Top


مدة القراءة:3دقيقة

سكايب مقابل زوم: أي تطبيق لمكالمات الفيديو هو الأفضل للعمل من المنزل؟

سكايب مقابل زوم: أي تطبيق لمكالمات الفيديو هو الأفضل للعمل من المنزل؟
مشاركة 
الرابط المختصر

أصدرت العديد من المكاتب أوامر إلى موظفيها للعمل من المنزل، وذلك مع ازدياد أعداد المصابين بفيروس كورونا المُستجد في جميع أنحاء العالم، حيث ألزمت عمالقة شركات التكنولوجيا -بما في ذلك شركة آبل (Apple)- موظَّفيها بالعمل عن بُعد، وقدَّموا المساعدة إلى العاملين بالساعة.




يجب أن تستمرَّ أعمالك بشكلها المعتاد، أو على الأقلِّ بأفضل ما يمكن؛ حتَّى لو كنت تعمل من غرفة المعيشة المريحة. وبما أنَّ زملاءك في العمل لن يكونوا في المكتب أو الغرفة المجاورة، فإنَّ أفضل أداة تواصلٍ معهم: المحادثة عبر الفيديو.

على الرغم من وجود العديد من الخيارات للاختيار من بينها؛ إلَّا أنَّ سكايب (Skype) وزوم (Zoom) هما من أكثر التطبيقات المسيطرة على المحادثات عبر الفيديو.

إليكَ مقارنةً بسيطةً فيما بينهما:

سكايب (Skype):

سكايب

يعدُّ الأفضل للأفراد والشركات الصغيرة. وهو تطبيق اتصالاتٍ لدردشات الفيديو والمكالمات والمراسلة الفورية، متوافقٌ مع "أندرويد" و"آي أو اس" (iOS) وويندوز (Windows) و"أيباد أو إس" (iPadOS) ومتصفِّحات الويب وبعض المنصات الأخرى. 

تقدِّم سكايب (Skype) خطط اشتراكٍ متعددةٍ إذا كنت تريد الاتصال بهاتفٍ محمولٍ أو خطٍّ أرضيٍّ لشخصٍ ما، وهو مجانيٌّ للاستخدام؛ كما يمكنك بواسطته التعاملَ مع ما يصل إلى 50 شخصاً في مكالمة فيديو واحدةٍ أيضاً، والتي قد تكون مفيدةً في اجتماعات العمل.

يسمح التطبيق بتسجيل المكالمات في حالة عدم حضور أحد الأشخاص للاجتماع، كما أنَّه يوفِّر الترجمة والعناوين للتواصل. 

يحتوي سكايب (Skype) على إمكانات مشاركة الملفَّات، ومعرفة المتصل، والبريد الصوتي، ووضع عرض التقسيم لإبقاء المحادثات منفصلة، ومشاركة الشاشة على الهاتف المحمول.

بعد إنشاء حساب جديد في سكايب، يمكنك البدء في الدردشة. فإذا كنت تُجرِي أكثر من مكالمةٍ معاً، فما عليك سوى فتح ملفك الشخصي، والنقر على "دردشةٍ جديدة"، واختيار محادثةٍ جماعيةٍ جديدةٍ أو محادثةٍ جديدة؛ وأيَّاً كان الخيار الذي تختاره، ستحتاج إلى كتابة اسم عضو المجموعة في مربع البحث للعثور عليه أو إضافته.

عند فتح محادثةٍ مع مستخدمٍ آخر، يمكنك جعلها على شكل مراسلةٍ فورية، مع إمكانية مشاركة الملفات، أو بدء مكالمة فيديو، أو إنشاء مجموعة.

يمكنك جدولة المكالمات في التطبيق، لكي تتلقَّى تنبيهاً من خلال الهاتف المحمول أو الكمبيوتر عن طريق تشغيل إشعارات جدولة المكالمات.

إقرأ أيضاً: كيف تظهر بأفضل صورة في مكالمة الفيديو؟

زوم (Zoom):

تطبيق محادثات الفيديو زوم

يعدُّ تطبيق زوم (Zoom) الأفضل للمؤسسات، ويعمل على كلٍّ من: أجهزة "أندرويد" (Android)، و"آي أو اس" (iOS)، والكمبيوترات المحمولة والمكتبية (PC)، وكمبيوترات "ماك" (Mac)؛ ويقدِّم خطَّةً مجانيةً أساسيةً تشمل ما يصل إلى 100 مشارك. هناك أيضاً خياراتٌ لفرق الأعمال الصغيرة والمتوسطة، تتمثَّل بـِ: 15-20 دولاراً في الشهر لكلِّ مضيف؛ وللمؤسَّسات الكبيرة، وتتمثَّل بـِ: 20 دولاراً في الشهر لكلِّ مضيف، وبمعدَّل 50 مضيفاً كحدٍّ أدنى. 

يمكنك ضبط أوقات الاجتماعات واختيار عدَّة مضيفين، ويتمكَّن ما يصل إلى 1000 مستخدمٍ من المشاركة في مكالمة فيديو واحدةٍ على زوم (Zoom)، ويمكن أن يظهر 49 مقطع فيديو على الشاشة في آنٍ واحد.

يحتوي التطبيق على إمكاناتٍ عالية الدقة لكلٍّ من: الفيديو والصوت؛ وعلى أدواتٍ مثل: المشاركة المتزامنة للشاشة، والتعليق المشترك، والقدرة على تسجيل الاجتماعات، وإنشاء النصوص. 

كما يمكنك جدولة وبدء الاجتماعات عن طريق تطبيقات "أوت لوك" (Outlook) و"جيميل" (Gmail) و"آي كال" (iCal). 

فعلى سبيل المثال: في جيميل (Gmail)، ما عليك سوى النقر على رمز التقويم، ثمَّ النقر على وقت اجتماعك، ثمَّ على خيار الانضمام إلى "اجتماع زوم" (Zoom Meeting). إذا جدول المضيف ذلك، فقد تكون هناك أيضاً خياراتٌ متاحةٌ للاتصال.

إذا كان الميكروفون والكاميرا في وضع إيقاف التشغيل، فإنَّ لدى زوم (Zoom) خيار الاتصال عبر الدردشة (تبدو الواجهة مثل "سلاك" Slack قليلاً)، ويمكن أن تكون هذه الميزة مفيدةً أيضاً إذا كان اجتماعاً ضخماً لكلِّ الأطراف، وكانت الفرصة متاحةً لطرح الأسئلة.

التسجيل مجانيٌّ باستخدام زوم (Zoom)، ويمكنك إنشاء حسابٍ يدوياً باستخدام بريدٍ إلكتروني، أو تسجيل الدخول باستخدام حسابك في جوجل (Google) أو حسابك في فيسبوك (Facebook).

إذا كنت من مستخدمي تطبيق زووم (Zoom)، فمن الهامِّ أخذُ المشاكل الأمنيَّة في عينِ الاعتبار، والتي ظهرت منذ تزايُدِ شعبيَّة التطبيق خلال فترة انتشار فيروس كورونا.

لقد أعربَ خبراءُ الخصوصية عن مخاوفهم بشأنِ المخاطرِ الأمنية وثغرات الاختراق في تطبيقِ مؤتمرات الفيديو زوم (Zoom)، مثل مشكلة: (Zoom-bombing)، حيث اقتحم الأشخاصُ غير المدعوين الاجتماعاتِ وعطَّلوها. وقد طلبت وزارة التربية والتعليم في مدينة نيويورك من المُعلِّمين التوقُّف عن استخدامِ هذا التطبيق، واستخدام برنامج "مايكروسوفت تيمز" (Microsoft Teams) بدلاً عنه. لذا، تعمل الشركة على حلِّ مشكلة التهديدات الأمنية حال ظهورها.

ومع ذلك، إذا كنت ما تزال تستخدمُ البرنامج، فهناك بعضُ الخطوات التي يمكنك اتِّباعها لحماية اجتماعاتك، مثل: استخدام رقمٍ مُعرَّفٍ لكلِّ اجتماع، وتفعيل خاصية "غرفة الانتظار" لمعرفةِ من يحاول الانضمامَ إلى الاجتماعِ قبل السَّماحِ له بالدخول.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:سكايب مقابل زوم: أي تطبيق لمكالمات الفيديو هو الأفضل للعمل من المنزل؟






تعليقات الموقع