحرص على اختيار نوع يحتوي على نسبةٍ عالية من الترطيب.
  9. التخفيف قدر المستطاع من وضع مساحيق التجميل التي تزيد من مشكلة جفاف البشرة خلال فصل الشتاء.
  10. تقشير البشرة مرة واحد بالإسبوع خلال الشتاء، وذلك للتخلص من الجلد الميت الذي يتراكم عليها، ولكن بشرط استخدام المواد الزيتيّة والتقشير اللطيف.

رابعًا: أخطاء يجب أن تتجنبها خلال فصل الشتاء لتحافظ على بشرتك

  1. المبالغة في استخدام الماء الساخن الذي يسحب كل المواد الدهنية الضرورية البشرة.
  2. غسل البشرة بشكلٍ زائد خلال اليوم.
  3. استخدام الصابون الجاف خلال غسل الوجه.
  4. عدم تنظيف البشرة قبل النوم.
  5. عدم وضع الكريمات المرطبة قبل النوم.
  6. تقشير البشرة بشكلٍ مفرط مما يزيدُ من جفافها.
  7. استخدام المناشف القاسية التي تجرح الطبقة الخارجية من البشرة.
  8. عدم وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل.

خامسًا: نصائح مهمة للعناية بالشعر خلال فصل الشتاء

يتعرض الشعر كالبشرة خلال فصل الشتاء لبعض المشاكل الصحيّة المتعلقة بالجفاف، وسرعة التقصف التي تمنحه منظرًا باهتًا، بالإضافة لتعرّضهِ لمشكلة القشرة التي تتجمع على فروة الرأس، ولكي تحافظ على صحة شعرك خلال فصل الشتاء وتقيه من الجفاف، عليك أن تلتزم بالنصائح التاليّة:

  1. الاعتماد على استخدام أنوع معينة من الشامبو المصنوع من الأعشاب الطبيعيّة، بدلًا من الشامبو المصنوع من المواد الكيميائيّة الضّارة التي تسبب الجفاف للشعر.
  2. استخدام البلسم بعد الشامبو مباشرةً، وذلك لأنهُ يحتوي على ملينات طبيعيّة تساعدُ في الحفاظ على مرونة الشعر وطراوتهِ لحمايتهِ من الجفاف والتقصف.
  3. التقليل قدر المستطاع من استخدام المياه الساخنة التي تسحب المواد الزيتيّة من فروة الرأس لتسبب الجفاف والحكة والقشرة المزعجة للإنسان، والاعتماد فقط على استخدام الماء الدافئ.
  4. وضع بعض المواد الزيتيّة المرطبة على الشعر بعد الاستحمام، وقبل تنشيفه.
  5. تجنب استخدام المجفف الكهربائي الذي يتسببُ في جفاف الشعر وتلفهِ خلال فصل الشتاء.
  6. عدم وضع الوشاح أو القبعة على الشعر في حال كان مُبللًا.
  7. وضع القبعات الصوفيّة عند الخروج من المنزل، لحماية الشعر من التعرض للهواء الجاف.

اقرئي أيضاً: 8 نصائح للعناية بصحة الشعر خلال فصل الشتاء

سادسًا: أطعمة مهمة للحفاظ على صحة البشرة والشعر خلال الشتاء  

1- زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على كميةٍ وفيرة من المواد الدهنية المفيدة التي تساعدُ في الحفاظ على رطوبة البشرة والشعر، لهذا عليك أن تضيف هذا الزيت الصحي إلى غذائك اليومي في الشتاء.

2- الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على الكثير من الفيتامينات الصحية التي تغذي البشرة، وعلى كمية من الدهون غير المشبعة التي تعوض كل الدهون التي تفتقدها البشرة خلال الشتاء، لهذا عليك أن تتناول نصف ثمرة من الأفوكادو بشكلٍ يومي.

3- الجزر:

يتميّز الجزر باحتوائهِ على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تساعدُ على تعزيز عمل خلايا البشرة، ووقايتها من الجفاف، ومن هنا ننصحك بأن تتناول ثلاث ثمرات من الجزر يوميًا، أو شرب كوب من عصير الجزر الطازج.

4- اللوز:

يُساعد اللوز في حماية البشرة من التعرض لآثار العوامل الجوية القاسية خلال فصل الشتاء، وذلك لأنهُ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، لهذا عليك أن تتناول حفنة من اللوز المسولق الخالي من الملح يوميًا.

5- السبانخ:

يُساعد السبانخ على إعادة ترميم خلايا البشرة التالفة وذلك لأنهُ يحتوي على الكثير من الفيتامينات المغذية والمواد الدهنية المفيدة، لهذا من الضروري أن تتناول ثلاث وجبات من السبانخ بشكلٍ إسبوعي خلال الشتاء.

6- الشاي الأخضر:

يعمل الشاي الأخضر على إعادة الترطيب الطبيعي للبشرة ووقايتها من الإصابة بعوامل الجفاف والشيخوخة المبكرة، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.

7- البرتقال:

من الضروري أن تتناول ثمرتين من البرتقال يوميًا خلال الشتاء، وذلك لأنهُ يحتوي على كمية من فيتامين C الذي يُرمم البشرة ويُحافظ على شبابها ورطوبتها.

8- السمك:

يحتوي السمك على الكثير من الأحماض الدهنيّة التي تغذي البشرة وتخفف من تأثرها بالعوامل الجوية الصعبة والقاسية في الشتاء، لهذا عليك أن تتناول وجبتين من السمك خلال الإسبوع.

 

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي عليك أن تتقيّد بها خلال فصل الشتاء، وذلك لتقي بشرتك من الإصابة بالجفاف الناتج عن العوامل الجوية الصعبة السائدة في هذا الفصل كالبرد، والهواء الجاف.

 

المصادر:

  1. مشاكل البشرة في فصل الشتاء وكيفية حلها
  2. تأثير فصل الشتاء على البشرة
  3. أفضل 10 أطعمة للحد من جفاف الجلد في الشتاء
  4. أهم 5 نصائح للعناية بالشعر في فصل الشتاء
  5. تأثير فصل الشتاء على البشرة

 


المقالات المرتبطة