Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ما هو ويندوز 10، وما هي أهم ميّزاته Windows 10

ما هو ويندوز 10، وما هي أهم ميّزاته Windows 10
مشاركة 
الرابط المختصر

إن ويندوز 10 هو أحدث إصدار من نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز. كانت هناك العديد من الإصدارات المختلفة من ويندوز على مر السنين السابقة، بما فيها ويندوز 8 الذي صدر عام 2012، وويندوز 7 الذي صدر عام 2009، وويندوز فيستا الذي صدر عام 2006، وويندوز اكس بي الذي صدر عام 2001، حيث كانت جميع هذه الإصدارات تركز بشكل رئيسي على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة بينما ويندوز 10 تم تصميمه من أجل التشغيل على الأجهزة اللوحية أيضا.



العديد من المستخدمين كانوا يشكون من المشاكل والصعوبة في التعامل مع ويندوز 8 ومع الإصدارات الأقدم أيضاً، ونتيجة لذلك ظهر ويندوز 10 بواجهات مألوفة وسهلة للمستخدمين مع الكثير من الميزات والتحسينات، نذكر أهم هذه الميزات:

1. قائمة إبدأ المحسّنة: 

Start Menu

على الرغم من أن ويندوز 8 يستخدم شاشة البدء لتشغيل التطبيقات، إلا أن ويندوز 10 أدخل الكثير على قائمة إبدأ التقليدية، حيث تم توسيع القائمة لجعلها أكثر سهولة للبحث عن التطبيقات الهامة، وأدرج خاصية البحث بشكل منفصل سواء البحث عن التطبيقات أو الإعدادات. كما تمّ دمج كورتانا المساعد الصوتي الجديد لمايكروسوفت داخل قائمة إبدأ، وتمّ إدراج ميزة "اللوحات الديناميكية" (Live Tiles) ضمن قائمة إبدأ أيضاً.

2. متصفح الويب إيدج Microsoft Edge:

Microsoft Edge متصفح الانترنت

تم تصميم هذا المتصفح الجديد لإعطاء مستخدمي ويندوز تجربة أفضل على شبكة الانترنت، فهو أسرع من المتصفح القديم انترنت اكسبلورر، وأكثر أماناً، ويتضمن الكثير من الميزات الجديدة، وقد تم تصميم هذا المتصفح ليحل محل انترنت اكسبلورر، ليكون متصفح الويب الافتراضي الخاص بك في ويندوز، إلا أنه لا يزال بإمكانك استخدام انترنت اكسبلورير إذا كنت تفضل ذلك.

تمّ طرح مايكروسوفت إيدج عام 2015 لأنظمة ويندوز و"إكس بوكس"، ثمّ في عام 2017 تمّ طرح نسخة منه لأنظمة هواتف أندرويد وأبل iOS، وفي عام 2019 تمّ طرح نسخة من نفس المتصفح لأنظمة أبل MacOS. كما أنّ هذا المتصفح فيه توافق مع كورتانا المساعد الصوتي الجديد من مايكروسوفت.

إقرأ أيضاً: متصفحات الإنترنت الأفضل والأكثر شهرة في العالم

3. كورتانا Cortana:

Cortana

على غرار Siri في الأيفون، يمكنك التحدث الى هذا المساعد الافتراضي عن طريق مايكروفون الحاسب، حيث تتعرف كورتانا على الصوت البشري، وتقوم بالإجابة على أسئلة مثل: ماهي حالة الطقس اليوم؟ وتحصل كورتانا على المعلومات عن طريق محرك بحث Bing، كما تقوم بأداء مهام بسيطة مثل التذكير لإفراغ سلة المحذوفات وأكثر من ذلك بكثير.

كورتانا متوفر لأنظمة ويندوز 10، كما يتوفر نسخ منها للهواتف العاملة بنظامي أندرويد وأبل iOS، وبلغ عدد مستخدمي كورتانا لعام 2019 حوالي 800 مليون مستخدم، وعدد الأسئلة المطروحة على كورتانا منذ إطلاقها حوالي 18 بليون سؤال.

4. "أسطح المكتب المتعدد" وزر "عرض المهمة":

Virtual Desktop

بدلاً من حفظ كل شيء مفتوح على نفس سطح المكتب، يمكنك نقل بعض نوافذك المفتوحة إلى سطح مكتب افتراضي. كما تمّ إضافة ميزة وهي زر على شريط المهام باسم "طريقة عرض المهمة " ليجعل من السهل إدارة جميع أسطح المكتب الافتراضية والتنقل بينها.

ولتجربة سطح المكتب الافتراضي، انقر فوق زر "طريقة عرض المهمة" أو اضغط من لوحة المفاتيح على (Wındows + Ctrl + D) لفتح سطح مكتب افتراضي جديد، وبعد ضغط زر "طريقة عرض المهمة"، يتم عرض جميع أسطح المكتب الافتراضية المفتوحة، حيث يمكنك التنقل بسهولة بينها أو إغلاقها.

5. مركز الإشعارات والإجراءات:

Notification & Action Center

ان مركز العمل الجديد يختلف جداً عن الإصدارات السابقة من ويندوز، فعلى سبيل المثال تم توسيعها لتمكّنك من الوصول الى الاعدادات المستخدمة بشكل متكرر مثل إعدادات واي فاي، والانتقال إلى وضعية الكمبيوتر اللوحي -في الفقرة التالية-، بالإضافة إلى أنك سوف ترى الإشعارات الهامة هنا في هذا المركز مثل إشعارات التحديث، وإشعارت متصفحات الانترنت، وإشعارات المواقع كالنجاح نت وتويتر وغيرها.

إقرأ أيضاً: كيفية التحكم بالكمبيوتر من جهاز الأيفون عن بعد

6. وضع الكمبيوتر اللوحي (Tablet Mode):

Tablet Mode

إنّ "وضع الكمبيوتر اللوحي" وهو الوضع الذي يتم فيه إخفاء سطح المكتب، وتوسيع قائمة إبدأ ليتم عرضها على كامل الشاشة. على عكس ويندوز 8، ويندوز 10 أحدث تمييزاً واضحاً بين نمط سطح المكتب ونمط الكمبيوتر اللوحي، فاذا كنت تستخدم لوحة المفاتيح والفارة فإنك تكون في نمط سطح المكتب بشكل افتراضي، أما إذا كان جهاز الحاسب لديك يحوي على شاشة تعمل باللمس فيمكنك الانتقال إلى نمط الكمبيوتر اللوحي في أي وقت تريده، وذلك عن طريق مركز الإشعارات والإجراءات -الفقرة السابقة-، كما يمكن للمستخدمين العودة الى نمط سطح المكتب إذا كانوا يفضلون ذلك.

7. "بيئة الاختبار المعزولة" في ويندوز 10 (Windows 10 Sandbox):

مع إطلاق مايكروسوفت لتحديث "مايو 2019" من ويندوز 10 (Win 10 version 1903)، تمّ دمج ميزة مهمة جداً داخل هذا التحديث ألا وهي "بيئة الاختبار المعزولة" في يندوز 10 (Sandbox)، وهو عبارة عن نظام تشغيل ويندوز يتم تشغيله على كمبيوتر وهمي داخل ويندوز 10، يستخدم ويندوز ما يسمى هايبرفايزور (Hypervisor) لعمل بيئة افتراضية وهمية لتشغيل ويندوز مؤقت داخلها، هذا الويندوز يمكنك استخدامه لتبدد مخاوفك من تشغيل الملفات التنفيذية (exe.) التي قمت بتحميلها من الانترنت، حيث يمكنك تشغيل أي برنامج أو ملف لا تثق بمصدره خوفاً من أن يحتوي على الفيروسات والبرامج الضارّة. وبعد الانتهاء من تشغيل الملف او البرنامج وتجربته وإغلاق "بيئة الاختبار المعزولة" سيعود كل شيء إلى ما كان عليه، يستخدم صندوق الرمل بعد تشغيله حجم 100 ميغابايت فقط.

يتطلب "بيئة الاختبار المعزولة" توفر التالي ليعمل:

  • إصدار ويندوز 10 الاحترافي Professional، أو إصدار الشركات Enterprise، وهو غير متوفر لإصدار ويندوز المنزلي Home.
  • وجود معالج بمعيارية AMD.
  • أن تكون BIOS تدعم البيئات الافتراضية (Virtualization)، وتفعيل هذا الخيار من داخل BIOS.
  • وجود 4 جيغابايت من الذاكرة RAM.
  • مساحة بقدر 1 جيغابايت على القرص الصلب.
  • معالج ثنائي النواة على الأقل 2CPU Cores، ينصح بمعالجات رباعية أو ثمانية النواة.

كما ترى أن ويندوز 10 له واجهات مألوفة أكثر من الإصدارات السابقة، كما أنها أسرع وأكثر أمناً وسوف تكون مدعومة من قبل شركة مايكروسوفت لعدة سنوات قادمة، ولكن واحدة من أكثر الأسباب المقنعة التي تدفعك غلى ترقية حاسوبك ونظام تشغيلك إلى ويندوز 10، هي أنّهُ يمكنك الترقية إلى ويندوز 10 بشكل مجاني إذا كان جهاز الحاسب لديك يستخدم ويندوز 7 أو ويندوز 8.1، هذا في حال كانت متطلبات ويندوز 10 متوفرة على الجهاز. لجميع هذه الأسباب نحن نوصي بشدة بترقية جهاز الحاسب إلى ويندوز 10 وتنزيل آخر تحديثات ويندوز 10.

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ما هو ويندوز 10، وما هي أهم ميّزاته Windows 10




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع