Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أطعمة تحصنك ضد سرطان القولون

6 أطعمة تحصنك ضد سرطان القولون
مشاركة 
29 سبتمبر 2017

سرطان القولون هو أحد أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم حيث تشير الإحصاءات أنّه تسبّب في وفاة 774 ألف شخص عام 2015، ويحدث سرطان القولون نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا التي لديها القدرة على المهاجمة والانتشار إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، ونظراً لخطورة هذا المرض سنعرفك فيما يلي على أهم الأطعمة التي تحصنك من الإصابة به.



أولاً: الحبوب الكاملة

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول 90 غرام من الحبوب الكاملة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 17 بالمئة، ويعود الفضل في ذلك إلى الألياف التي يحتويها والتي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم ومن المعروف أن السكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان كما أن الألياف تطرد الجزيئات الضارة من الجسم وهذا ما يقلل فرصة الإصابة به أيضاً.

ثانياً: الثوم

استُخدم الثوم منذ القدم في العلاجات الشعبية، واليوم يؤكد الأطباء على قدرته العلاجية وخاصة فيما يتعلق بالأمراض السرطانية فهو قادر على خفض معدلات الإصابة بسرطان الثدي والقولون والحنجرة والمريء والمعدة بفضل احتوائه على مركبات تمنع الورم من الاستفادة من الإمدادات الدموية الواردة إليه فيعمل بذلك على إيقاف تفشي الورم بمجرد تكونه، ومن أجل ذلك يوصى بضرورة إضافته للأطعمة.

ثالثاً: التوت البري

أصبحت شركات الأدوية تعتمد على التوت البري في صناعة الأدوية الخاصة بمرض السرطان حيث يحتوي التوت على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة معظم أنواع السرطانات بما فيها سرطان الثدي والبنكرياس والمعدة وسرطان القولون، لكن الأطباء يوصون بتناول حبات التوت الطازجة بدلاً من عصيره وذلك للحصول على وقاية أكبر.

رابعاً: الزنجبيل

استناداً على آخر الدراسات أكد الأطباء على قدرة الزنجبيل في محاربة سرطان القولون والمستقيم وذلك لغناه بمضادة الأكسدة التي تمنع نمو الأورام الخبيثة، ومؤخراً تم استخدامه لتطوير مقاومة أوية العلاج الكيميائي لذا ينصح بإضافته إلى الأطعمة وتناوله بشكل يومي.

خامساً: الخضار الكبريتية

تشمل الخضار الكبريتية الملفوف، والقرنبيط، والكرنب الصغير، بوك تشوي، والبروكلي، وتعتبر هذه الخضروات من الأطعمة المكافحة للسرطان بكل أنواعه بما فيها سرطان القولون حيث تمنع الخلايا المبكرة للسرطان من التطور لتصبح أورام خبيثة لكن يفضل ألا تطبخ بشكل كامل حتى تستفيد من خصائصها العلاجية، وإذا أردت أن تقي نفسك من سرطان القولون تناولها بشكل منتظم.

سادساً: البرتقال

معظم حالات سرطان القولون ناتج عن طفرة جينية وهذا ما يجعل السرطان أكثر عدوانية وقد لا يعطي العلاج الكيميائي في هذه الحالة نتائج جيدة لكن جرعة من فيتامين c الموجود في البرتقال كفيل بمحاربة الطفرة الجينية وإيقاف نمو الخلايا السرطانية، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة الإكثار من تناول البرتقال فهو من أهم الأطعمة التي تحارب السرطان.

 

سرطان القولون من أخطر الأمراض فإذا كنت تريد أن تحصن نفسك منه تناول الحبوب الكاملة، الثوم، التوت البري، الزنجبيل، الخضروات الكبريتية، البرتقال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع