Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أسباب الصداع وأهم طرق علاجه

أسباب الصداع وأهم طرق علاجه
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعرِّف الأطباء الصداع بأنه الألم الذي يصيب منطقة الرأس من جهة واحدة أو من جهتين، وفي بعض الحالات ينتشر الألم في كل الرأس، وتتراوح شدَّة الصداع بين الخفيف والشديد، وإما أن يكون مؤقتاً سرعان ما يخفُّ تدريجياً أو قد يستمر لفترة بسيطة، والجدير بالذكر أنَّ الصداع يؤثر على تركيز الشخص فيضعف انتباهه وتتراجع قدراته، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك فيما يلي على الأسباب الشائعة للصداع وأهم طرق علاجه.



أوَّلاً: الأسباب الشائعة للصداع

1- التهابات الجيوب الأنفيَّة:

هو التهاب التجاويف المجاورة للأنف التي توجد داخل عظام الجمجمة، ومن أعراضه الحمى، والصداع، وضعف الشعور بالرائحة، والتهاب الحلق، والسعال.

 

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة؟ وماهي طرق علاجها؟

 

2- ارتفاع ضغط الدم:

هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعاً، من أعراضه الشعور بالصداع في الجزء الخلفي من الرأس، والدوار والدوخة والطنين في الأذنين.

3- التهاب الأذن الوسطى:

يرافق التهاب الأذن الوسطى مجموعة من الأعراض مثل حكَّة الأذن، والشعور بالألم داخل الأذن، وضعف السمع، وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة، والإصابة بصداع شديد.

4- آلام الأسنان:

تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، وانغراس ضرس العقل، جميعها تعتبر من الأسباب الرئيسية لصداع الرأس.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق طبيعية للتخلص من آلام الأسنان

 

5- الإنفلونزا:

يصاحب الإنفلونزا مجموعة من الأعراض مثل الحمى، والتهاب الحلق، وألم عضلي، وصداع شديد، وسعال وحالة إعياء، وعادةً ما تظهر هذه الأعراض بعد يومين من التعرُّض للفيروس.

6- ضعف البصر:

الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر يتعرَّضون للصداع باستمرار وعادةً يشعرون بالألم في جانبَي الرأس وفي منطقة الجبين.

7- الأرق:

السهر لساعات طويلة والحرمان من النوم يرهق الجسد والدماغ وهذا ما يجعل الشخص عرضة للصداع، كما أنَّ الأرق من الأسباب الرئيسية للصداع.

8- الحالة النفسية:

التعرُّض لصدمات عاطفية والشعور الدائم بالتوتر والقلق والخوف وكثرة الضغط النفسي يتسبَّب في الشعور بالصداع الشديد.

9- الروائح القوية:

استنشاق الروائح القوية كالبارفان والمعطرات المنزلية والبخور وروائح الأزهار تتسبَّب في الشعور بآلام الصداع لأنَّها تُنشِّط نهاية الأعصاب الأنفية وتهيِّجها.

10- التدخين:

النيكوتين الموجود في السجائر والتبغ يعمل على ارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي إلى تدفُّق الدم إلى الرأس مسبِّباً الشعور بالصداع.

 

اقرأ أيضاً: 5 أعراض مؤقتة يُعاني منها الإنسان عندما يُقلع عن التدخين

 

11- المُنبِّهات:

الإسراف في شرب القهوة والشاي والنسكافيه يزيد من احتمال التعرُّض للصداع ويسمى الصداع العرضي.

ثانياً: أهم طرق علاج الصداع

1- المشروبات العشبية:

يعتبر النعناع واليانسون من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الصداع، اغلِ أوراق النعناع واليانسون ثم اشربها وهي دافئة، سيساعد هذا على تهدئة الأعصاب وتسكين آلام الصداع.

2- الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على خواص مضادة للالتهاب ويحتوي أيضاً على مسكنات طبيعية، اغلِ مقدار كوب من المياه مع شريحتين من الزنجبيل لمدة عشرة دقائق ثم اشربه وهو دافئ، سيساعد على تسكين آلام الصداع مباشرة.

 

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل السحرية

 

3- زيت النعناع:

دلِّك منطقة الجبين وأسفل الرقبة بزيت النعناع وحاول أن تسترخي قليلاً، ستلاحظ أنَّ آلام الصداع قد تلاشت نهائياً، حيث يعمل هذا الزيت على تحسين تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الموجودة في الرأس وهذا ما يشعر الشخص بالراحة.

4- اليوغا:

إذا كانت أسباب الصداع ناتجة عن عامل نفسي من الجيِّد أن تمارس رياضة اليوغا فهي تعيد التوازن لجسمك وعقلك وهذا ما يساعد على تصفية الذهن وتهدئة الأعصاب والعضلات، ولكي تقي نفسك من الصداع احرص على ممارسة اليوغا يومياً.  

5- الأطعمة الغنيَّة بالمغنيسيوم:

ادخل إلى نظامك الغذائي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم مثل: العدس، والجوز، والخضراوات الخضراء، فهي تساعد على تهدئة الأعصاب والعضلات المتقلِّصة، وله تأثير مهدِّئ وهذا ما يساعد على تسكين ألم الصداع.

 

الصداع حالة مرضية شائعة إذا كنت تعاني منه استعن عزيزي بطرق العلاج السابقة وفي حال استمر لفترة طويلة يفضل أن تستشير الطبيب ليشخص حالتك الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أسباب الصداع وأهم طرق علاجه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع