Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

نصائح فعّالة للتخلّص من مشكلتي النحافة والسمنة المفرطة

نصائح فعّالة للتخلّص من مشكلتي النحافة والسمنة المفرطة
مشاركة 
14 نوفمبر 2018

يُعتبر حلم الرشاقة والجسم الجميل من أكبر الأحلام التي تراود العديد من الأشخاص الذين يواظبون على اتّباع الحميات الغذائيّة وممارسة التمارين الرياضيّة للوصول لهذا الهدف، وفيما يلي سنرشدك لمجموعة من النصائح الفعّالة التي يجب أن تتقيد بها لتتخلّص من مشكلة النحافة والسمنة المفرطة، ولتحصل على جسدٍ رشيقٍ وجميل.



أولًا: الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسمنة الزائدة

  1. تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الدهون، كالوجبات الجاهزة، والأطعمة المقليّة.
  2. الإكثار من تناول الحلويات، والمشروبات الصناعيّة، والمشروبات الكحوليّة.
  3. التعرض لبعض الأزمات النفسيّة التي تدفع بالإنسان لتناول المزيد من الأطعمة.
  4. الخمول وقلة الحركة، وعدم ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي.
  5. السهر الطويل وعدم الحصول على النوم المريح خلال الليل، مما يُعرض الإنسان لاضطراباتٍ عامة في هرمونات الجسم.
  6. التركيز على تناول الكربوهيدرات فقط.
  7. عومل وراثيّة كإصابة الأب أو الأم بالسمنة الزائدة.

ثانيًا: نصائح فعّالة لتجنب الجوع خلال الحميات الغذائيّة

1- الإكثار من شرب المياه:

يُمكن التغلب على الجوع عن طريق شرب كميات كافية من الماء بمُعدل 3 ليتر على الأقل، فالماء يمنع من الأكل المُفرط، و يُملئ المعِدة و يُعطي إحساسًا بالشبع، والماء عنصر أساسي لعملية الهضم السليمة.

2- تناول الطعام ببطئ:

عليكَ تناول ومضغ الطعام ببطئ، يُمكنك الاستمرار بالمضغ لمُدة 20 ثانية قبل بلع الطعام لتنتقل معلومة امتلاء المعِدة إلى الدِماغ، وهكذا تستطيع التغلُب على الجوع الذي يحدُث بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

3- مضغ العلكة:

إنّ مضغ العلكة يُساعد على إشغال الفم بالمضغ فلا يُعطي فُرصة للعقل بالتفكير بالطعام أو الجوع، ولكن يجب أن تكون العلكة خالية من السُكر، ويُفضل أن يكون طعم العلكة على النعناع.

4- ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة وخصوصًا في أوقات الفراغ، فهي تحُدّ من الاكتئاب والملل وتمنع بذلك من الشعور بالجوع.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية للمشي تعرّف عليها

5- تناول الجبن الأبيض:

تناول الجبن الأبيض الخفيف السعرات الحرارية هو من أفضل الطرق لملئ البطن والشعور بالشبع، ويُمكن تناوله مع الخُضار الطازجة مثل البندورة والنعناع والخيار والخس.

6- تناول الفاكهة:

يجب تناول الفاكهة لسد الرغبة عند الشعور بالجوع، وذلكَ لأنّ أغلب الفاكهة تكون قليلة السعرات الحرارية، لذلك احرَص على تواجد الفاكهة الدائم في مكان عملك وحقيبتك وخصوصًا التُفاح والبُرتقال.

7- الابتعاد عن النشويات:

يجب أن تبتعد عن المواد التي تحتوي على نشويات مثل البطاطا والأرز فهي ترفع من مُعدل السكر في الدم ولاتُعطي الإحساس بالشبع إلا لفترةٍ قصيرة، وأن تعتمد فقط على الحبوب الكاملة، التي تمنحك إحساسًا بالشبع لفتراتٍ طويلة. 

ثانيًا: نصائح للتخلص من مشاكل الحمية الغذائيّة

1- الإمساك:

يُعاني الإنسان خلال فترة اتباع الريجيم من بعض المشاكل الهضمية وبشكلٍ خاص الإمساك الشديد وعدم القدرة على التخلص من الفضلات، وهذا بسبب نقص كميّة الطعام والألياف التي تدخل إلى الجسم، وتُحل هذهِ المشكلة عن طريق:

  1. شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخس، الجزر، البطيخ، البرتقال، التفاح، والجزر.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الخمائر كالزبادي أو اللبن.
  4. ممارسة التمارين الرياضيّة لمدة نصف ساعة في اليوم.

2- الصُداع:

يشعر الإنسان بأوجاعٍ شديدة في الرأس خلال فترة الريجيم وذلك بسبب انخفاض نسبة السكر من الجسم، ويُمكن حل هذهِ المشكلة عن طريق:

  1. تناول الخضار وبكمياتٍ كبيرة كالخيار، الخس، والشمندر.
  2. التوقف عن اتباع الريجيم القاسي.
  3. الاعتماد على تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبةٍ من السكريات الطبيعيّة.

3- الأنيميا:

وتُعتبر الأنيميا واحدةً من أخطر المشاكل الصحيّة التي قد يُصاب بها الإنسان خلال فترة الريجيم، والتي تحدث نتيجة افتقار الجسم للفيتامينات والمعادن الضروريّة، ويُمكن حلّ هذه المشكلة عن طريق:

  1. تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد كالفاصولياء، العدس، والفول.
  2. الحرص على تناول بيضة مسلوقة واحدة صباح كل يوم.
  3. تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

4- شحوب الوجه:

يُعاني جسم الإنسان خلال فترة الريجيم من نقصٍ حاد في بعض الفيتامينات المسؤولة عن تغذية البشرة، وهذا ما يؤدي لإصابتها بالشحوب والجفاف الذي يُفقدها رونقها الخاص، ويُمكن حل هذهِ المشكلة عن طريق:

  1. شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا.
  2. تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامينc كالبرتقال، التفاح، والكيوي.
  3. وضع الزيوت الطبيعية على الوجه يوميًا لمدة نصف ساعة.
  4. شرب كوبين من اللبن في اليوم.

ثالثًا: وصفات سحرية من جوز الهند لتخفيف الوزن والقضاء على الدهون

1- الوصفة الأولى:

تُستخدم هذه الوصفة لإذابة الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي التخلص من السمنة المفرطة، وتُستخدم عن طريق تناول ملعقتين من زيت جوز الهند قبل موعد الإفطار، الغداء، والعشاء، كما ويُمكنكِ إضافة زيت جوزالهند إلى الطعام بدلاً من إضافة زيت الزيتون أو أي نوع آخرمن الزيوت.

2- الوصفة الثانية:

تعتبر هذهِ الوصفة فعّالة جدًا وبشكلٍ خاص بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من البطن أو مايُسمى بالكرش، وذلك لدورها الكبير في إذابة الدهون المتجمعة في منطقة البطن، وتستطيع استخدام هذهِ الوصفة عن طريق تسخين كوب من الماء وإضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إليهِ وتحريكهِم جيدًا حتى يمتزجان مع بعضهم البعض، ويُشرب دافئًا، ويُفضل تكرار هذهِ الوصفة مرتين في اليوم.  

3- الوصفة الثالثة:

تساعد هذهِ الوصفة على منح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء وتعمل على إذابة الدهون المنتشرة في الجسم، وتُحضر عن طريق تسخين كوب من الماء، وإضافة ملعقة من زيت جوز الهند وعصير ليمونة واحدة إليهِ، ويُحرك المزيج جيداً ويُشرب يوميّاً قبل وجبة الإفطار.

4- الوصفة الرابعة:

تمنح هذه الوصفة شعورًا بالامتلاء، وتساعد على حرق الدهون المنتشرة في الجسم، ولكن بشرط أن تُستخدم بشكل يومي ومنتظم، وتُحضّر عن طريق، مزج ملعقتين من الشاي الأخضر، بالماء الساخن، وإضافة ملعقة من زيت جوز الهند، وترك المزيج يستنقع لمدة ربع ساعة قبل تناولهِ، وتؤخذُ مرتين في اليوم.

رابعًا: وصفات فعّالة للتخلّص من الترهلات بعد خسارة الوزن

1- وصفة التفاح:

يحتوي التفاح على الكثير من المواد الفعّالة في القضاء على الترهلات التي تصيب الجلد والبشرة بعد خسارة الوزن، ويُمكن استخدام وصفة التفاح عن طريق:

  1. شوي مقدار تفاحة واحدة في الفرن.
  2. هرس التفاحة بإستخدام الشوكة.
  3. إضافة ملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من العسل إلى التفاح.
  4. وضع المزيج على مكان الترهلات لمدة ساعة.

2- وصفة الموز:

يحتوي الموز على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تعملُ على تجديد خلايا البشرة وإعادة الحياة والحيويّة لها، مما يُساعد على عملية شدّ الجلد المترهل في مختلف أنحاء الجسم، وبشكلٍ خاص بعد اتباع الحميات الغذائيّة، ويُمكن استخدام وصفة الموز عن طريق:

  1. هرس ثمرة واحدة من الموز.
  2. إضافة ملعقة من زيت الزيتون وبياض بيضة واحدة إلى الموز.
  3. وضع المزيج مكان الترهلات لمدة ساعة ونصف.

3- وصفة بذور الكتان:

يُساعد بذر الكتان على معالجة مشكلة الجلد المترهل، وذلك لاحتوائهِ على الكثير من الخصائص والمواد الفعّالة لحل أمراض الجلد والبشرة، ويُمكن استخدام وصفة بذور الكتّان عن طريق:

  1. غلي كوبين من الماء على النار.
  2. إضافة ملعقتين من بذورالكتان إلى الماء.
  3. ترك المزيج يستنقع لمدة نصف ساعة وحتّى يبرد.
  4. مسح المزيج على الجسم ومكان الترهلات.
  5. ترك المزيج على الجلد لمدة ساعة.

4- وصفة زيت الياسمين والقرنفل:

تُعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات الطبيعيّة الفعّالة لشد الجلد ومدهِ بالفيتامينات الضروريّة لإعادة بناء الخلايا الضعيفة فيهِ، ويُمكن استخدام وصفة زيت الياسمين والقرنفل عن طريق:

  1. خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الياسمين مع نفس الكميّة من زيت القرنفل.
  2. تدليك الجلد والترهلات بهذا المزيج.
  3. ترك الزيت على الجلد لمدة ساعة.
  4. تكرار الوصفة يوميًا لمدة شهر.

خامسًا: أخطر الوسائل المستخدمة للتخلّص من السمنة

1- تدبيس الفك:

وهي من الوسائل الشائعة في مختلف البلدان والتي تهدف إلى مساعدة الإنسان في التخلص من الوزن الزائد، وتقوم هذه الطريقة على ربط الفكين العلوي والسفلي بمجموعة معينة من الأسلاك المعدنيّة الطُبيّة، بحيثُ لا يستطيع الإنسان أن يفتح فكيهِ ليتناول الطعام، وفي هذهِ الحالة فهو يعتمدُ فقط على المشروبات والعصائر الطّبيعيّة، وتُعتبرُ هذهِ الوسيلة سيئة للغاية، فهي تتسّبب في تيبس مفاصل وعضلات الفك، كما وتسبب التسوس للأسنان لعدم القدرة على تنظيفها.

2- تناول القطن والمحارم:

وهي من الوسائل الغير عقلانيّة على الإطلاق، حيثُ تتبعها بعض السيدات للحصولِ على جسدٍ رشيقٍ وجميل، وتقوم هذهِ الوسيلة على تناول كميّة من القطن المبلل بالمياه الدّافئة وذلك لكي تمتلئ المعدة بالقطن الذي يمنح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء، ولكنّ الأطباء في جميع أنحاء العالم يحذرون من خطورة إتباع هذهِ الوسيلة، حيثُ أنها من الممكن أن تسبب انسدادًا خطيرًا في الأمعاء وتعرض الإنسان لخطر الموت.

3- ريجيم النوم:

وهو نوع من أخطر وأغرب أنواع الحميات الغذائيّة التي يقوم بعض الأشخاص في العالم باتباعها، حيثُ يقوم الإنسان بالنوم لساعاتٍ طويلة من اليوم، ومن الممكن أن يتناول بعض الأنواع من الأدوية المنومة أيضًا، ويُحذرُ الأطباء من اتباع هذه الوسيلة وذلك لأنها تسبب خللًا في هرمونات الجسم، كما وأنها تشكلُ خطرًا على الصحة النفسيّة للإنسان.

4- تدبيس الأذن:

وتقوم هذه الطريقة على إدخال أنبوب من الأذن للضغط على المنطقة المسؤولة عن الشهية في جسم الإنسان، وبهذا لن يتناول الإنسان الكثير من الطعام، ولكنّ الأطباء يُحذرون من إجراء هذا النوع من العمليات وذلك للأضرار الكثيرة التي من الممكن أن تسببها للأذن كالتعرض للإلتهابات المزمنة.

سادسًا: الأسباب التي تؤدي للإصابة بالنحافة الزائدة

  1. القيام بالعديد من النشاطات الجسديّة المبالغ فيها في اليوم، مما يؤدي لحرق كمات مضاعفة من السعرات الحراريّة.
  2. الإصابة ببعض الأمراض النفسيّة التي تحد من شهية الإنسان لتناول الطعام.
  3. ضعف الجهاز المناعي.
  4. عدم تناول الأغذية الصحيّة.
  5. تناول الطعام بشكلٍ غير منتظم.
  6. الإدمان على التدخين، وشرب الكحول.
  7. الإصابة باضطراباتٍ عامة في الجهاز الهضمي.
  8. السهر وعدم الحصول على ساعاتٍ كافية من النوم الصحي.
  9. التعرض لعوامل الإرهاق والتعب.

سابعًا: نصائح طبيعيّة للتخلص من مشكلة النحافة الزائدة

1- تناول ثلاث وجبات في اليوم:

يجب الحرص على تناول ثلاث وجبات رئيسيّة في اليوم، وتناول وجبات خفيفة بين هذهِ الوجبات الرئيسيّة، حيث تعمل هذه الوجبات الخفيفة على تنشيط المعدة وزيادة الوزن.

2- تناول الطعام الصحي:

لاكتساب وزن صحي يجب تناول الطعام الصحي المطهو في المنزل والذي يحتوي على الكثير من السعرات الحراريّة، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة.

اقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

3- زيادة حجم العضلات:

ينصح خبراء التغذيّة بزيادة حجم العضلات بطريقةٍ صحيّة عن طريق تناول الطعام الصحي، الغني بالبروتينات كالدجاج والأسماك، ويجب أيضًا تناول الكربوهيدرات مع الطعام كالأرز، والحرص على تناول البروتينات مباشرةً بعد التمارين الرياضيّة.

4- الابتعاد عن التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن:

يُنصح بتجنب التمارين الرياضيّة التي لا تعمل على تكبير حجم العضلات، والاكتفاء بالتمارين الخاصة بتكبير العضلات كتمارين المُقاومة.

5- الابتعاد عن شرب الماء قبل الطعام:

يُنصح بعدم شرب المياه قبل الطعام واستبدالهِ بالعصائر المُحلاة مثل عصير الخوخ أو المشمش والموز.

6- تناول الطعام قبل النوم:

يجب الحرص على تناول الطعام قبل النوم، ويفضل تناول الزبدة والعسل أو الزبدة مع المُربى.

ثامنًا: إرشادات لزيادة عدد السعرات الحرارية اليومية

  1. تناول الحليب الكامل الدّسم.
  2. إضافة ملعقتين من حليب البودرة إلى الحليب الطازج.
  3. إضافة الحليب المُكثف إلى القهوة والشاي.
  4. تناول البطاطا المهروسة المُضاف إليها الحليب والجبنة.
  5. تناول المُكسرات والفواكه المُجففة وبكثرة.
  6. الحرص على إضافة السمنة والزبدة إلى الطّعام.
  7. إضافة المايونيز إلى الساندويش.
  8. إضافة السكر والعسل إلى جميع أنواع المشروبات.
  9. تناول الشوفان مع الحليب كامل الدسم في الليل

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق تساعدك على إنقاص الوزن وضبط شراهتك على الطعام

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح فعّالة للتخلّص من مشكلتي النحافة والسمنة المفرطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع