Top


مدة القراءة:6دقيقة

مفهوم الطاقة الإيجابية وكيفية اكتسابها

مفهوم الطاقة الإيجابية وكيفية اكتسابها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يسعى الكثير منا دائماً للحصول على الطاقة الإيجابية التي تمنحه الحافز والدافع للقيام بكل ما هو مميز ورائع، وليحقق النجاحات التي يحلم بها، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم مفهوم الطاقة الإيجابية، وكيفية الحصول عليها وأهم مصادرها، وكيفية جلب الطاقة الإيجابية للمنزل، فتابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.




ما هو مفهوم الطاقة الإيجابية (Positive Energy)؟

إنَّ الطاقة الإيجابية هي الطاقة التي تمنح الإنسان التفاؤل، والحب، والعطاء، فهي الروح الداخلية التي يشعر بها الإنسان عندما يكون مرتاحاً من الناحية النفسية؛ حيثُ تمنحه شعوراً بأنَّه يمتلك طاقة كبيرة تُحرِّكه نحو مستقبلٍ أفضل وحياةٍ أجمل، والقدرة على مواجهة جميع التحديات والصعاب والتغلب عليها.

ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ الطاقة الإيجابية تعتمد اعتماداً أساسياً على التفكير الجيد والإيجابي، وطرد كل الأفكار السلبية والسيئة من الذهن، كما أنَّ الطاقة الإيجابية طاقة مكتَسبة، ومن أهم طرائق اكتسابها التربية التي تعتمد على الإيمان بالله سبحانه وتعالى، والتربية السليمة المرتكزة على القناعة والرضا والأمل، كما أنَّ التمتع بالطاقة الإيجابية يُكسِب الفرد آثاراً إيجابية متميزة تجعله قادراً على القيام بجميع أعمالة بعطاءٍ ومحبة.

كيفية اكتساب الطاقة الإيجابية وأهم مصادرها:

هناك العديد من المصادر التي تُتِيح للفرد اكتساب الطاقة الإيجابية، ومن هذه الطرائق نذكر لكم أعزاءنا القراء ما يلي:

1. التسامح:

عندما تشعر عزيزنا القارئ بالعفو ومسامحة الأشخاص الذين ألحقوا الأذى بك، فإنَّ ذلك يمنحك فرصة لتجاوز الإساءة التي أُلحِقت بك، وتطهير قلبك من الأحقاد.

2. تعزيز النفس:

يمكنك أن تقوم بتعزيز نفسك من خلال عدة طرائق، نذكر لك منها: التنزه، وزيارة الأقارب والأصدقاء، والتسوق وشراء الأشياء التي تحبها؛ فالتعزيز يعد شكلاً من أشكال مكافأة الذات التي تزيد مستوى الطاقة الإيجابية لديك.

3. ممارسة الرياضة بانتظام:

تجعلك ممارسة الرياضة بانتظام تشعر بالنشاط والحيوية، وتساعدك مساعدة كبيرة في التخلص من آثار الضغوط والتوتر التي يمكن أن تعاني منها.

4. مجالسة كبار السن:

تمنحك مجالستك لكبار السن الحكمة البالغة والخبرات الثرية، الأمر الذي يساهم مساهمة كبيرة في زيادة شعورك بالطاقة الإيجابية.

5. تربية الحيوانات الأليفة:

أكدت دراسات لعلماء النفس أنَّ تربية الحيوانات والاعتناء بها ورعايتها تُشعِر الإنسان بالسعادة والفرح، الأمر الذي يساهم مساهمة كبيرة في اكتسابك طاقةً إيجابيةً عالية.

6. المطالعة:

تمنحك القراءة عزيزنا القارئ طرائق تفكير جديدة ومختلفة، وتُوسِّع آفاقك وتُغيِّر نظرتك للحياة تغييراً إيجابياً.

7. تخصيص أوقات معينة للتأمل:

يمنحك التأمل عزيزنا القارئ القدرة على مراجعة الذات والتفكير العميق بكل ما يجري من أحداثٍ في حياتك، ويساعدك مساعدة كبيرة على تصويب الأخطاء والأوضاع غير الصحيحة.

شاهد بالفيديو: 7 فوائد للمشي التأملي

8. زراعة النباتات:

تزيد زراعة النباتات والعناية بها من مستوى طاقتك الإيجابية؛ وذلك لأنَّها تُمثِّل شكلاً من أشكال الحياة والنمو والتطور.

9. الضحك:

يساهم الضحك مساهمة كبيرة في التخلص من الطاقة السلبية وتجديد الطاقة الإيجابية ورفع مستواها وتعزيزها لديك.

10. قضاء بعض الوقت في الطبيعة:

يمنحك الخروج إلى الطبيعة وتأمُّل الظواهر والمناظر الطبيعية الراحة والاسترخاء؛ لذا فهي تعد من أهم مصادر تجديد الطاقة الإيجابية للإنسان.

11. مساعدة الأشخاص الآخرين:

إنَّ مساعدة الأشخاص الآخرين ومد يد العون إليهم يجعلهم يشعرون بالسعادة، الأمر الذي ينعكس عليك عزيزنا القارئ ويُعزز الطاقة الإيجابية لديك.

12. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم:

يساعد النوم لساعاتٍ كافية الجسمَ على التخلص من جميع مظاهر الإرهاق والتعب، والحصول على الراحة والاسترخاء، الأمر الذي يعزز الطاقة الإيجابية لديك.

13. قضاء بعض الوقت مع الأطفال:

إنَّ الأطفال هم رمز البراءة والعفوية والمرح، وقضاء بعض الوقت معهم ومشاركتهم ألعابهم، يمنحك السعادة والأمل ويرفع مستوى الطاقة الإيجابية لديك بشكلٍ كبير؛ لذا فهم يُعدُّون من أهم مصادر الطاقة الإيجابية.

14. العمل:

يجعلك العمل تشعر بالإنجاز والنجاح، وذلك يجعلك تشعر بطاقةٍ إيجابيةٍ عالية.

15. الالتزام الديني:

إنَّ الالتزام الديني، وأداءك للعبادات المفروضة، يُكسِبك رضا الله عز وجل، الأمر الذي يمنحك طاقة إيجابية عالية خاصةً عقب انتهائك من أدائها.

16. الحب:

يُشعِرك الحب بالسعادة والأمل، وهناك العديد من المصادر التي يمكن أن تمنحك الحب منها: العائلة، والأقارب، والأصدقاء، والعلاقة العاطفية الصادقة.

17. التعامل مع الأشخاص الإيجابيين:

يمنحك الأشخاص الإيجابيين السعادة والتفاؤل والمرح والسرور؛ لذا حاول أن تكون محاطاً بهؤلاء الأشخاص والابتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص السلبيين الذين يمنحونك الإحباط واليأس.

شاهد بالفيديو: 25 طريقة لشحن نفسك بالطاقة الإيجابية

فوائد الطاقة الإيجابية:

تُحقِّق الطاقة الإيجابية العديد من الفوائد للإنسان، ومن هذه الفوائد نذكر لكم أعزاءنا القراء ما يلي:

  1. تمنح الشعور بالأمل والتفاؤل.
  2. تمنح الشعور بالسعادة.
  3. تُحسِّن طريقة ووسائل التواصل مع الأشخاص الآخرين.
  4. تعمل على تحسين طبيعة العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص.
  5. تقي الإنسان وتحميه من الإصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية.
  6. تزيد من مستوى جاذبية الشخص وقبوله من الأشخاص الآخرين.
  7. تزيد الطاقة الإيجابية من الثقة بالنفس والاعتزاز بها.
  8. ترفع من مستوى قدرة الإنسان وإنجازاته ودافعيته لتحقيق أهدافه وطموحاته.
  9. تساهم مساهمة كبيرة في امتلاك الإنسان مهارات أفضل للتأقلم مع الشدائد والصعاب التي قد يمر بها.
  10. تحقق للفرد انخفاضاً في معدلات الاكتئاب ومستويات التوتر والقلق.
  11. تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتُقلِّل من خطر الموت نتيجة الإصابة بأمراض القلب.
  12. تُسهِم الطاقة الإيجابية في بناء المجتمع وتماسكه وانتشار المحبة بين أبنائه.

الطاقة الإيجابية في المنزل:

هناك العديد من النصائح التي يمكن تطبيقها لجلب الطاقة الإيجابية للمنزل، ومن هذه النصائح نذكر لكم أعزاءنا القراء ما يلي:

1. احرص على عدم تراكم الأغراض غير الضرورية:

من العادات السيئة التي يتمتع بها الكثير من الأشخاص هي تخزين أشياء وأغراض لا حصر لها حتى وإن لم يكونوا بحاجةٍ إليها، وكثيراً من الأحيان لا يتجنبون هذا العيب المدمِّر، حتى وإن تسبب في حدوث فوضى في المنزل.

ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه ومع تخزين كل قطعة لا تحتاج إليها فأنت تجلب الطاقة السلبية إلى بيتك؛ لذا حاول أن تُخصِّص أوقات معينة للتخلص من كل الأشياء التي لا تستعملها وليس لها أي ضرورة، وستلاحظ الفرق بعد ذلك.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من أغراضك غير الضرورية دون أن تشعر بالندم

2. استخدم الأعشاب للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل:

إذا انتقلت إلى منزلٍ جديد، فيمكن أن تواجه بعض الروائح الكريهة والمنفِّرة، لذا لا تتجاهل هذه الروائح؛ وذلك لأنَّها يمكن أن تطرد كل الطاقة الإيجابية من المنزل، وحاول التخلص منها من خلال استخدام الأعشاب العطرية الطبيعية والملح، ولكن تجنَّب استخدام مواد أو معدات غير طبيعية لهذا الغرض.

3. زيِّن المنزل بالنباتات:

يعتمد الكثير من الأشخاص لإضفاء الجمال في منازلهم على الديكورات المصنَّعة، ولا يدركوا قيمة النباتات في إضفاء الجمال والتأثير المبهر في المكان الذي توجد فيه، كما أنَّ النباتات تعطي طاقة إيجابية عالية جداً؛ فهي تبعث البهجة في المنزل من خلال ألوانها الساحرة، وشكلها الجميل.

بالإضافة إلى أنَّها تُعقِّم مناخ المنزل، وتُكوِّن رابطاً بين الفرد والطبيعة، ويمكنك وضع النباتات مهما كان تصميم منزلك، ولكن حاول دائماً أن تنتقي النباتات والزهور التي تبث الهواء النقي.

4. تخلص من كل ما هو مهترئ:

يجلب تواجد أي غرض أو أي شيء مهترئ في أحد أركان المنزل الطاقة السلبية؛ لذا ولكي تحافظ على الطاقة الإيجابية في المنزل عليك التخلص من كل الأشياء المكسورة والمهترئة، وستلاحظ كمية الطاقة الإيجابية التي اجتاحت المنزل.

5. استعمل المرايا في ديكور المنزل:

من الطبيعي ألا يخلو أي منزل من المرايا بسبب الاحتياج الشديد لها، ولكن من الجدير بالذكر أنَّ استخدامها وجعلها من ضمن ديكورات المنزل الأساسية يجلب الطاقة الإيجابية بشكلٍ كبير، فهي تعكس وبشكل تلقائي الضوء المحيط فتتضاعف إضاءة المنزل بصورةٍ جميلةٍ ومبهجةٍ جداً.

6. لا تجعل اتجاه الأثاث عشوائياً:

قد يجهل بعضهم أهمية اتجاه الأثاث وتأثيره على كفاءة الوظائف التي يريد تحقيقها وإنجازها يومياً، وبشكلٍ عام يُفضَّل أن يكون اتجاه السرير والمكتب الذي تعمل عليه باتجاه الشمال، فهذا الاتجاه يرفع مستوى الطاقة الإيجابية بشكلٍ فعال.

إقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة للتخلص من الطاقة السلبيّة في المنزل

أقوال تزيد من الطاقة الإيجابية:

  1. المقياس الحقيقي لنجاحك هو عدد المرات التي استعدت توازنك فيها بعد الفشل.
  2. حياتك عبارة عن قصة من عدة فصول، فإذا كان فيها فصلاً سيئاً فلا يعني ذلك نهايتها، لذلك توقف عن إعادة قراءة هذا الفصل، وافتح صفحةً جديدة.
  3. من مهارات التفكير الإيجابي ألا تسمح للآخرين أن يضعوا قيودهم المأساوية التي فرضوها على أنفسهم على آمالك وأحلامك، فإنَّ مصيرك الحقيقي لا يكمن في نظرتهم الضيقة؛ لذا ركز فقط على الحقائق التي بين يديك، وليس على الأحكام التي أصدرها الآخرون عليك.
  4. أحضر ورقة وقلم واكتب ما تتميز به نفسك وقدراتك وبعدها استخدم هذه الورقة الرابحة في أي لحظة شعرت بأنك بدأت تشك في ذاتك.
  5. القلق يهدر ويستنزف كمية هائلة من وقتك وطاقتك، ولا يُغير أي شيء في نهاية الأمر كل ما يفعله أنَّه يسرق فرحتك، ويعيق قدرتك ليمنعك من القيام بأي إجراءٍ إيجابي في حياتك.
  6. قد لا تجد من بقي بجانبك ليدعمك إلا الله، وكفى به وكيلاً؛ لذا خذ منه المدد والنور الكافي لتبدد الظلام من حولك.
  7. إذا شعرت بأنَّ سفينتك تغرق، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للتخلص من الأشياء التي تثقلها.
  8. عليك أن تتقبل وترضى بكل ما تقابله في دربك، وأهم شيء أن تلقى ما تلقاه وأنت على أهبة الاستعداد له، دون إفراطٍ أو تفريط.
  9. كل الإنجازات العظيمة تتطلب وقتاً؛ لذا فهي تستحق أن تهبها كل وقتك.
  10. لا تمكث طويلاً بجانب فكرتك؛ ابدأ ونفذها على أرض الواقع. في أول الأمر، قد لا تذهب في الاتجاه الذي تحلم به، لكن طالما أنَّك بدأت، فذاك وحده سبب كافٍ للحصول على المزيد من فرص النجاح.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم مفهوم الطاقة الإيجابية وكيفية الحصول عليها وأهم مصادرها، وكيف تجلب الطاقة الإيجابية إلى منزلك.  

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:مفهوم الطاقة الإيجابية وكيفية اكتسابها