Top


مدة القراءة:5دقيقة

صفات المرأة المتسلطة وكيفية التعامل معها

صفات المرأة المتسلطة وكيفية التعامل معها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:12-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

من أجمل صفات المرأة الحنان والعطف، والود في التعامل، والهدوء، والحياء، والشخصية القوية؛ في حين يعدُّ كلٌّ من القسوة، وسرعة الغضب والتسلط من أسوء ما قد تتصف به المرأة من سمات؛ ولعلَّ ما يجدر بنا التنويه إليه هو أنَّ الغالبية من النساء تخلط ما بين قوة الشخصية والتسلط، إلَّا أنَّ هناك فارقاً كبيراً فيما بينهما؛ فما هو التسلط إذاً؟ ومن هي المرأة المتسلطة؟ وكيف يمكن لها أن تضبط تصرفاتها وسلوكها؟ وكيف يمكن للرجل التعامل معها؟




هذا ما سنقدمه لكم أعزاءنا القراء في مقالنا التالي، فتابعوا معنا القراءة.

من هي المرأة المتسلطة؟

هي المرأة التي لا تعطي لرأي زوجها أي قيمة أو اعتبار، بل تجد أنَّها الأكفأ والأكثر جدارة في اتخاذ القرارات الصائبة، وتقدير الأمور، ووضعها في نصابها الصحيح؛ كما أنَّها تعتبر نفسها الأحق في التحكم بعائلتها وقيادتها دون استشارة زوجها أو أخذ رأيه وموافقته.

صفات المرأة المتسلطة:

1. متمسكة برأيها:

لا يستطيع أحد أن يغير رأي المرأة المتسلطة، ولا يمكن لأي شخص أن يؤثر في قراراتها ورأيها؛ بل تحاول أن تفرض أفكارها على الأشخاص الآخرين المحيطين بها، وتجبرهم على تقبل هذه الأفكار وتبنيها.

2. لا تسامح بسهولة:

لا يمكن للمرأة المتسلطة أن تغفر أي هفوة أو خطأ مقصود أو غير مقصود من قبل زوجها أو الأشخاص المحيطين بها، وقد يتطلب الأمر وقتاً طويلاً لينالوا غفرانها ورضاها؛ وإن لم يستطيعوا ذلك، سيعانون كثيراً من النكد والقهر والمشكلات التي يمكن أن تسببها.

إقرأ أيضاً: 4 أخطاء كافية لتفكيك الروابط الأسرية

3. أنانية لا تقدم المساعدة للأشخاص الآخرين:

لا تهتم المرأة المتسلطة مطلقاً بمشاعر الآخرين واحتياجاتهم؛ فهي ليست مستعدة على الإطلاق لتقديم أي مساعدة لأحد، إلَّا إذا كانت تربطها به مصلحة شخصية؛ فهي تحب نفسها حباً جماً.

4. ذات لسان سليط:

ليس لدى المرأة المتسلطة أي مشكلة في شتم الأشخاص الآخرين من حولها، لدرجة يمكن أن تبالغ في تجريحهم، ولا تسمح بإعطائهم أي مجال للحديث أو النقاش أو الرد.

5. متهورة:

من أولى أوليات المرأة المتسلطة تحقيق ما تطمح إليه وترغب فيه، دون الأخذ في عين الاعتبار عواقب الأمور ومصاعبها؛ كما أنَّها لا تتبنى المنطق في حياتها وتصرفاتها؛ لذا فإنَّ خساراتها غالباً ما تكون كبيرة.

6. مغرورة:

تتصف المرأة المتسلطة بالغرور، وتتعامل مع الأشخاص الآخرين بتكبُّر وفوقية؛ فهي تترفع عن التعامل معهم حتى في المواقف العابرة، وقد تسيء إليهم في حال اضطرت إلى ذلك.

7. تعتبر نفسها على حق دائماً:

تعتقد المرأة المتسلطة دائماً أنَّها محقة، ولا يمكن لها أن تخطئ أبداً مهما كان الظرف؛ فهي تحيط بجميع الأمور التي تخص عملها وعائلتها ومنزلها، وتعتبر أي شخص يعارض قراراتها وأفكارها مخطئاً، ويتوجب عليه الاعتذار إليها.

8. سريعة الغضب:

لا يمكن للمرأة المتسلطة أن تتحكم بردود أفعالها، والتي غالباً ما تكون عنيفة تتسم بالغضب العارم، حيث إنَّها اعتادت على أن تلبى جميع طلباتها، وأن يسير كل شيء حسب وجهة نظرها ومشيئتها.

شاهد بالفيديو: أسباب العصبية عند النساء وطرق علاجها

9. شريكة سيئة:

إنَّ المرأة المتسلطة امرأة متطلبة، وتحب أن تكون محور اهتمام زوجها، ولن تكون على استعداد لتجاوز أي تقصير من طرفه مهما كان بسيطاً أو غير مقصود.

10. لا يمكن لأحد أن يتنبأ بردود أفعالها:

تسيطر على المرأة المتسلطة المزاجية في أغلب الأوقات، وتكون ردود أفعالها حسب حالتها النفسية؛ فإذا كانت متوترة، فسيكون ردها عنيفاً وصارماً؛ وإذا كانت في حالة نفسية جيدة، ستتجاوز الموقف وكأنَّ شيئاً لم يكن؛ وهذا ما يجعل التعامل معها وفهمها أمراً شاقاً للغاية.  

11. تتخذ القرارات عن زوجها:

لا تتردد المرأة المتسلطة في اتخاذ القرارات بالنيابة عن زوجها، والتدخل في علاقاته مع الآخرين وشؤونه الخاصة، دون أن تراعي مشاعره وإرادته ورغباته.

كيفية التعامل مع المرأة المتسلطة:

في حال كانت شريكتك امرأة متسلطة، فإليك بعض النصائح المفيدة التي تساعدك على التعامل معها بطريقة صحيحة:

1. يجب عليك تجاهلها:

من الأمور التي تزيد من تسلط الزوجة ردُّ الزوج على أفعالها وتصرفاتها؛ لذلك يُنصَح بتجنب الرد على أفعال الزوجة المتسلطة، الأمر الذي قد يُشعِرها بتأنيب الضمير، ويدفعها إلى التوقف عن تصرفاتها الاستفزازية والمزعجة؛ ممَّا ينعكس إيجابياً على العلاقة الزوجية.

2. يجب عليك زيادة اهتمامك بها:

من الأمور التي تُعدِّل نفسية المرأة المتسلطة وتُحسِّن مزاجها:

ومن الأمور التي تساعدك على إظهار اهتمامك بها:

  • دعوتها إلى العشاء خارج المنزل.
  • مفاجأتها بهدية مميزة.
  • الذهاب برحلة ممتعة في نهاية الأسبوع.

سيخفف كل ذلك من تسلط الزوجة، ويقلل من حدة طباعها؛ ذلك لأنَّ تسلطها يمكن أن ينتج عن الملل ورتابة الحياة اليومية. 

إقرأ أيضاً: 5 نصائح تساعد على زيادة الحبّ بين الزوجين

3. يجب عليك البحث عن السبب الذي يجعل زوجتك متسلطة:

تساعدك معرفتك للسبب الذي يجعل زوجتك متسلطة على إدراكك الطريقة المناسبة للتعامل معها، ومع المشكلات التي يمكن أن تختلقها، وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ لذلك عليك أن تجلس بمفردك وتحاول أن تجيب نفسك عن هذا السؤال، وستتفاجأ حقيقة بمقدار الإجابات التي يمكن أن تتبادر إلى ذهنك.

4. يجب عليك التكلم معها:

من الطرائق التي يمكنك اتباعها لتحسين مزاج زوجتك المتسلطة وزيادة استقرار علاقتكما الزوجية، هو التحدث إليها والاطمئنان عنها دائماً، وتجنُّب سؤالها عن سبب سلوكاتها وتصرفاتها المستفزة.

5. يجب عليك مواجهتها:

من الأمور التي يمكن أن تساعدك على تنبيه زوجتك المتسلطة إلى سوء تصرفاتها الاستفزازية هو اتخاذ موقف قوي وحازم ضدها، والتذمر من أفعالها؛ ذلك لأنَّ من الأسباب التي تجعل الزوجة تزيد من تسلطها هو عدم قيام الزوج بمواجهتها مواجهة مباشرة.

6. يمكنك الاستعانة بأصدقائك لإيجاد الطريقة المثلى للتعامل مع زوجتك:

عند استعانتك بأصدقائك لأخذ الاقتراحات التي ينصحون بها للتعامل مع زوجتك، يمكن أن تتوصل إلى أفكار وأساليب جديدة لم تكن تخطر في بالك، ويكون لها نتائج فعالة في تحسين حياتك الزوجية وتخفيف حدة طباع زوجتك وتسلطها عليك.

7. عليك أن تكون مسؤولاً وتبدأ اتخاذ قراراتك بحزم:

من الأمور التي تجعل الزوجة تتوقف عن تصرفاتها المتسلطة هي أن يبدأ الزوج بتحمل جميع مسؤولياته، وأن يصبح هو صاحب القرار الأول والأخير، وإجبارها على الالتزام بكل هذه القرارات؛ ذلك لأنَّ تسلط الزوجة يزداد عندما يكون زوجها غير قادر على أن يكون حازماً، وأن يأخذ القرارات التي يريدها وتنفيذها.

8. يجب عليك الاستفادة من وجود أطفالك من أجل ضبط زوجتك:

يساعدك وجود الأطفال على ضبط تصرفات وسلوكات زوجتك المتسلطة، ويعزز من قيمة العائلة لدى المرأة المتسلطة؛ ممَّا يدفعها إلى الحفاظ على تماسك عائلتها وعدم تشتتها.

9. يجب عليك عدم السماح لها بإظهار تسلطها خارج المنزل وفي الأماكن العامة:

من الأمور التي يمكن لها أن تضبط تصرفات وسلوكات زوجتك المتسلطة -خاصة خارج المنزل وفي الأماكن العامة- رد فعلك العنيف وموقفك القوي من تصرفها، ويجب أن يكون موقفك علنياً وأمام الآخرين؛ وذلك لكي لا يتكرر هذا الموقف مطلقاً.

10. الاستعانة باختصاصي استشاراتٍ زوجية:

إذا لم تفلح كل الطرائق والنصائح السابقة، فليس أمام الزوج سوى الاستعانة باختصاصي إرشاد زوجي لتقديم أفضل النصائح والأساليب المناسبة للتعايش بين الأزواج، ومحاولة تلافي الصدع في الحياة الزوجية، والحفاظ على التماسك الأسري.

إقرأ أيضاً: الخلافات الزوجية وتأثيرها على الأسرة والمجتمع

كيف يمكن للزوجة المتسلطة أن تتحكم بسلوكها وتضبطه؟

  1. حاولي أن تطلبي ما تريدينه من زوجك بكل احترام ولطافة، فذلك من شأنه أن يعطي انطباعاً لزوجك بأنَّك تقدِّرين مساعدته، وتحترمين وجوده في حياتك، ولا تلقين عليه الأوامر.
  2. لكي تتخلصي من طباعك المتسلطة، حاولي أن تجلسي مع نفسك وتسترخي، وتفكري في جميع سلوكاتكِ وتصرفاتكِ وعواقبها السلبية على زوجكِ وعائلتكِ؛ وستضبطين عندها تصرفاتكِ وتخففين من حدة طباعكِ، ممَّا ينعكس إيجاباً على حياتكِ الزوجية.
  3. حاولي أن تكون طلباتكِ من زوجكِ على هيئة اقتراحات، حيث سيخفف هذا من تسلطكِ على زوجكِ، ويعطي شعوراً لزوجكِ بأنَّكِ تهتمين بقراراته ورأيه، وتأخديهما في عين الاعتبار؛ وستستطيعين بذلك الحصول على ما ترغبين فيه دون فرضه على زوجكِ.
  4. لكي تخففي من حدة تسلطكِ على زوجكِ، يجب أن تمنحيه الثقة، وألَّا تضغطي عليه لمعرفة كل ما يحدث معه؛ ذلك لأنَّ هذا يُشعِره بأنَّه مراقب دائماً؛ لذلك امنحيه فسحة من الحرية. 
  5. لا تحاولي تغيير طباع زوجكِ ليناسبكِ، وليكون مثلما تريدين؛ ذلك لأنَّ هذا سيدفعه إلى النفور منكِ، ويؤثر سلباً في علاقتكما الزوجية؛ لذا اقبليه كما هو.

شاهد: صفات الزوجة المتسلطة وكيفية التعامل معها

المصادر: 1، 2، 3، 4 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:صفات المرأة المتسلطة وكيفية التعامل معها