Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

تعرّف على أهم المشاكل الصحية التي يصاب بها الرجال

تعرّف على أهم المشاكل الصحية التي يصاب بها الرجال
مشاركة 
الرابط المختصر

الكثير من الرجال يهملون الاهتمام بصحّتهم فحتى عندما يعانون من ألم ما لا يذهبون إلى الطبيب، ويكتفون بتناول المسكنات محتجين بكثرة مشاغلهم، وعدم توافر الوقت الكافي ما يتسبب في تعرضهم للإصابة بالأمراض الخطيرة والمميتة في بعض الأحيان، وهذا دفع بعض المنظمات والجهات المختصة إلى التوعية الصحية المستمرة وجذب انتباه الرجال للاهتمام بصحتهم، فيما يلي سنتحدث عن بعض المشاكل الصحية التي يصاب بها الرجال.



أنواع السرطان الأكثر انتشارًا بين الرجال:

مرض السرطان من أكثر أنواع الأمراض خطورة، وللأسف لم يكتشف العلم حتى الآن الدواء الشافي منه بشكل تام، لكن في حال تم الكشف عن بعض أنواعه مبكرًا يمكن علاجه والشفاء منه، ونظرًا لخطورته سنعرفك على أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين الرجال.

1- سرطان البروستات:

يتسبّب سرطان البروستات سنويًا بوفاة الآلاف من الرجال حول العالم، وتتلخص أعراض سرطان البروستات بصعوبة التبول، عدم التحكم في إخراج البول، نزول الدم مع البول، آلام العظام.

2- سرطان الرئة:

معظم حالات إصابة الرجال بسرطان الرئة تؤدي إلى الوفاة، تتلخص أعراض سرطان الرئة بضيق التنفس، السعال المزمن والمتواصل، ونزل الدم مع السعال، آلام شديدة في الصدر، بحة الصوت.

3- سرطان المثانة:

هذا النوع من السرطانات قابل للشفاء لكن عندما يكتشفه الرجل مبكرًا، تتلخص أعراضه ألم شديد أثناء التبول، نزول دم مع البول، الشعور المُلح والمتكرر بالتبول.

4- سرطان القولون والمستقيم:

أكدّت الدراسات أنّ سرطان القولون يُصيب الرجال أكثر بكثير من النساء، من أعراضه آلام البطن، انخفاض الوزن، نزول الدم مع البراز.

5- سرطان الخصية:

يصيب سرطان الخصية الرجل ما بين 20-54 عام لكن لحسن الحظ يمكن الشفاء منه، ومن أعراض الإصابة به تغير في حجم الخصية، والشعور بالألم، وقد تظهر حبة بحجم حبة الحمص في أحد الخصيتين.

6- سرطان الجلد:

الرجال المسنون هم أكثر عرضة للإصابة به من النساء المسنات، من أعراضه ظهور تغيّرات على الجلد سواء في الشكل أو الحجم، انتشار بقع داكنة على البشرة.

الصحة الجنسية عند الرجال:

تلعب الدورة الدموية دورًا هامًا في المحافظة على عملية الانتصاب السليمة للعضو الذكري، لذلك يجب اتّباع بعض النصائح لتنشيط تدفق الدماء داخل العضو حتى يحافظ الرجل على صحته الجنسية.

1- الابتعاد عن مصادر التوتر:

التعرّض الدائم للقلق، والتوتر، والعصبية يتسبب في إبطاء الدورة الدمويّة في الجسم ما يُقلل من كمية الدّم الواصلة إلى العضو الذكري فتضعف قوة الانتصاب، لذلك ابتعد عم كل مصادر التوتر من خلال ممارسة بعض تمارين الرياضة، والاسترخاء، والمشي في الطبيعة وعلى رمال البحر فهي ستحسن صحتك النفسية، والجنسية.


اقرأ أيضاً:
6 مواد طبيعيّة لعلاج ضعف الإنتصاب لدى الرجال


2- التوقف عن التدخين:

يحتوي تبغ السجائر على الكثير من النيكوتين الضّار الذي يتسبب في تخثر الدم، مما يعيق حركة الدّم في الشرايين والأوردة فيحد هذا من وصول الدّم إلى القضيب الذكري، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين حتى تستطيع أن تنشط الدورة الدّموية في جسمك، وبالتالي تتحسن عملية الانتصاب.


اقرأ أيضاً:
8 طرق سهلة للتخلص من التدخين


3- تناول الأغذية الصحيّة:

بعض أنواع الفيتامينات تساعد على تنشيط الدورة الدّموية في الجسم فتزيد من قوة الانتصاب لدى الرجل، كفيتامين D وفيتامين G، وأحماض الأوميجا 3، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأغذية التي تحتوي على هذهِ الفيتامينات مثل التوت، السمك، الموز، الخضروات الورقيّة، البصل، الثوم، الفلفل والمكسرات.

4- التدليك:

يلعب التدليك دورًا مهمًا في تنشيط الدورة الدموية ما يسهّل وصول الدّم إلى العضو الذكري فتتحسن عملية الانتصاب أثناء العملية الجنسيّة، لذا احرص على إجراء المساجات الخفيفة للقضيب والمنطقة المحيطة بهِ، كمنطقة العانة، وأعلى الفخذ.

أسباب تشوّه الحيوانات المنوية وطرق علاجها:

تنتج الخصيّة أعداد كبيرة من الحيوانات المنويّة السليمة منها والمشوهة، ويحدث التشوه في أجزاء مختلفة كالعنق، الرأس، الجسد، أو الذيل، لكن أخطر أنواع التشوهات التي تحدث في منطقة الرأس ما يمنعه من تلقيح البويّضة وحدوث الحمل.

أسباب تشوّه الحيوانات المنوية:

  1. تعرّض الخصيتين لالتهابات حادة.
  2. انسداد القنوات المنويّة، وارتفاع ضغط الدّم.
  3. الإصابة بالتهابات البروستات.
  4. اختلال الجينات الوراثيّة.
  5. تعاطي أنواع معينة من الأدوية والهرمونات.
  6. نقص فيتامين ج من الجسم.
  7. ممارسة الرياضات العنيفة.
  8. التعرض للتلوث.
  9. ارتداء الملابس الضيقة.
  10. التدخين الضار بمختلف أنواعهِ.

طرق علاج تشوّه الحيوانات المنويّة:

  1. تناول الأدويّة المنشطة للخصيتين.
  2. ممارسة الرياضات الخفيفة.
  3. التخلص من الوزن الزائد.
  4. تناول الطعام الصحي كالمكسرات والأسماك الدهنية.
  5. الإقلاع عن التدخين.
  6. علاج أمراض الخصيتين والدوالي.
  7. مراجعة الطبيب بشكل دوري.

ظاهرة التثدّي عند الرجال:

من الأمراض الصحيّة التي تصيب الرجال التثدي أو بروز الثديين، والتي تحدث عندما تتعرض هرمونات الجسم للخلل فيقل إنتاج هرمون الذكورة أو ما يُسمى بالتستوستيرون، أما الخلل الهرموني يأتي نتيجة 4 عوامل أساسية هي:

  1. تناول الأدوية المنشطة: بعض الرجال يتناول الأدوية المنشطة حتى يتمكّنوا من ممارسة الرياضات القاسية، متجاهلين حقيقة أنّ الأدوية المنشّطة تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون وعلى باقي هرمونات الجسم مما يؤدي لظهور الثدي بحجم أكبر من الطبيعي، لذلك يجب التوقف عن استخدامها نهائيًا وتناول الفاكهة والخضروات بديلًا عنها فهي تمدهم بالكثير من الطاقة والحيوية.
  2. استخدام بعض الأدوية: بعض أنواع الأدوية كأدوية الاكتئاب، والأدوية النفسية، والعصبية تؤثر على مستوى الهرمونات في جسم الرجل ما يتسبب في زيادة إنتاج هرمون الأستروجين وخفض إنتاج هرمون التستوستيرون، فيؤدي هذا لإصابته بمشكلة التثدي، لذا استشر الطبيب عندما تواجه هذه المشكلة حتى يصف لك الدواء البديل.
  3. التدخين: أكّدت الدراسات العلمية أن التدخين يؤثر على خلايا الجسم عند الرجل، ويحدث خللًا هرمونيًا ما يؤدي إلى ظهور مشكلة التثدي، لذلك يجب أن تتوقف وبشكل سريع عن التدخين حتّى لا يؤدي هذا الخلل الهرموني إلى مشاكل أكثر خطورة كالإصابة بسرطان الخصيّة، والمثانة والبروستات.
  4. استخدام بعض الأعشاب: بعض الأنواع من الأعشاب تلعب دورًا أساسيًا في ظهور الثدي بحجم أكبر من الطبيعي عند الرجال نظرًا لتأثيرها على مستوى هرمون الذكورة، لذلك يجب الحذر وقراءة التعليمات قبل استخدام أي نوع من الشامبو، أو الكريمات المصنوعة من زهر الخزامى، أو زيت شجرة الشاي.


اقرأ أيضاً:
6 طرق طبيعيّة لعلاج التثدّي لدى الرجال


معلومات هامة عن متلازمة كلاينفلتر عند الرجال:

هي حالة مرضية تصيب رجل من كل 1000 وتعرّف بأنها اختلال في الصيغة الصبغيّة، تحدث نتيجة عدم انتظام توزيع الصبغيات أثناء عملية الانقسام الميوزي فينتج عنها ولادة ذكر لديهِ كرموسوم زائد X، مما يتسبب في ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون، وانخفاض في كتلة العضلات، وكبر أنسجة الثدي، فيما يلي سنتعرف على أعراضها، وطرق علاجها.

أعراض متلازمة كلاينفلتر عند الرجال:

  1. العقم بسبب غياب الخلايا المولدة للحيوانات المنوية للمصاب.
  2. التأخر العقلي، ومواجهة صعوبة في التعلم والفهم.
  3. ظاهرة التثدي، كما وتصبح عضلات الجسم أقرب لشكل العضلات الأنثوية.
  4. طول الأطراف أكثر من الطبيعي.
  5. ظهور شعر العانة بشكل يشبه شعر العانة للأنثى.
  6. اختفاء الصلع الأمامي.
  7. ضعف في الانتصاب.
  8. ضعف الرغبة الجنسية.
  9. طول القامة.
  10. صغر الخصيتين.

علاج متلازمة كلاينفلتر:

هناك العديد من الطرق لعلاج متلازمة كلاينفلتر مثل حقن التستوستيرون حيث يمدّ الأطباء جسم المصاب بكميات من التستوستيرون، كما ويتم اللجوء إلى الجراحة التجميليّة للثدي لتصغير حجم الثديين، أما مشكلة العقم فقد استطاع الطب الحديث سحب الحيوان المنوي من الخصية عن طريق السرنك الطبي وحقنه مباشرة ببويضة الزوجة.

مشكلة الكرش عند الرَجُل وطرق التخلص منها بسرعة:

قلة الحركة، وشرب المياه مع الطعام، وتناول الطعام بسرعة، وتمارين البطن العنيفة، وتناول الوجبات الدسمة خلال اليوم تعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور الكرش عند الرجال، وللأسف يؤثر الكرش على مظهرهم الجمالي، كما أن الدهون المخزنة في منطقة البطن تعرضهم لبعض الأمراض الصحية، لذلك يجب معالج هذه المشكلة بسرعة، ويتم ذلك من خلال:

  1. ممارسة الرياضة: يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يمكنك مثلًا أن تمارس المشي، أو بعض تمارين الأيروبيك لمنطقة البطن.
  2. الابتعاد عن تناول الطعام قبل النّوم: الأكل قبل النوم يزيد من تراكُم الدّهون، لذلك يجب تناول الطّعام قبلَ ثلاث ساعات منَ النّوم.
  3. الاعتماد على الخضار والفاكهة: تحتوي الخضروات والفاكهة على القليل من السُعرات الحرارية فتُعطي شعورًا بالشبع، والامتلاء لوقت طويل ما يحد من الإسراف في تناول الطعام، كما أن السلطات تُساعد على حرق الدّهون.
  4. شرب المشروُبات الصحيّة: مثل مشروب القرفة بالزنجبيل، والشاي الأخضر، فجميعها يساعد على تخفيف الدّهون المُسببة للكرش.
  5. الإكثار من شرب المياه: احرص على شرب كميات كبيرة منَ المياه خلال النهار لأنها تعمل على تكسير الدّهون المخزنة بالجسم، والمسببة للكرش.


اقرأ أيضاً:
7 عادات نفعلها يومياً تسبب ظهور الكرش


أطعمة تساعد على نمو العضلات لدى الرجال:

بدلًا من تعاطي الأدوية التي تحدث خلل في هرمونات الجسم اعتمد على الطرق الطبيعية للحصول على العضلات المفتولة حيث هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد في تغذية ونمو العضلات، فيما يلي سنعرفك عليها.

  1. البيض: تناول البيض على وجبة الإفطار والعشاء فهي تحتوي على الأحماض الدهنيّة، والكوليسترول المفيد الذي يعمل على زيادة نسبة الهرمونات المسؤولة عن نمو، وتغذية العضلات.
  2. المُكسّرات: حفنة صغيرة من المكسرات يوميًا تزيد من نمو العضلات وذلك بسبب احتوائها على كميّات كبيرة من البروتينات، الألياف، والدهون التي تغذي العضلات.
  3. الجبن القريش: يسهم جبن القريش في تغذية، ونمو العضلات بسبب احتوائه على عنصر الكازين الذي يعمل على زيادة نسبة الأحماض الأمينيّة التي تعمل بدورها على تقوية عضلات الجسم.
  4. اللحوم: خاصة لحم الأبقار فهو يحتوي على العناصر التي تساعدُ على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون، وبالتالي زيادة حجم عضلات الجسم، كما أنّ لحم الدجاج يحتوي على البروتينات المسؤولة عن نمو عضلات الجسم لدى الرجال.
  5. الأسماك: تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الأوميجا3 التي تساعد على نمو وتغذية عضلات الجسم، لذلك يجب تناول وجبات يوميّة من السمك، وبشكل خاص سمك السلمون.


اقرأ أيضاً:
7 أمور تعيق نمو العضلات عند الرجل


أطعمة فعالة للحفاظ على حيوية الرجل ونشاطه:

كما تحدثنا في السابق أن الضغوطات اليومية التي يعيشها الرجل تعرضه لبعض المشاكل، والمتاعب الصحيّة التي تُفقدهُ طاقة جسمه مع الأيّام، لهذا سنقدم له فيما يلي بعض الأطعمة التي من شأنها أن تحافظ على حيويته ونشاطه.

  1. اللوز: تناول اللوز بشكل يومي فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الجسم، ومدّهِ بالعناصر الغذائيّة التي تحميهِ من الإصابة بالتعب والإرهاق.
  2. زيت الزيتون: أضف إلى طعامك اليومي زيت الزيتون فهو غني بالأوميجا3 التي تُحسّن المزاج وتشعرك بالسعادة، والراحة النفسيّة.
  3. اللبن الزبادي: يمدّ البروتين الموجود في الزبادي الجسم بالطاقة والحيويّة لفترات طويلة من اليوم، لهذا عليكَ أن تحرص على شرب كوب أو كوبين من الزبادي في اليوم.
  4. الخضار الورقيّة: هذه الخضروات غنية بالحديد، والمواد التي تساعد على تنشيط العضلات وتقويتها لمواجهة ضغوطات الحياة لهذا يجب أن تتناولها دائمًا.
  5. الأفوكادو: أكّدت الدراسات العلمية أن الأفوكادو يساعد على ثبات نسبة الأنسولين في جسم الإنسان، لهذا ينصح الأطباء الرجل بتناول نصف ثمرة من الأفوكادو بشكل يومي في الصباح وقبل النوم.
  6. التوت الأزرق: هذا النوع من التوت غني بمضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على تعزيز عمل الدماغ، وعلى بث النشاط والحيويّة في جسم الرجل لهذا تناوله يوميًا.

 

صحّتك عزيزي هي من أولى اهتماماتنا لذا أتمنى أن تستفيد من المعلومات الواردة في المقال، ولا تنسى أن تستشير الطبيب عند التعرض لأي وعكة صحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أهم المشاكل الصحية التي يصاب بها الرجال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع