Top


مدة القراءة:8دقيقة

ما هو برنامج زوم Zoom؟

ما هو برنامج زوم Zoom؟
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت تعمل من المنزل، أو في مؤسسة تقدّم الخدمات لمشتركيها عن بُعد، فلا بُدَّ أنّك سمعت عن برنامج زوم (Zoom)، والذي يعتبر أحد أشهر التطبيقات لإجراء مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت.




يسمح لك برنامج زوم (Zoom) بالتفاعل مع زملاء العمل أو أصحاب العمل عندما لا تكون الاجتماعات الشخصية ممكنة. هذا التفاعل يجعل العمل عن بعد يبدو واقعياً أكثر، لأنه يساعدك على الشعور بالتواصل المباشر مع أعضاء الفريق. ومع انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) على نطاقٍ واسعٍ في جميع أنحاء العالم، أصبح زوم (Zoom) أداةً أساسيّةً للفِرَق الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة الحجم التي ترغب في البقاء على اتصالٍ ومواصلة سير العمل اليومي بأقلّ قدرٍ من الاضطراب.

1. ما هو برنامج زووم Zoom؟

إنّ زوم (Zoom) هي خدمة سحابية يمكنك عن طريقها عقد الاجتماعات وندوات الويب عبر الإنترنت، كما يوفّر زوم إمكانية مشاركة المحتوى والتعاون ومؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت أيضاً. تقدّم خدمة زوم تجربة مشاركة الفيديو والصوت والشاشة عبر مجموعة واسعةٍ من الأجهزة والمنصات.

ساعَدَ برنامج زووم (Zoom) الآلاف من المدارس والمعلمين حول العالم على التحوّل بسرعةٍ إلى التعلّم الافتراضي عن بعد (عن طريق الانترنت)، ووفّر لهم جميعاً نفس البيئة الإنتاجية بشكلٍ مشابهٍ لإعدادات الفصول الدراسية التقليدية.

لن تحتاج إلى اشتراكٍ (حساب) في زوم لحضور الاجتماعات والمؤتمرات التي تُعقد عبر الإنترنت على منصة زوم، ولكنّك ستحتاج إلى الاشتراك في زوم كمُضِيْفٍ لتتمكن من جدولة وعقد الاجتماعات.

2. ميزات برنامج زوم Zoom:

  • عقد اجتماعات الفيديو (Meetings): يمكن باستخدام زوم عقد مؤتمرات ومراسلات الفيديو عبر أيّ جهاز (كمبيوتر شخصي، كمبيوتر لوحي، هاتف محمول) بكلّ سهولةٍ وبساطة. مع إمكانية تسجيل المحادثات والفيديو. والتكامل مع خدمات التقويم المشهورة مثل "آوت لوك" (Outlook) و"جيميل" (Gmail).
  • إجراء ندوات الفيديو عبر الإنترنت (Video Webinars): يمكنك استضافة أحداثك التسويقية أو غير التسويقية عبر الإنترنت مع ما يصل إلى 100 مشارك في الفيديو التفاعلي، مع خطط دفع متنوعة تُمَكّنكَ من استضافة من 100 إلى 10000 شخصاً من الحضور في ندوة الفيديو الواحدة.
  • غرف المؤتمرات (Conference Rooms): يمكنك باستخدام زوم بناء غرف مؤتمرات ذات تعاون مشترك، ودعوة المشاركين للانضمام إليها بضغطة زرٍّ واحدة. كما تقدّم الغرف ميزات "السبورة التفاعلية" (Interactive whiteboard)، وباستخدام ميزات "السبورة التفاعلية" في اجتماعات زوم (Zoom) سيتمكن المشاركون من العرض والتعليق على لوحةٍ بيضاء فارغة أو عبر محتوى مشترك. مع إمكانية فتح ما يصل إلى 12 لوحة بيضاء في نفس الوقت. كما يُمَكّنُكَ زوم من إدارة الغُرَف بسهولةٍ وبساطة عن طريق تمكين إدارة الغرف حسب الموقع الجغرافي ضمن بنيةٍ هرمية.
  • نظام هاتف المؤسسة (Phone System): أحد أهمّ ميزات خدمة زووم هي توحيد هواتف المؤسسة والدردشة والاجتماعات والفيديو باستخدام نظامٍ أساسيٍّ واحد. كما يوفّر زوم نظام هاتفاً معتمداً على السحابة، حيث يمكنك إدارة المستخدمين من نظامٍ مركزيٍّ واحدٍ بسهولة. بالإضافة إلى إمكانية تسجيل جميع المكالمات في السحابة.
  • الدردشة ومشاركة الملفات عبر جميع المنصات والأجهزة (Chat): باستخدام ميزات الدردشة المتوفرة في برنامج زوم يمكن للفِرَق أن تبقى على اتصالٍ دائم، وبالتالي يصبح التعاون بين أعضاء الفريق سهلاً. كما يوفّر زوم إمكانية البحث السريع عن الرسائل والمحتوى والروابط المتعلقة بالمشاريع.
إقرأ أيضاً: إدارة جلسات التعليم عن بعد باستخدام برنامج زوم Zoom

3. من يستخدم برنامج زوم Zoom؟

يستخدم برنامج زوم العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة وحتى كبيرة الحجم حول العالم، كما يستخدم برنامج زوم أيضاً الكثير من المؤسسات التعليمية حول العالم لما يوفّره من إمكانيات التعليم عن بعد وتشمل المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى. كما يستخدمه الأفراد والعاملون المستقلون (فريلانسرز Freelancers) للتواصل وتقديم الخدمات بنظام فيديو تفاعلي.

4. فوائد برنامج زووم (Zoom):

يخدم برنامج زوم (Zoom) المؤسسات من جميع مجالات الصناعة والأحجام لأنّ منصّة زوم (Zoom) يمكن أن تتوسع بمرونة لتناسب أيّ عدد مستخدمين وأيّ ميزانيةٍ أيضاً.

فيما يلي خمسة أسباب لاختيار الشركات الصغيرة لبرنامج زوم (Zoom) لمساعدتها على القيام بكلّ شيءٍ وزيادة قاعدة عملائها وإيراداتها وتنظيمها:

  • يعتبر برنامج زووم (Zoom) سهل الإعداد والاستخدام والإدارة.
  • يوفّر زوم اتصالات تكنولوجية حديثة لفريق العمل الذي يعاني من التشتت.
  • زوم عبارة عن منصة واحدة للاجتماعات والهاتف والندوات والدردشة.
  • يمكن للعملاء الاتصال بالشركة عبر سطح المكتب (الكمبيوترات الشخصية) والمتصفحات وقاعات المؤتمرات والأجهزة المحمولة بأنواعها.
  • تحصل الشركات باستخدام زوم على أفضل قيمةٍ وعائد على الاستثمار.

5. على أيّ المنصات يعمل برنامج زوم Zoom؟ وكيف يمكن تحميله؟

يعمل برنامج زوم على العديد من الأجهزة والمنصات المستخدمة والمتوفرة اليوم بما فيها، ويندوز، لينكس، ماك، أندرويد، أيفون، وغيرها.

تحميل برنامج زووم Zoom:

  • تحميل برنامج zoom للكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز: من هنا.
  • تحميل برنامج زووم Zoom لأجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد عن طريق متجر "جوجل بلاي": من هنا.
  • تحميل برنامج زوم Zoom لأجهزة الهواتف الذكية من شركة أبل (أيفون) التي تعمل بنظام "أي أو إس": من هنا.
  • تحميل برنامج zoom للكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام لينكس: من هنا.
  • تحميل برنامج zoom لأجهزة الحواسب الشخصية من شركة أبل (حواسب "ماك" Mac) والتي تعمل بنظام "ماك أو إس macOS": من هنا.
  • تحميل زوم على شكل إضافات لمتصفح فايرفوكس ومتصفح جوجل كروم.

6. طريقة التسجيل في برنامج زووم:

بعد تحميلك لبرنامج زووم تبعاً للجهاز الذي تعمل عليه ستقوم بإنشاء حساب جديد واختيار أحد أنواع الاشتراكات المبينة في الفقرة أدناه.

إقرأ أيضاً: طريقة التسجيل في برنامج زووم بالصور

7. أنواع الاشتراكات في برنامج زوم Zoom؟

  • الاشتراك المجاني (Basic): هذا الاشتراك مخصصٌ للأفراد وليس للشركات، يوفّر هذا الاشتراك القدرة على الدردشة مع ما يصل إلى 100 مشارك. ومدّة اجتماعٍ مفتوحة إذا كنت تقعد اجتماعاً شخصاً لشخص، كما أنّه محدودٌ بـ 40 دقيقة فقط للاجتماعات الجماعيّة (اجتماع مكوّن من أكثر من شخصين).
  • الاشتراك الاحترافي (Pro): هذا الاشتراك مخصصٌ للأنشطة التجارية التي تحتاج إلى المزيد من الوظائف. يعطي هذا الاشتراك القدرة على إجراء اجتماع فيديو على مدار 24 ساعة (وليس 40 دقيقة كما هو الحال في الاشتراك المجاني). بالإضافة إلى إمكانية تسجيل اجتماع الفيديو وحفظه في السحابة. وهو متوافقٌ مع خدمة سكايب للأعمال.
  • إشتراك الأعمال (Business): يوفّر هذا الاشتراك بالإضافة لميزات الاشتراك الاحترافي، القدرةَ على عقد اجتماعاتٍ تتضمّن حتى 300 مشارك في آنٍ واحد. بالإضافة إلى عنوان URL مخصص على موقع زوم نفسه (zoom.us). إلّا أنّه يجب الاشتراك بعشرة حسابات على الأقل حتى تستفيد من ميزات هذا الاشتراك (أي عشرة اشتراكات).
  • اشتراك المؤسسات الكبيرة (Enterprise): يجب أن تشترك الشركات بـ 50 حساباً على الأقل، والذي يتضمّن بالإضافة إلى ميزات اشتراك الأعمال (Business)، ميزاتٍ إضافيّة مثل القدرة على عقد اجتماعات تتضمّن حتى 500 مشارك في آنٍ واحد، ومساحة تخزينٍ سحابيّة غير محدودة، وبعض الميزات الأخرى.
  • كما أنّ هناك العديد من الاشتراكات المخصصة الأخرى: مثل اشتراك "حلول الهاتف السحابي الحديثة" (Modern Cloud Phone Solution) والذي يوفر تطبيقاً واحداً للصوت والفيديو والبريد الصوتي والمراسلة والاجتماعات والمؤتمرات، كما يمكنك من إجراء مكالمات المقاسم الهاتفية (PSTN) وتلقيها بسهولة عبر الهاتف الخلوي أو بيانات شبكة الجوّال أو اتصالات WiFi. بالإضافة إلى اشتراك "الندوات والأحداث" (Webinars & Events) الذي يعطيك القدرة على استضافة 100 متحاور مشارك بشكلٍ تفاعلي عبر الفيديو، مع استضافة حضور من 100 إلى 10000 شخصاً من الحضور، بالإضافة لميزات طرح الأسئلة والأجوبة واستطلاعات الرأي والبث المباشر عبر المنصات الأخرى كفيسبوك لايف (Facebook Live) والبث عبر يوتيوب (Youtube).

8. الأمان في برنامج زوم وتحديثاته:

بدءاً من الإصدار 5.0 من برنامج زوم، أصبح لزاماً على كلّ المستخدمين الذين يمتلكون الإصدارات الأقدم التحديثَ إلى هذا الإصدار لما يوفّره من مزايا أمانٍ عالٍ وتشفيرٍ للمكالمات. بدءاً من الإصدار الخامس في زوم تمّ تجميع عناصر التحكّم في الأمان معاً، وتسمح هذه العناصر للمضيف بتمكين أو تعطيل قدرة المشاركين على مشاركة الشاشة والدردشة وتغيير أسمائهم داخل المحادثة.

كما أصبحت غرفة الانتظار (Waiting Room) هي الخيار المفعّل بشكلٍ افتراضي، وغرفة الانتظار، هي ميزة موجودة تتيح للمضيف الاحتفاظ بالمشاركين في غرف انتظار افتراضية فردية (Waiting Rooms) قبل قبولهم في الاجتماع، يتمّ الآن تشغيل هذه الغرف افتراضياً لحسابات الاشتراك الاحترافي والحسابات التعليمية والاشتراك الأساسي. كما توصي شركة زوم جميع العملاء بتشغيل غرف الانتظار.

يتمّ بدءاً من الإصدار الخامس تشفير جميع التسجيلات السحابية باستخدام كلمات مرور معقدة بشكلٍ افتراضي.

قامت شركة زوم بطرح تقنية "العلامات المائية الصوتية" غير المرئية (Audio Watermarks) وتقوم هذه التقنية بإضافة معلومات المستخدم الشخصية (كعلامة مائية صوتية غير مسموعة) ضمن المقاطع الصوتية التي يقوم المستخدم بتسجيلها أثناء الاجتماع، وفي حال مشاركة المستخدم لهذه المقاطع بدون إذن، تستطيع شركة زوم تحديد المستخدم الذي قام بتسجيل ومشاركة هذه المقاطع.

بالإضافة إلى العديد من ميزات الأمان الأخرى التي تقوم شركة زوم بتطويرها باستمرار وخاصةً مع الانتشار العالمي لهذا التطبيق.

إقرأ أيضاً: لماذا منعت شركة سبيس إكس استخدام تطبيق زوم؟

9. الحصول على الدعم لبرنامج زوم:

للحصول على الدعم لبرنامج زوم، يمكنكم التوجّه إلى موقع الدعم الخاص بزوم https://support.zoom.us

يوفّر هذا الموقع العديد من المقالات ودليل الإرشادات التي يمكنك استخدامها لتتعرف أكثر على هذا البرنامج وحلّ أغلب المشاكل التي تعاني منها في هذا التطبيق. كما يوفّر العديد من المواد التعليمية (مقالات، توصيات، فيديوهات تعليمية) لكيفية إعداد واستخدام زوم. بالإضافة إلى إمكانية التحقق ومعرفة حالة خوادم وخدمات زوم من هنا.

كما أنّ شركة زوم خصصت العديد من أرقام الهاتف للاتصال بقسم الدعم عبر الهاتف بشكلٍ مباشر، وهذه الأرقام متوفرة في العديد من البلدان مثل أمريكا، وأستراليا، وفرنسا، والهند، واليابان، وسنغافورة، والمملكة المتحدة.

الخلاصة:

إنّ زوم هو أحد الحلول السحابية لعقد مؤتمرات الفيديو والتعليم عن بعد، ويوفّر العديد من المزايا التي تُسَهّل عمل الفِرَق عن بعد، بالإضافة لتقديمه الكثير من الوسائل المساعدة لجعل أيّ نوعٍ من أنواع الاجتماعات (عائلية، دراسية، عمل) تبدو وكأنها أقرب إلى الواقع قدر الإمكان. يوفّر التطبيق الكثير من الميزات وخيارات الأمان التي يتفوق بها على منافسيه مثل "سكايب" (Skype Meet now) و"سيسكو ويب إكس" (Cisco Webex) و"جوجل" (Google Meet).

 

المصادر: 1 ، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هو برنامج زوم Zoom؟






تعليقات الموقع