Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

مخاطر مشروبات الطاقة وطرق صحية بديلة لتحضيرها من المنزل

مخاطر مشروبات الطاقة وطرق صحية بديلة لتحضيرها من المنزل
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 23-09-2019

تاريخ النشر: 06-09-2010

كثيراً ما يشعر البعض بالخمول والتّعب والافتقاد للنشاط والحيويّة، فيلجؤون لتناول مشروبات الطاقة الضارة والتي تُسبب الكثير من الأمراض لجسم الإنسان، وهو من الأخطاء الشائعة لدى الناس، كونها تمنحهم القوة والطاقة كما يعتقدون وكما تروج له الشركات المنتجة. ولكنْ هلْ فكرتَ يوماً بإمكانية تحضير هذه المشروبات من المنزل وبطرُق صحيّة ومُفيدة بعيداً عن مشروبات الطاقة التجارية الجاهزة؟



غالباً ما يسمح الأهالي لأطفالهم بتناولها مما يعرضهم لأعراض صحيّة نتيجةً لإحتواء هذه المشروبات على مادة الكافيين، وهي من المواد المخدرة وقد تسبب نوعاً من الإدمان.

مخاطر إدمان مشروبات الطاقة:

يسبب الإفراط في شرب هذا النوع من المشروبات انخفاض في نسبة السكر في الدم بسبب زيادة إفراز هرمون الأنسولين، فيشعر الشخص بنوع من الخمول والوهن. وأخيراً يتعرّض الشخص إلى زيادة التبول بسبب ردة فعل الجسم الذي يحاول التخلص من هذه المادة السامة -الكافيين- بطرد كميات كبيرة من الماء فيصاب الجسم بالجفاف، وهي حالة خطيرة على أجهزة الجسم الحيوية الأخرى قد تنتهي بالموت.

أعراض إدمان مشروبات الطاقة:

  1. زيادة ضربات القلب.
  2. ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.
  3. زيادة تدفق الدم للعضلات وبالمقابل قلة كمية الدم المتجه للجلد فينتج عن ذلك شحوب واضح في الوجه.
  4. الشعور بالقلق.
  5. الشعور بالصداع.
  6. أرق واضطراب بالنوم.
إقرأ أيضاً: أضرار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

طرُق صحيّة لتحضير مشروب الطاقة من المنزل:

1. الشاي الأخضر:

يتميّز الشاي الأخضر بإحتوائِهِ على نسبةٍ مرتفعةٍ من مُضادات الأكسدة والفيتاميتات والمعادن المُتنوعة التي تُعطي الإنسان الكثير من النشاط والقُدرة على التركيز واليقظة، لذلكَ ننصحُك بشرب كوب من الشاي الأخضر يوميّاً. ويُمكن أيضاً إضافة مُكعبات من الثلج إليه لشربهِ بارداً فهذا يُعطيكَ المزيد من الإنتعاش والنشاط.

2. العصير الأخضر:

هذا النوع من العصائر يمنح الإنسان الكثير من الطاقة والحيويّة الطبيعيّة وذلكَ لاحتوائِهِ على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تُساعد على تنشيط المُخ، ويُحضّر هذا المشروب عن طريق تقطيع شرائح من الخيار واللفت والسبانخ والتُفاح ومزجهم جيداً بالخلاط الكهرُبائي، ومن ثمّ وضع القليل من الماء البارد عليهم ويُشرب بشكلٍ يومي.

3. عصير السبيرولينا:

السبيرولينا هو نوع من الطحالب التي تنمو في الغابات الاستوائيّة وتُستخدم كثيراً في تحضير مشروبات الطّاقة، ويُمكنك استخدامها عن طريق الحصول عليها على شكل بودرة تُضاف إلى العصائر الطبيعيّة أو الماء، وبمُجرد أن تشرب العصير ستشعُر بالكثير من الحيويّة والنشاط.

4. البطيخ الأحمر:

يُساعد البطيخ بشكل كبير في إمداد الإنسان بجُرعة كبيرة من الطاقة والحيويّة، وذلك لاحتوائِهِ على نسبة عالية من السُكريات الطّبيعيّة والمواد المُضادة للأكسدة والفيتامينات، لذلكَ عليكَ تناول كوب من عصير البطيخ الأحمر يوميّاً لتشعر بالكثير من الطّاقة والحيويّة.

5. الجنسنج الأحمر:

يحتوي الجنسنج الأحمر على نسبةٍ كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومنح الإنسان الكثير من الطّاقة والحيويّة، ويُساعد أيضاً على التخلُص من الشعور بالإجهاد والتّعب، ويُمكن تناولهُ عن طريق إضافتهِ للشاي حيثُ يتمتع الجنسنج بمذاقهِ الرائع.

6. توت الكوجي:

من أكثر النباتات الطبيعيّة المولّدة للطاقة، وهو متوفر بشكل عصير مُركز يُمكن إضافتهُ إلى مُختلف أنواع العصائر، ويُفضل الحصول على عصير توت الكوجي الطازج من دون أي إضافة وذلك للحصول على المزيد من الطاقة والحيويّة.

7. عصير جوارنا:

يُساعد عصير جوارنا على إعطاء الإنسان الكثير من الطّاقة والحيويّة ويُساعد أيضاً على الاستيقاظ مُبكراً، ويخلّصُكَ من الشعور بالخمول والتعب، ويُمكن إضافة مسحوق الجوارنا على جميع أنواع المشروبات والعصائر.

لذا يتوجب على الآباء والأمهات مراقبة ما يتناوله الأبناء من مثل مشروبات الطاقة هذه ومنعها عن الأطفال الصغار وعن الكبار أيضاً، والاستعاضة عنها بأحد هذه الوصفات الطبيعية المذكورة في مقالنا هذا، لتحقيق الفائدة الصحية وكسب المزيد من الطاقة بشكل صحي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: مخاطر مشروبات الطاقة وطرق صحية بديلة لتحضيرها من المنزل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع