Top


مدة القراءة:5دقيقة

كيفية إعداد الرقابة الأبوية في إنستغرام لحماية الأطفال والمراهقين

كيفية إعداد الرقابة الأبوية في إنستغرام لحماية الأطفال والمراهقين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-07-2020 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ "إنستغرام" (Instagram) هو تطبيقٌ شائعٌ وممتع للأشخاص من جميع الأعمار، ولكن يمكن أن يكون أيضاً مكاناً يمكن لأيّ شخصٍ أن يصادف فيه عمليات الاحتيال والمحتوى الحساس والمضايقة والتنمر عبر الإنترنت والإساءة. لهذا السبب من المهمّ إعداد أدوات الرقابة الأبوية في إنستغرام قبل أن يواجه أطفالك ومراهقوك محتوىً حساساً.




كم يجب أن يكون العمر حتى تستطيع امتلاك حساب على إنستغرام (Instagram)؟

يتساءل العديد من الآباء عما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى حساب إنستغرام الخاص بأبنائهم المراهقين. وفقاً لإنستغرام Instagram، فإنّ قوانين الخصوصية تمنع منح أيّ شخصٍ -حتى أحد الوالدين- حقّ الوصول إلى حسابٍ ينتمي إلى صاحب حسابٍ مُعْتَمَدٍ آخر.

صاحب الحساب المعتمد هو أيُّ مستخدمٍ يبلغ من العمر 13 عاماً على الأقل. وهذا يعني أنّه بصفتك والداً لمراهقٍ يبلغ من العمر 13 عاماً على الأقل، سيتعيّن عليك العمل مع ابنك المراهق لاتخاذ العديد من إجراءات الأمان والخصوصية الإضافية عبر حسابه للمساعدة في الحفاظ على سلامته.

إذا كان عمر مستخدم إنستغرام "Instagram" أقلَّ من 13 عاماً، فيجب أن يًذكَرَ بوضوحٍ في وصف الملفّ الشخصيّ أنّ الحساب يديره أحد الوالدين أو مديرٌ ما. إذا كان عمر طفلك أقلّ من 13 عاماً ولم يقوم أحد الوالدين أو مديرٌ ما بإدارة حسابه، فيمكنك التبليغ عن الحساب على أنه ينتمي إلى مستخدمٍ دون السن القانونية لإزالته من "إنستغرام" (Instagram).

إقرأ أيضاً: مخاطر استخدام الأطفال للإنترنت وطرق حمايتهم

كيفية زيادة الرقابة الأبوية على حساب إنستغرام الخاص بإبنك المراهق:

ليس لدى إنستغرام أيّ ميزات خصوصيةٍ أو أمان خاصة بالوالدين مضمنة فيه لمساعدة الآباء في الإشراف على حسابات المراهقين الذين يبلغون من العمر 13 عاماً أو أكثر. ومع ذلك، عليك أن تعمل أنت وابنك المراهق معاً من خلال الاستفادة من ميزات الخصوصية والأمان العامة (بالإضافة إلى أفضل الممارسات) للمساعدة في حمايتهم من التعرض أو الوقوع ضحيةً لأيّ شيءٍ مريبٍ أو مُسيء:

1. اجعل الملف الشخصي للمراهق "خاص" (Private):

عندما يكون الملف الشخصي "خاصاً" (Private)، يمكن فقط لمتابعي هذا الحساب مشاهدة مشاركات وقصص الملف الشخصي. يجب الموافقة على المستخدمين الجدد الذين قرروا متابعة ملف شخصي خاص أولاً.

حتى إذا قام المراهق بوضع علامات (Tag) على مشاركاته بعلامة موقع أو هاشتاغ معيّن، فلن يتمكن غير المتابعين من عرضها.

2. إزالة المتابعين غير المعروفين (Remove):

بعد أن تجعل حساب ابنك المراهق خاصّاً في الخطوة السابقة، يجب أن تقوم بإزالة المتابعين غير المعروفين (Remove)، هذا الإجراء لا يقوم بحظرهم (Block)، وإنّما ببساطةٍ يزيل الملفّ الشخصيّ للمراهق من قائمة المتابَعِين للشخص الغير معروف، وذلك حتى لا تظهر المشاركات والقصص التي يقوم بها المراهق في صفحة اليوميات أو الخلاصة (Feed) للشخص الآخر بعد الآن. إذا حاول متابعٌ تمّت إزالته إعادة المتابعة لحساب المراهق مرّةً أخرى وتمّ تعيين الملف الشخصي للمراهق على وضع "خاص" (الفقرة السابقة)، فيمكن عندئذٍ للمراهق رفض طلب المتابعة أو تركه معلّقاً، وفي كلا الحالتين لن يتمكّن الشخص الآخر من الوصول إلى المشاركات التي يقوم بها المراهق في حسابه.

3. تجنب تضمين المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية (Bio) للملف الشخصي:

سيظلّ الحساب الخاص يعرض للجميع -المتابعين وغير المتابعين- اسماً وصورةً للملف الشخصي ووصفاً (السيرة الذاتية Bio) وموقعاً إلكترونياً. لهذا السبب، من المهمّ التأكد من أنّ ابنك المراهق يمتنع عن تضمين معلومات شخصية مثل عنوانه ورقم هاتفه وروابط الشبكات الاجتماعية الأخرى التي يمتلكها والمدرسة التي يدرس فيها والموقع الجغرافي والمزيد. لا توجد طريقة لإخفاء سيرتك الذاتية (Bio) أو صورة ملفك الشخصي على إنستغرام. إذا كنت لا تريد أن يرى الأشخاص هذه المعلومات، فإنّ إنستغرام يقترح إزالتها من ملفك الشخصي.

4. قم بتصفية التعليقات غير المرغوب فيها حتى لا تظهر في المنشورات:

 يمكنك القيام بذلك من إعدادات التعليقات لحساب إنستغرام الخاص بالمراهق، اتبع الخطوات التالية:

    1. انتقل للملف الشخصي (Profile) عن طريق الضغط على رمز الحساب في أسفل يمين التطبيق.
    2. افتح القائمة (Menu) الموجودة في أعلى يمين التطبيق على شكل ثلاث خطوط فوق بعضها.
    3. انتقل إلى "الإعدادات" (Settings).
    4. اضغط "الخصوصية" (Privacy).
    5. اضغط على "التعليقات" (Comments).
    6. يمكنك تشغيل خيار "إخفاء التعليقات المسيئة" (Hide Offensive Comments) العامة المعروفة، أو استخدام التصفية اليدوية (Manual Filter) لإدخال الكلمات الرئيسية التي لا تريد رؤيتها ضمن التعليقات. سيتمّ تلقائياً تصفية أيّ تعليقاتٍ بواسطة هذه الفلاتر يتمّ كتابتها عن طريق أيّ شخصٍ يحاول نشرها. تجدر الإشارة إلى أنّ خيار إخفاء التعليقات المسيئة مُشَغَّل بشكلٍ افتراضيّ من قبل إنستغرام.
إقرأ أيضاً: ما هي ميزة التعليقات المثبتة في إنستغرام وكيف يمكن استخدامها؟

5. حظر التعليقات من أشخاص محددين:

في إعدادات "التعليقات" (Comments) لحساب المراهق (الفقرة السابقة)، يمكنك اختيار "حظر التعليقات من" (Block Comments From) ثمّ البحث عن أشخاصٍ لإضافتهم إلى هذه القائمة. لن يتمّ إبلاغ أيّ شخصٍ تمت إضافته إلى هذه القائمة بأنّه تمّ حظره من التعليق على مشاركاتك أو قصصك. عندما يحاولون ترك تعليق، سيكون التعليق مرئياً لهم فقط وليس للمراهق أو لأيّ شخصٍ آخر.

6. إخفاء القصص (Stories) عن متابعين محددين:

يمكن إخفاء القصص -التي يقوم المراهق بنشرها في حسابه على إنستغرام- عن أيّ متابعٍ أو عدّة متابعين حتى لا تظهر أبداً في "موجز قصصهم" (Stories Feed) أو كتحديثٍ لملفّ التعريف الشخصي لابنك المراهق (Profile). يمكن أن يكون ذلك مفيداً إذا شارك ابنك المراهق قصصاً غير مناسبة للعرض على متابعين معينين. تتمّ هذه العملية عن طريق إضافة الأشخاص الذين ترغب بحجب القصص عنهم إلى قائمة "إخفاء القصة من" (Hide From Story). تفيد هذه الميزة بأنّك لن تضطرّ إلى حذف الأشخاص أو حظرهم لتقييد إمكانية عرضهم لقصصك:

    1. افتح تطبيق إنستغرام، ثمّ اضغط على صورة الملف الشخصي الخاصة بك لفتح ملفك الشخصي.
    2. افتح القائمة (ثلاث خطوط فوق بعضها) في الزاوية العلوية اليمنى من التطبيق، ثمّ اختر "الإعدادات" (Settings).
    3. اضغط على "الخصوصية" (Privacy).
    4. اضغط خيار "القصة" (Story).
    5. اضغط خيار "إخفاء القصة من" (Hide Story From).
    6. قم بتحديد الأشخاص عن طريق وضع إشارة (صح) بجانب أسماء الأشخاص الذين ترغب بإضافتهم إلى هذه القائمة، وعند الانتهاء اضغط زر "تم" (Done).

7. استخدم قائمة الأصدقاء المقربين (Close Friends) عند مشاركة القصص:

يمكن للمراهق استخدام ميزة "الأصدقاء المقربين" (Close Friends) في إنستغرام لإنشاء قائمةٍ بالأشخاص الذين يرغب بمشاركة قصصه معهم على أساسٍ أكثر خصوصية. يوفّر هذا حلّاً لإخفاء القصص عن أشخاص معينين، وذلك من خلال تشجيع ابنك المراهق على مشاركة القصص مع الأشخاص الأكثر صلة بهم فقط.

8. تقييد التفاعل (Restrict interaction) من مستخدمين محددين:

للقيام بتقييد التفاعل مع مستخدمين محددين، اتبع الخطوات التالية:

    1. ادخل للملف الشخصي للشخص الذي ترغب بتقييد التفاعل معه.
    2. اضغط على القائمة ذات النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى من ملف تعريف المستخدم واختر "تقييد" (Restrict).
    3. سيكون بإمكان كلٍّ من المراهق والمستخدم المقيّد فقط رؤية التعليقات التي يتركها المستخدم المقيّد على مشاركات المراهق (حتى تتمّ الموافقة على التعليق، وبعد الموافقة عليها ستصبح التعليقات مرئيّة للجميع). ستظهر الرسائل المباشرة أيضاً كطلبات رسائل، والتي يمكن الموافقة عليها أو رفضها قبل قراءتها.
إقرأ أيضاً: ما هي ميزة "تقييد التفاعل" مع شخص على فيسبوك وكيف يمكن استخدامها

9. حظر المستخدمين على إنستغرام:

يعتبر حظر المستخدم ضرورياً إذا كنت لا تريد أن يتمكن مستخدمٌ معيّنٌ من محاولة متابعة ابنك المراهق أو إرسال أيّ رسائل مباشرة له. عندما يحظر ابنك المراهق شخصاً ما على إنستغرام، سيصبح الملف الشخصي للمراهق مخفياً تماماً عن الشخص الذي تمّ حجبه، ولا يمكن الوصول إليه من قبل هذا المستخدم المحظور - حتى إذا حاول البحث عنه. لحظر مستخدم على إنستغرام اتبع الخطوات التالية:

    1. قم بالتوجه إلى الملف الشخصي (صفحة المستخدم) للشخص المراد حظره.
    2. اضغط القائمة ثلاثية النقط في أعلى تطبيق إنستغرام.
    3. اختر "حظر" (Block)، ثمّ قم بتأكيد الحظر عن طرق الضغط على "حظر" (Block).
    4. ستظهر رسالة تفيد بنجاح عملية الحظر، اضغط على زر "تمّ" (Dismiss).

10. تحدث مع ابنك المراهق عن أنواع حيل الخداع المختلفة المنتشرة على إنستغرام:

هناك العديد من عمليات الاحتيال هذه، مثل احتيال الأموال (Money Scams)، والذي يعدك بمضاعفة دخلك، وعادةً ما يأتي احتيال الأموال من حسابات موثّقة على إنستغرام. تأكد من أنك أنت والمراهق على درايةٍ بأحدث عمليات الاحتيال على منصة إنستغرام وأبلغ عن أيّ حساباتٍ تبدو مريبة. للإبلاغ عن حساب، افتح صفحة الحساب، ثمّ انقر فوق النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى من ملف تعريف الحساب المريب (أو محادثة الرسائل المباشرة) ثم انقر فوق "إبلاغ" (Report)، ثمّ حدد سبب الإبلاغ.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيفية إعداد الرقابة الأبوية في إنستغرام لحماية الأطفال والمراهقين