Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

جفاف الجسم في رمضان: أعراضه وأهم طرق الوقاية منه

جفاف الجسم في رمضان: أعراضه وأهم طرق الوقاية منه
مشاركة 
الرابط المختصر

الماء هو المحّرك الأساسي للحياة حيث يُشكِل حوالي ثلثي جسم الإنسان وبدونه يعجز الجسم عن أداء وظائفه الحيوية، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك يحذّر الأطباء من خطورة التعرّض للجفاف وخاصة أنّ ساعات الصيام في معظم بلداننا العربية تزيد عن 15 ساعة، فضلاً على أن شهر الصيام هذا العام يتزامن مع فصل الصيف وهذا ما يجعل فرصة التعرّض للجفاف كبيرة. ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنُعرفك فيما يلي على أعراض الإصابة بالجفاف وعلى أهم طرق الوقاية منه.



أعراض الإصابة بالجفاف: 

  • الشعور بالصداع.
  • تغّير في لون البول.
  • عسر الهضم.
  • خفقان في القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • جفاف الفم والشعور بالعطش الشديد.
  • التعب العام.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • قلّة إدرار البول.

أهم طرق الوقاية من الجفاف: 

أولاً: الإكثار من شرب المياه النقية

يوصي الأطباء بضرورة شرب ما يزيد عن 8 أكواب من المياه يومياً في رمضان والأفضل شربها على دفعات من فترة الإفطار إلى السحور، سيساعد هذا على ترطيب الجسم وستتمكن أعضاء الجسم من العمل بشكل جيد.

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

ثانياً: الاعتماد على العصائر الطبيعية

من المهم تحصل على كميات كبيرة من العصائر الطبيعية إذا ما أردتَ أن تحمي نفسك من الجفاف خلال شهر رمضان، من أهم أنواع العصائر الطبيبعة العرقسوس، التمر هندي، عصير البطيخ، عصير التوت، عصير الليمون، فجميع هذه العصائر ستمدّك بالمواد المغذّية وستُرطّب جسمك.

إقرأ أيضاً: 7 مشروبات تمنح طاقة لا نهائية في رمضان

ثالثاً: التخفيف من استخدام ملح الطعام

إنّ الإفراط في استخدام ملح الطعام يزيد من الشعور بالعطش ويتسبّب في الجفاف لذلك يشدّد الأطباء على ضرورة التخفيف من استخدامه خلال فترة الصوم والامتناع تماماً عن تناول الأطعمة المالحة كالمخللات والأطعمة المعلبة والمكسرات.

رابعاً: تجنّب إضافة التوابل للأطعمة

على الرغم من مذاقها اللذيذ في الطعام إلا أنّها مضرّة جداً وخاصة خلال فترة الصوم حيث تعمل التوابل كالفلفل الحار والزنجبيل والقرفة على رفع حرارة الجسم فيقوم باستهلاك كمية المياه المخزّنة ليُعدّل حرارته، وهذا ما يزيد الحاجة للمياه ويُسبّب الجفاف.

خامساً: الحد من تناول الحلويات

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الإسراف في تناول الحلويات خلال شهر رمضان يتسبّب في إجهاد الجسم أكثر فهي تؤثر على تخزين المياه في الجسم وهذا ما يؤدي إلى التعرض للجفاف، فضلاً على أنّ الحلويات تزيد من احتمال التعرض للبدانة.

إقرأ أيضاً: الحلويات في الثقافة العربية، مفاهيم مغلوطة وبدائل مفيدة

سادساً: التوقف عن شرب الكافيين

مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية، القهوة، النسكافيه تحتوي على كميات عالية من مادة الكافيين التي تعمل على تسريع جفاف الجسم، وإدرار كميات كبيرة من البول لذا من الأفضل التوقّف عن شرب جميع هذه المشروبات خلال شهر رمضان.

سابعاً: تجنّب التعرض لأشعة الشمس

كما تحدثنا مسبقاً أن شهر رمضان يتزامن مع فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى أعلى معدلاتها والتعرّض المباشر لأشعة الشمس يتسبّب في زيادة التعرق فيسحب الجسم كميات كبيرة من المياه ليضبط حرارته وهذا ما يُعرّضه للجفاف ويزيد من الشعور بالعطش.

ثامناً: تأجيل ممارسة الرياضة لبعد الإفطار

ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد الإفطار بساعتين أي بعد أن يتزوّد الجسم بالغذاء والسوائل التي تحمي من التعرّض للجفاف، أما ممارسة الرياضة قبل الإفطار فقد تزيد من فرصة التعرّض للجفاف والعطش الشديد.

 

حتى تحافظ على رطوبة جسمك وتحمي نفسك من الجفاف اتبع عزيزي الطرق الوقائية التي قدمناها لك، فهي ستحافظ على مستوى السوائل في جسمك ولن تعرضك لمخاطر الجفاف خلال فترة الصيام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: جفاف الجسم في رمضان: أعراضه وأهم طرق الوقاية منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع